وصفات منزلية بزيت جنين القمح للشعر

في حياتنا المزدحمة، نبحث عن حلول يمكن أن تساعدنا في التعامل مع مشاكل متعددة سواء للشعر أو البشرة، وأحد هذه الحلول المفيدة للغاية هو زيت جنين القمح.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 22 مايو 2022
وصفات منزلية بزيت جنين القمح للشعر

في حياتنا المزدحمة، نبحث عن حلول شاملة يمكن أن تساعدنا في التعامل مع مشاكل متعددة سواء للشعر أو البشرة، وأحد هذه الحلول المفيدة للغاية هو زيت جنين القمح، الذي يتم استخراجه من نواة حبوب القمح، وهو مصدر غني بفيتامين B6 وحمض الفوليك، فيتامين ب المركب، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، وهو إضافة صحية لنظامك الغذائي. ويحتوي زيت جنين القمح على قيمة غذائية عالية عند مقارنته بالخضروات أو الحبوب الأخرى، ويشكل ما يقرب من 25% من إجمالي القيمة الغذائية لحبوب القمح. إذا كنت تتساءلين عن كيف سيساعدكِ هذا الزيت على تصفيف شعرك وعلاج مشاكله، إذاً تابعي القراءة وتعرفي على وصفات زيت جنين القمح للشعر يمكنك تحضيرها في المنزل.

ما هو جنين القمح

لسنوات كانت حبات القمح تُستخدم أساساً لعمل الدقيق، وفي هذه الحالة كان يتم التخلص من النخالة وأجزاء من جنين القمح، ويتم إنتاج الدقيق الأبيض، والذي كان له قيمة غذائية قليلة أو معدوم. وفي الواقع، بمجرد ما كانت تُضاف الفيتامينات الاصطناعية والمبيضات إلى الدقيق، فإن الدقيق يصبح مضراً أكثر مما ينفع. [1]

وعندما تم استخلاص جنين القمح من النواة وعزله وتحويله إلى زيوت طبيعية، أو عندما كانت تؤكل الحبوب بالكامل، أصبح الجسم مستفيداً من الفوائد الغذائية لجنين القمح، لهذا شاع استخدامه في الطهي أو الخبز، السلطات أو في صلصات المعكرونة، ولكن لا ينبغي استخدامه كزيت للقلي لأن معظم العناصر الغذائية تُفقد عند تسخينها إلى هذا المستوى.

وأصبح الآن من الممكن أن يكون زيت جنين القمح بمثابة مادة مضافة في الحلويات، العصائر أو حتى كبديل لفتات الخبز أو الدقيق في العديد من الوصفات، مما يقدم ثروة من الفوائد الغذائية لمن يضيفونه إلى نظامهم الغذائي.

وفي العصر الحالي، حيث أصبح الناس أكثر حرصاً بشأن صحتهم، سيبيع كل متجر تقريباً بعد ذلك جنين القمح الخام أو زيت جنين القمح لتقديمه للمستهلكين. 

فوائد زيت جنين القمح للشعر

يحتوي على خصائص الترطيب الطبيعية

يمكن أن يؤدي الشعر الجاف إلى التقصف والتكسر، ناهيكِ عن التجعد والهيشان، حينها تفرز فروة رأسك الزيوت لترطيب شعرك، لكن هذا الزيت يتراكم حول فروة الرأس. وإذا كان شعرك طويلاً، فقد تكون الجذور دهنية، لكن بقية شعرك جافاً وهشاً. حينها يمكنك استخدام زيت جنين القمح، الذي يتكون من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة التي تمنحه خصائص مرطبة، لتخفيف الجفاف وإضافة النعومة والرطوبة لشعرك. لذا يمكن استخدامه في العلاجات وماسكات الشعر لتنعيم شعرك وترطيبه. [2]

مصدر رائع لفيتامين هـ

يحتوي زيت جنين القمح على مجموعة من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين هـ، أو توكوفيرول، المعروف جيداً بفوائده للبشرة وأنه يمكن امتصاصه بسهولة في الجلد والشعر، كما أن فيتامين هـ يمكن أن يساعد في تعزيز تكوين خلايا الجلد. ومع ذلك، فهو مرطب للغاية، مما يجعله إضافة مثالية للشامبو والبلسم.

كذلك يحافظ محتوى فيتامين E أيضاً على زيت جنين القمح من أن يصبح فاسداً، وبالتالي فإن عمره الافتراضي يستمر لفترة طويلة. 

يحتوي على فيتامين بَ 

يحتوي زيت جنين القمح أيضاً على مجموعة من فيتامينات ب، مثل ب 1، ب 2، ب 3 وَب 6. على الرغم من استخدام الزيت بشكل موضعي، إلا أن فيتامينات ب يتم امتصاصها بسهولة من خلال الجلد، وقد يساعد في زيادة تدفق ونشاط الدورة الدموية في فروة رأسك؛ وتستخدم بعض الشركات مركب B للمساعدة في تكثيف الشعر.

وفيتامينات ب يحتاجها الجسم عامةً لتكوين الخلايا والأنسجة، وخاصة خلايا الدم والأعصاب، كما يلعب فيتامين ب 6 أيضاً دوراً في دمج L-cystine في خلايا الشعر. [3]

يغذي الشعر

زيت جنين القمح غني بحمض اللينوليك الذي يغذي الشعر ويرطبه، كما يمتلك خصائص مفيدة في إصلاح الشعر التالف ومنع تساقط الشعر، ويوفر زيت جنين القمح القوة لشعرك ويحميه من قشرة الرأس. 

وصفات استخدام زيت جنين القمح للشعر

ماسك زيت جنين القمح لعلاج التقصف

طريقة التحضير والاستخدام:

  • دلكي الشعر وفروة الرأس جيداً بزيت جنين القمح، ووزعيه بالتساوي من الجذور وحتى الأطراف.
  • قومي بتغطية الشعر بمنشفة مبللة بماء ساخن.
  • اتركي الزيت على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه جيداً بالماء والشامبو.
  • كرري هذه الطريقة مرتين أسبوعياً.

ماسك زيت جنين القمح لعلاج التساقط

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي القليل من جل الصبار مع 3 ملاعق كبيرة من زيت جنين القمح جيداً حتى يتجانسا.
  • وزعي المزيج على فروة الرأس ودلكي جيداً، ثم قومي بتغطية الشعر بغلاف بلاستيكي لمدة ساعة.
  • اغسلي الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو.
  • كرري هذه الطريقة مرتين أسبوعياً.

ماسك زيت جنين القمح لتقوية بصيلات الشعر

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جنين القمح مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند.
  • وزعي المزيج على فروة الرأس، مع التدليك جيداً.
  • وزعي المتبقي على الشعر من الجذور وحتى الأطراف بالتساوي.
  • اتركي الماسك لمدة 15 دقيقة واغسليه بالماء الفاتر والشامبو.

ماسك زيت جنين القمح لترطيب الشعر

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جنين القمح مع حبة أفوكادو مهروسة.
  • وزعي المزيج على الشعر بالتساوي، من جذوره وحتى أطرافه. 
  • قومي بتغطية الشعر بعد ذلك بغلاف بلاستيكي.
  • اتركي المزيج على الشعر لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء والشامبو.