أفضل ماسك ترطيب بزيت فول الصويا للشعر

تعرفي على كيفية الحصول على علاج ترطيب عميق للشعر باستخدام زيت فول الصويا من هنا.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 12 يوليو 2023
أفضل ماسك ترطيب بزيت فول الصويا للشعر

زيت فول الصويا هو زيت نباتي يُستخرج من بذور وحبوب فول الصويا، ويتم استخلاصه عن طريق تكسير الحبوب وتسخينها، واستخراج الزيت بالهكساني من خلال طريقة المذيبات، ثم يتم تكرير الزيت بعد ذلك.

يشيع استخدام زيت فول الصويا غالباً لأغراض الطهي، ويعتبر من أشهر الزيوت النباتية التجارية، وغالباً ما يستخدم كجزء أساسي من الأنظمة الغذائية النباتية، لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية الأساسية، ولكن أصبح الآن استخدامه شائعاً في مجال العناية بالشعر، لما له من خصائص ترطيب قوية لبصيلات الشعر وفروة الرأس، لذا سنقدم لكِ من خلال هذا المقال أفضل ماسك ترطيب للشعر باستخدام زيت فول الصويا، وما هي أشهر فوائده للشعر، تابعي القراءة لتتعرفي على هذا الماسك الرائع.

أفضل ماسك ترطيب للشعر بزيت فول الصويا

يمكن استخدام زيت فول الصويا لعمل علاج ترطيب عميق للشعر، وكذلك لعمل مساج لفروة الرأس وترطيبها وحمايتها من الجفاف كما يلي:

لترطيب الشعر

  1. يسخن ثلث كوب من زيت فول الصويا حتى يصبح دافئاً، وليس ساخناً.
  2. يمكن استخدام فرشاة لتوزيعه على الشعر وفروة الرأس بالتساوي.
  3. يجب تغطية الشعر بعد ذلك بقبعة الاستحمام.
  4. يترك الزيت على الشعر لمدة 30-60 دقيقة.
  5. يغسل الشعر بالشامبو والبلسم، ثم يصفف كالمعتاد.

لترطيب فروة الرأس

  1. تخلط ملعقة كبيرة من زيت فول الصويا مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  2. تضاف 4-5 قطرات من أي زيت عطري للمزيج، لتعزيز فوائده، مثل زيت اللافندر، أو زيت النعناع أو زيت إكليل الجبل.
  3. يجب القيام بتدليك مزيج الزيوت في فروة الرأس برفق.
  4. يغسل الشعر بعد ذلك، ويُرطب جيداً. [1]

هل زيت فول الصويا مفيد للشعر

يعود الفضل لفوائد زيت فول الصويا للشعر إلى عدة أسباب، منها سرعة امتصاصه في جذع الشعر دون أن يترك ملمساً دهنياً عليها، بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لتعزيز صحة الشعر والحفاظ على رطوبته الطبيعية، ومن أهمها:

  • الريبوفلافين، والذي يساعد في تعزيز نمو الشعر، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص هذا الفيتامين يتسبب في تساقط الشعر.
  • فيتامين سي، حيث عادة ما يرتبط نقص فيتامين سي بتساقط شعر الجسم بشكل عام، والرأس بشكل خاص، كما أنه يعمل على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، مما يقلل بدوره تساقط الشعر المرتبط بنقص الحديد والأنيميا.
  • يساعد فيتامين هـ الموجود في زيت فول الصويا على إصلاح خلايا بصيلات الشعر التالفة والمتضررة، كما أنه يعمل على مكافحة التلف الناتج عن الجذور الحرة، والذي قد يؤدي إلى تساقط الشعر في بعض الحالات، كما أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر بشكل صحي وسليم.
  • في كثير من الحالات، يؤدي نقص الحديد إلى تساقط الشعر، ويحتوي زيت فول الصويا على نسبة عالية من الحديد، مما يكافح تساقط الشعر وتعزيز نموه وتكثيفه.
  • يحتوي زيت فول الصويا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعزز نمو الشعر، وتساعد في ترطيبه، دون أن تترك ملمساً دهنياً ورائها. [1]

فوائد زيت الصويا للشعر

  1. يعتبر زيت فول الصويا فعالاً للغاية في ترطيب الشعر بعمق، لأنه غني بالبروتين، كما أنه يحتوي على خصائص مطرية تساعد على ترطيب جذور الشعر وخصلاته بعمق، لهذا ينصح به لمن يعانون من فروة الرأس الجافة وتقصف الأطراف.
  2. تساعد مكونات زيت فول الصويا في تغذية الشعر وفروة الرأس، والحفاظ على صحة بصيلات الشعر من الداخل.
  3. يعمل على فك تشابك الشعر، وتنعيم ملمسه وتقليل تجعده، ويترك الشعر أكثر لمعاناً وحيوية.
  4. يستخدم زيت فول الصويا ومستخلصاته في منتجات العناية بالشعر التجارية بكثرة، لأنه كما ذكرنا سابقاً يساعد في تحسين ملمس الشعر، من خلال ترطيبه بعمق وتغذيته من الداخل، كما أنه يتغلغل بشكل سريع في فروة الرأس.
  5. يحتوي فيتامين هـ الموجود في زيت فول الصويا على خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في تقليل التهاب فروة الرأس، ويكافح المشاكل المسببة للالتهاب، مثل قشرة الرأس. [1]

ختاماً؛ يحتوي زيت فول الصويا على جميع الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات جـ، وهـ، وكذلك يحتوي على الحديد، وجميع هذه العناصر تساعد على تحسين صحة الشعر، وملمسه، وترطيبه بعمق، وكذلك حماية فروة الرأس من الالتهابات، وللحصول على هذه الفوائد ننصح باستخدامه بانتظام، ولكن أولاً يجب إجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه بشكل مباشر على فروة الرأس والشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر