فوائد زيت الحشيش للبشرة

تعرفي على أهم فوائد هذا الزيت الرائع للبشرة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 06 يوليو 2023
فوائد زيت الحشيش للبشرة

يشتهر زيت الحشيش بفوائده العديدة للشعر، ويستخدم منذ القدم لعمل حمامات زيت للحصول على شعر ناعم، لامع وحريري، ولكن هل سمعت من قبل عن فوائد زيت الحشيش للبشرة؟ بالفعل يعتبر زيت الحشيش علاجاً رائعاً للعديد من مشاكل البشرة، وبالأخص البشرة الدهنية والجافة، حيث يحتوي على بعض المركبات النباتية التي تتحكم في انتشار حب الشباب والالتهابات الجلدية، كما يمنح البشرة مظهراً صحياً ومتوهجاً في غضون أسابيع، تابعي القراءة لمعرفة فوائد زيت الحشيش للبشرة، وكيفية استخدامه، وكذلك آثاره الجانبية.

فوائد زيت الحشيش للبشرة

  1. يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات، مما يجعله علاجاً مثالياً للحالات الالتهابية للجلد مثل الصدفية.
  2. يحتوي زيت الحشيش على تركيز عالٍ من حمض اللينوليك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهي عناصر مفيدة في علاج التهاب الجلد بأنواعه.
  3. يتحكم زيت الحشيش في ظهور حب الشباب، بسبب تحكمه في إفراز الزهم مما يمنع انسداد المسام المؤدي إلى تكون البثور، كما يكافح العدوى البكتيرية المسببة لحب الشباب بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، والالتهابات المصاحبة له.
  4. يساعد المحتوى المتوازن لأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية في زيت الحشيش في تحسين أعراض التهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما.
  5. تعمل طبيعة الزيت غير الكوميدوغينيك وتحكمه في إفراز الزهم على ترطيب البشرة بعمق، دون أن يتسبب في انسدادها، لهذا يعتبر مرطباً مثالياً لذوي البشرة الدهنية. 
  6. غني بالأحماض الدهنية الأساسية، لهذا يفيد  في تغذية البشرة الجافة وتجديدها، ويمنع تقشر الجلد والحكة المصاحبة للجفاف.
  7. يعمل زيت الحشيش على جذب الرطوبة من الهواء، وحبسها في البشرة، كما أن لديه القدرة على إصلاح حاجز الجلد الوقائي، الذي يعمل على منع فقدان الماء عبر الجلد، وحماية البشرة من هجمات مسببات الأمراض الجلدية.
  8. من المعروف أن زيت الحشيش يؤخر شيخوخة الجلد عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين بها، وتثبيط الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجلد.
  9. يمتلك زيت الحشيش خصائص مذهلة مضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة، والتي تساعد على تنظيم إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية، وبالتالي يحمي الجلد من الشيخوخة الضوئية. [1]

استخدامات زيت الحشيش للبشرة

كمنظف زيتي

تعتبر المنظفات الزيتية أكثر فاعلية في إزالة الزيوت وبقايا المكياج وواقي الشمس من الوجه، مقارنةً بالمنظفات المائية.

  1. يخلط زيت الحشيش وزيت الخروع بنسب متساوية.
  2. تستخدم كمية صغيرة من الخليط في تدليك الوجه بحركة دائرية.
  3. يترك المزيج على البشرة لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم يغسل جيداً.

كمرطب

يمكن استخدام زيت الحشيش كمرطب لجميع أنواع البشرة.

  1. توضع كمية كافية من الزيت في راحتي اليدين، وتفركا جيداً معاً لتدفئة الزيت.
  2. ينصح بتدليك المزيج على بشرة رطبة لضمان امتصاص أفضل.
  3. يمكن إضافة جل الصبار، أو العسل، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا، أو زيت الزيتون لزيت الحشيش واستخدام المزيج لترطيب البشرة.
  4. يغسل الوجه بعد ساعة واحدة.
  5. تكرر الطريقة مرتين يومياً للحصول على بشرة صحية.

كماسك للبشرة

  • لمنع شيخوخة الجلد المبكرة: تخلط ملعقة كبيرة من زيت الحشيش مع ملعقة كبيرة من كل من بودرة غوتو كولا وأمالاكي، ويوزع المزيج على الوجه، ويغسل بعد ساعة.
  • للبشرة الجافة التالفة: تخلط نصف ملعقة كبيرة من زيت الحشيش إلى ملعقة كبيرة من هريس الأفوكادو ونصف ملعقة كبيرة من الزبادي، ويوزع المزيج على الوجه ويغسل بعد ساعة.
  • للتحكم في إفراز الزيوت ومكافحة حب الشباب: تخلط ملعقتان كبيرتان من زيت الحشيش مع ملعقة كبيرة من كل من مسحوق الكركديه، ومسحوق النيم ومسحوق التريفالا، ويوزع المزيج على الوجه، مع التركيز أكثر على المناطق الدهنية والمعرضة لحب الشباب، ويغسل بعد ساعة. 

كأحد الزيوت الناقلة

يعتبر زيت الحشيش أحد الزيوت الناقلة الممتازة لتعزيز فوائد وخصائص الزيت العطري المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

  1. يجب اختيار الزيت العطري المناسب لنوع البشرة واحتياجاتها.
  2. تمزج 5 قطرات من الزيت العطري مع 10 مل من زيت الحشيش.
  3. يمكن إضافة 5 مل من زيت الحشيش و 5 مل من أي زيت ناقل مختلف، مثل زيت جوز الهند، زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا.
  4. يوزع المزيج على البشرة، ويترك لمدة لا تزيد عن 15-20 دقيقة ثم يغسل.
  5. يجب إجراء اختبار الحساسية أولاً قبل استخدام الزيت العطري لأول مرة. [1]

الآثار الجانبية لزيت الحشيش

الآثار الجانبية للتطبيق الموضعي لزيت الحشيش نادرة جداً، ومع ذلك، في حالة البشرة الحساسة أو وجود إصابة حالية بالتهاب الجلد التأتبي، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الزيت على البشرة، وتتمثل ردود الفعل التحسسي التي قد تحدث في الاحمرار، تورم الجلد، والتهيج، والطفح الجلدي، وفي حالة ظهور أي عرض من هذه الأعراض، فيجب التوقف فوراً عن استخدامه. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر