ما هي فوائد زيت جنين القمح للبشرة الدهنية

إليكِ أهم فوائد زيت جنين القمح للبشرة الدهنية وطرق استخدامه.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023 آخر تحديث: الأحد، 16 يوليو 2023
ما هي فوائد زيت جنين القمح للبشرة الدهنية

يتم استخراج زيت جنين القمح من خلال الضغط على نواة القمح على البارد لاستخلاص الزيت منها، وتميز هذا الزيت باحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، ومهدئة للجلد المتهيج، ومضادة لزحف الشيخوخة، وكذلك معززة لعملية تجديد الخلايا، ولعل من أهم مميزات هذا الزيت أنه يناسب جميع أنواع البشرة، وبالأخص البشرة الدهنية، ومن خلال هذا المقال سنختص بالذكر أهم فوائد زيت جنين القمح للبشرة الدهنية، وكيفية استخدامه، ولماذا يعتبر من أهم العلاجات الطبيعية للبشرة الدهنية، تابعي القراءة للتعرف على التفاصيل الخاصة بهذه النقاط.

فوائد زيت جنين القمح للبشرة الدهنية

غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة

يدخل زيت جنين القمح في تركيب منتجات العناية بالبشرة الدهنية بشكل شائع، نظراً لكونه غنياً بالبروتينات النباتية، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية الأساسية، كما أنه غني بفيتامين هـ، وهي عناصر تفيد في تغذية البشرة الدهنية، والتحكم في إفراز الزهم بها، كذلك تفيد هذه العناصر في تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد، مما يعزز التئام وشفاء الجلد بشكل أسرع.

مكافحة الشيخوخة

لأن زيت جنين القمح غني بنسبة عالية من فيتامين هـ، فإنه يعمل على تعزيز إصلاح أنسجة الجلد وحمايتها من التلف، كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على شد البشرة، وتعزيز مرونتها، وبالتالي فإنه يكافح زحف علامات الشيخوخة على البشرة.

تفتيح البشرة

يوصى باستخدام زيت جنين القمح في طب الأيورفيدا لعلاج الصدفية، وداء البهاق، وجفاف الجلد، والتجاعيد، وعلامات التمدد، والندبات، والأكزيما، وكل ما يتسبب في تغير لون الجلد، لما له من خصائص تعمل على تفتيح البشرة، وتوحد لونها، وتعالج فرط التصبغ بكافة مسبباته.

مكافحة حب الشباب

يتحكم زيت جنين القمح في معدل إفراز الزهم في البشرة، وينقي المسام من تراكم الزيوت الزائدة، مما يساعد في علاج حب الشباب، كما أن الاستخدام الموضعي لزيت جنين القمح يساعد في تقليل انتشار حب الشباب عن طريق منع تكون الميليا أو الرؤوس البيضاء، والكوميدونات أو الرؤوس السوداء، كما يمنع البكتيريا المكونة لحب الشباب من النمو.

كذلك يمنع محتوى الزيت من فيتامين هـ، تهييج بيروكسيد الدهون الموجود في الزهم، وهو المسؤول عن الالتهاب المصاحب لحب الشباب.

له خصائص علاجية رائعة للجلد

يعمل فيتامين هـ الموجود في زيت جنين القمح كمضاد للأكسدة، والذي يعمل بدوره على القضاء على الجذور الحرة، وبالتالي فهو يساعد على تحفيز عملية تجديد الخلايا بشكل صحي، وإصلاح الأضرار التي لحقت بالكولاجين والإيلاستين، كما يساعد أيضاً على تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد، والترهلات المرتبطة بالشيخوخة الضوئية. [1]

لماذا زيت جنين القمح مفيد للبشرة

يعود الفضل في الفوائد الجمالية لزيت جنين القمح في الأصل إلى اثنين من أهم مكوناته:

  • حمض اللينوليك: والذي اللبنة الأساسية لبناء السيراميد، وهو أحد دهون سطح الجلد والذي يعمل على الحفاظ على رطوبة البشرة الطبيعية، كما أنه من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يتمكن الجسم من إنتاجها، مما يساعد على تقوية الحاجز الواقي للبشرة، والذي يعمل على حفظ الماء والرطوبة داخل البشرة، وإخراج المواد المهيجة للجلد بشكل فعال، بجانب ذلك فإن حمض اللينوليك يعمل على علاج الأكزيما، وتقشر الجلد، وكافة أعراض البشرة الدهنية. 
  • فيتامين هـ: القمح هو مصدر غني بـ α-tocopherol، أو فيتامين هـ، الذي يمنح البشرة قوتها ومرونتها، وعلى الرغم من وجود 8 أشكال من فيتامين هـ، فإن الشكل الأكثر نشاطاً بيولوجياً من الفيتامين يسمى Alpha-tocopherol، وهو أحد مضادات الأكسدة المفيدة لعلاج مشاكل البشرة الدهنية، لأنه يقضي على الجذور الحرة، ويحارب ترهل الجلد، وزحف التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، وغيرها من أعراض الشيخوخة المبكرة. [1]

استخدامات زيت جنين القمح للبشرة الدهنية

لترطيب البشرة الدهنية

  1. تمزج أجزاء متساوية من زيت جنين القمح من زيت زهرة الربيع المسائية أو زيت الجوجوبا.
  2. يستخدم هذا المزيج على ترطيب البشرة الدهنية، وموازنة إنتاج الزهم الطبيعي في البشرة.

لمنع تندب البشرة الدهنية

  1. ينصح بتدليك المناطق المصابة بالندوب بالقليل من زيت جنين القمح، مرتين يومياً، صباحاً ومساءً.
  2. سيعمل الزيت على تخفيف وعلاج الندوب خلال فترة قصيرة مع الاستخدام المنتظم.

لمنع ظهور التجاعيد

  1. يمكن تحضير سيروم للبشرة من خلال خلط ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح، وملعقة كبيرة من زيت المورينجا، و 6 قطرات من أي سيروم معالج للتجاعيد.
  2. يوضع المزيج في زجاجة واحدة، ويستخدم المزيج مرة كل ليلة قبل النوم كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة.

لتنقية البشرة الدهنية من البثور

  1. تمزج 10 مللي من زيت جنين القمح مع قطرة واحدة من كلٍ من زيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر العطري.
  2. يرج المزيج برفق قبل استخدامه على البثور مرة صباحاً ومساءً. [2]