زيت الزيتون لشعر وبشرة الأطفال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 29 نوفمبر 2021
زيت الزيتون لشعر وبشرة الأطفال
مقالات ذات صلة
أفضل زيت لشعر الأطفال الرضع والكبار
أفضل زيت لشعر الحامل
اكتشفي أفضل زيت لشعر الأطفال!

زيت الزيتون لشعر الأطفال من أفضل الخيارات الآمنة على جلد وشعر طفلك، لأنه غني بالعناصر الغذائية، وبالتزامن مع يوم شجرة الزيتون العالمي، نقدم لكِ استخدامات زيت الزيتون لشعر وبشرة الأطفال.

زيت الزيتون لشعر الأطفال

زيت الزيتون يُرطب الشعر، وتعتبر أولى مميزاته، كما أن زيت الزيتون يعالج قشرة الرأس، من خلال ترطيب الشعر والتخفيف من تهيّج فروة الرأس، وبالتالي التقليل من قشرة الرأس، بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يُعزز من نمو الشعر؛ لأنه غني بفيتامين (E) الذي يزيد من قوة الشعر ويمنع تساقطه.

كما يُعد زيت الزيتون أحد أقوى الزيوت المرطبة للشعر وذلك لأنه غني جداً بالدهون الصحية والعناصر الغذائية التي تغذي الشعر وترطبه بشكل عميق، كما أن استخدامه مناسب للأطفال لأنه لا يترك أثراً دهنياً على الشعر، يمكنكِ وضع كمية قليلة منه على فروة رأس طفلك وتدليكها به قبل غسله بنصف ساعة، ويفضل أن يسخن على النار ثم يبرد قبل الاستخدام، مع تكرار تطبيق زيت الزيتون للشعر قبل كل استحمام.

ويتميز زيت الزيتون بأنه يُرطب الشعر ويحارب جفافه، وبالتالي فإنه يقي من الإصابة بالأكزيما في فروة الرأس لدى الأطفال الرضع، وهذه النقطة من أبرز فوائد زيت الزيتون لشعر الأطفال، كما أن أغلب الأطفال تعاني من مشكلة القشور في فروة الرأس، لذلك يعتبر زيت الزيتون حل طبيعي للتخلص منها.

قومي بخلط زيت الزيتون بكميات متساوية مع الماء، ودلكي بلطف الأجزاء المتقشرة من فروة رأس طفلك، ثم اتركي المزيج لمدة لا تقل عن 30 دقيقة واشطفيه بالماء الفاتر، وإذا كانت القشرة سميكة، استخدم كمية زيت زيتون أكثر من الماء.

كما أن زيت الزيتون مُحفز طبيعي لنمو الشعر بوتيرةٍ سريعة، خاصةً لدى الأطفال، الذين يعانون من ظهور بقع صلعاء على فروة الرأس، حيث يعمل زيت الزيتون على تحفيز نمو الشعر من خلال تغذية فروة الرأس بالعناصر المهمة، وتعزيز تدفق الدم والأكسجين في الرأس لتقوية بصيلات الشعر.

ويُسهم زيت الزيتون في تكثيف الشعر الرقيق لدى الأطفال، كما يعمل على التخلص من القمل الصئبان في فرة رأس طفلك على النحو التالي:

  1. اغسلي شعر طفلك بشامبو منقي لإزالة أي بقايا وتراكمات، هذه الخطوة مهمة لأن البقايا قد تقلل من فعالية زيت الزيتون.
  2. ضعي زيت الزيتون الدافئ على شعر طفلك وفروة رأسك، ويمكن أن يؤدي تقسيم شعرك إلى عدة أقسام إلى تسهيل هذه العملية.
  3. غطي شعر طفلك بقبعة الاستحمام.
  4. اتركي غطاء الاستحمام لمدة 4 إلى 6 ساعات.
  5. قومي بإزالة القبعة وتمشيط القمل بمشط لإزالة الصئبان.
  6. نظفي المشط بالمناشف الورقية على فترات منتظمة.
  7. اغسلي شعر  طفلك بالشامبو مرتين بعد الانتهاء.

حيث يساعد زيت الزيتون على غمر فروة الرأس بالزيت المرطب مما يمنع وصول الإمدادات إلى بيض القمل وإغراقه أيضًا، مما يؤدي إلى قتله، ثم يسهل زيت الزيتون التخلص من هذا البيض والقمل من الشعر بسهولة من خلال تمرير المشط الخاص بالقمل. فمعظم علاجات القمل التي تصرف بدون وصفة طبية على مبيدات حشرية مثل البيرميثرين والبيريثرين التي تسبب أيضًا آثارًا جانبية، لصحة فروة رأس الأطفال.

زيت الزيتون لبشرة الأطفال

يزيد حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون من قدرة الجلد على الامتصاص الزيت، مما يسمح للزيوت الأساسية بالوصول إلى جسم طفلك بسهولة أكبر للتمتع بفوائدها.

كما أنه آمن على فروة رأس الطفل،  يحتوي على فيتامين (E) ترطيب الشعر والتخفيف من تهيّج فروة الرأس، وبالتالي التقليل من قشرة الرأس، بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يُعزز من نمو الشعر، ويفضل تدليك به جسم أو فروة رأس الطفل مساءً ليساعده على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

زيت الزيتون لصحة الأطفال

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين A، وفيتامين D، وغيرهم الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة طفلك، وإليكِ استخدامات زيت الزيتون لصحة الأطفال على النحو التالي:

علاج للسعال

يعتبر زيت الزيتون خيار رائع لعلاج السعال (الكحة) عند الأطفال، حيث يُستخدم زيت الزيتون في علاج العديد من المشاكل الصحية ومنها الكحة، ويتم ذلك عن طريق تدفئة خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثم يضاف إليه ربع ملعقة كبيرة من الزنجبيل، تُخلط المكونات ويُترك المزيج إلى أن يبرد قليلاً، وبعدها يُدهن صدر الطفل بالخليط، ويُدلك بلطف، وبعد الانتهاء من عملية التدليك يجب إلباس الطفل وتدفئته، وتُكرر هذه الطريقة مرتين خلال اليوم، ويُفضّل القيام بذلك مرة قبل النوم.

يساعد في علاج الإمساك

يعمل زيت الزيتون على التخلص من الإمساك عند الأطفال الرضع، وذلك عن طريق استخدامه من أجل تدليك البطن بعكس عقارب الساعة.

أما بالنسبة للأطفال فوق الـ 8 أشهر من عمرهم، فمن الممكن إضافة القليل من زيت الزيتون إلى نظامهم الغذائي.

ينشط ذاكرة الطفل

تنشيط ذاكرة الطفل يعتمد على اتباع نظام غذائي سليم غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، والذي يؤثر بشكل إيجابي على قدرات الطفل على التعلم والذاكرة كما أنه يعزز الصحة العامة للدماغ؛ لذلك يعد إدراج زيت الزيتون في النظام الغذائي للطفل ضروريًا للحفاظ على النمو المعرفي له.

كما أن بعض الدراسات أثبتت أن زيت الزيتون يساعد في التقليل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتركيز، وهي المشكلة التي تعاني منها أغلب الأمهات أثناء مذاكرة أطفالهم.

تنظيف جسم الطفل

من الممكن استخدام زيت الزيتون في تنظيف الأوساخ العالقة في جسم الطفل في الأماكن الصغيرة، مثل: الثنايا في أيدي وأرجل الطفل، وسرة البطن، والأذنين، والأنف، وذلك عن طريق غمس قطعة قطن في زيت الزيتون واستخدمها لتليين وإزالة الأوساخ العالقة في هذه الأجزاء، ويحتاج الطفل إلى الفيتامينات المختلفة لضمان نمو سليم، وهذا ما يوفره زيت الزيتون لطفلك.

يقلل من سمنة الأطفال

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الأطفال الذي يحتوي نظامهم الغذائي على زيت زيتون أقل عرضة للسمنة، بسبب احتوائه على الدهون الصحية، وهو ما يفسر استبدال زيت الزيتون في أنظمة الرجيم، بدلا من الدهون الطبيعية الأخرى  كالسمن والزبدة.