فوائد زيت اللافندر للبشرة والشعر

كيفية استخدام زيت اللافندر للشعر والبشرة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يونيو 2023
فوائد زيت اللافندر للبشرة والشعر

زيت اللافندر ليس مجرد زيت عطري يستخدم في المساج وتعطير الجسم، في المقال التالي إليك فوائد زيت اللافندر للبشرة والشعر وكيفية استخدامه.

فوائد زيت اللافندر للبشرة

يعالج حب الشباب

عندما لا تحتوي بشرتك على كمية كافية من الزيت. يمكن أن تبدأ البشرة الجافة في زيادة إنتاج الزهم (الزيت الطبيعي لبشرتك) للتعويض، مما يؤدي إلى انسداد المسام وتكوين حب الشباب. لذلك يرطب زيت اللافندر البشرة بلطف، ولا يسد المسام. كما أن خصائص زيت اللافندر مضادة للبكتيريا المسببة لحب الشباب

يعالج الإكزيما 

إذا كنتِ تشعرين بالحكة من بقع الجلد الجافة فزيت اللافندر يسبب لكِ الراحة وتهدئة الجلد من الاحمرار، حيث يقوم زيت اللافندر بعمل ممتاز في موازنة حاجز رطوبة بشرتك، بحيث لا تكون دهنية جدًا أو جافة جدًا.

يعالج الالتهابات

آثار اللافندر معروفة على نطاق واسع للتحكم في التوتر وتقليل القلق. كما يعمل على تقليل الاحمرار والبقع البقع وتندب حب الشباب. الخصائص المضادة للالتهابات في زيت اللافندر تجعله رائعًا لتهدئة وشفاء الجلد المتهيج أو المحمر من الشمس أو لدغات الحشرات أو البكتيريا.

إزالة السموم من الجلد

تعمل خصائص زيت اللافندر على إزالة السموم الضارة من الجلد إذا أضيف لماء الاستحمام، مع تعزيز إطلاق التوتر للعضلات المؤلمة والعقل المتعب.

شفاء الجروح

استخدم الإغريق القدماء زيت اللافندر لتنظيف الجروح وشفاء الحروق وعلاج إصابات الجلد الأخرى. تساعد خصائصه المطهرة أيضًا الجلد على الشفاء بشكل أسرع، بينما يحارب ويمنع حدوث المزيد من العدوى.

تأخير التجاعيد

يعتبر زيت اللافندر مصدرًا قويًا لمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية المفيدة الأخرى، مما يجعله مفيدًا لمحاربة علامات الشيخوخة المبكرة. وتحارب مضادات الأكسدة أضرار الجذور الحرة التي تسببها الضغوطات البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث وتسبب التجاعيد والشيخوخة.

فوائد زيت اللافندر للشعر

تعزيز نمو الشعر

اكتسب زيت اللافندر الأساسي اهتمامًا مؤخرًا لتحفيز نمو الشعر. بحسب دراسة أجريت عام 2016 أن زيت اللافندر المطبق على الفئران جعلها تنمو المزيد من الشعر. كما نما شعرهم بشكل أكثر كثافة وأسرع من المعتاد.

يطهر فروة الرأس

يحتوي اللافندر أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات، ويساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات. عند وضعه على الشعر أو فروة الرأس ، قد يمنع ذلك مشاكل الشعر أو فروة الرأس الشائعة.  كما يمنع حكة فروة الرأس أو قشرة الرأس وحتى الالتهابات.

منع قمل الرأس

وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن زيت اللافندر الأساسي يمكن أن يساعد في منع قمل الرأس. حتى إنه قد يقتل قمل الرأس، لكن لا يجب أن تعتمد فقط على الزيوت لعلاج قمل الرأس.

علاج الرائحة الكريهة للشعر

كميزة إضافية لزيت اللافندر له رائحة رائعة، يعالج رائحة الشعر الكريهة بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للأكسدة.

استخدامات زيت اللافندر

زيت اللافندر للبشرة

غمس ضمادات قطنية بزيت اللافندر، وتمريها على الجلد، أو استخدام زيت اللافندر في بخار الوجه لعلاج حب الشباب أو مشاكل مماثلة كالتي ذكرناها سابقاً. 

تدليك فروة رأسك

هل ترغبين في الحصول على أفضل فوائد زيت اللافندر لنمو الشعر وفروة الرأس؟ دلكي فروة رأسك بزيت اللافندر المخفف. ويمكنك تخفيف زيت اللافندر الأساسي بزيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. يجب عليك خلط الزيت العطري والزيت الحامل في أجزاء متساوية.

من الأفضل القيام بذلك بعد الاستحمام. اتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم اشطفيه بعد ذلك (إذا رغبتِ في ذلك). ويمكنك تركه طوال الليل مع لف شعرك بمنشفة إذا كنت تريد أقصى قدر من الفوائد. ستستمتع أيضًا برائحة اللافندر المهدئة والجميلة بالإضافة إلى بعض تأثيرات علاج فروة الرأس.

إضافة زيت اللافندر لمنتجات الشعر

للحصول على بعض الفوائد لفروة الرأس ونمو الشعر والرائحة والتأثيرات المهدئة، أضيفي الزيت إلى منتجات الشعر. على سبيل المثال، يمكنك إضافة القليل من زيت اللافندر إلى الشامبو أو البلسم أو أي منتج آخر.

كن مقتصدًا. أضف فقط حوالي خمس قطرات لكل أونصة من المنتج لتكون آمنة. استخدمي منتج الشعر حسب التوجيهات. كما يمكنك إضافة قطرتين إلى ثلاث قطرات مباشرة إلى كريم تصفيف الشعر، أو إضافة زيت اللافندر إلى الشامبو المصنوع منزليًا. 

شراء منتجات بزيت اللافندر 

المنتجات التي تحتوي على زيت اللافندر بالفعل يمكن أن تكون مهدئة وعطرة وجيدة لفروة رأسك. قد لا تعزز بالضرورة نمو الشعر - من المرجح جدًا أن يتم تخفيف زيت اللافندر ، مع اختلاف الكمية من منتج إلى آخر.

انظري إلى المكونات إذا كانت قوائم المكونات تحتوي على "زيت اللافندر الأساسي" أو "ماء اللافندر" ، فهذه مرشحات جيدة. كلما زادت المكونات الطبيعية والزيوت الحاملة ، كان ذلك أفضل.

زيت اللافندر الأساسي كسيروم للشعر

أمصال الشعر هي منتجات مصممة لفوائد محددة للعناية بالشعر. يتضمن ذلك الشعر المجعد والشعر الدهني والأطراف المتقصفة والمزيد، وتم تصميم بعض أمصال الشعر لتتضمن زيت اللافندر الأساسي لتأثيراته. قد يكون لها بعض الفوائد لفروة الرأس ولكن فوائد نمو الشعر أقل ، على الرغم من أنها قد تمنع الشعر من التكسر.

قناع اللافندر للشعر 

جربي قناع اللافندر الأسبوعي للشعر. يمنحك هذا أفضل فوائد زيت اللافندر للعناية بالشعر. مثل سيروم الشعر، يعمل على منع التقصف أو الترطيب.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض فوائد زيت اللافندر للبشرة والشعر وكيفية استخدامه.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر