فوائد زيت الروزماري للشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021
فوائد زيت الروزماري للشعر

زيت إكليل الجبل أو ما يُطلق عليه روزماري هو أحد أهم الزيوت التي تُستخدم للشعر هو حيث بات الأقوى مفعولاً في إعادة نمو الشعر مجدداً ووقف تساقطه بجانب خصائصه المُطهرة والتي تمنح الشعر قوة ولمعاناً ملحوظاً.

فوائد زيت الروزماري

يأتي زيت إكليل الجبل الأساسي من نبات شبيه بالخضرة العطرية المليء بمضادات الأكسدة المفيدة للغاية .ومن أهم الفوائد الصحية التي يُعتقد أنها تساعد الشعر في زيوت إكليل الجبل الأساسية ما يلي:

ترميم الأعصاب والأنسجة: ثبت أن حمض الكارنوسيك أحد المكونات الرئيسية للنبات حيث يشفي تلف الأعصاب ويعيد الأنسجة في فروة الرأس.

تعزيز الدورة الدموية: يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس بمزيج زيت إكليل الجبل في نمو بصيلات الشعر إذا تم قطع إمدادها بالدم.

تقليل الالتهابات وتحسين صحة الخلايا: أظهرت الدراسات أن إكليل الجبل له تأثير مضاد للالتهابات مما يساعد في نمو الشعر وتكثيفه.

تساقط الشعر وزيت الروزماري (إكليل الجبل)

يفقد الناس ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم وينتج تساقط الشعر عن عدة عوامل منها التوتر والضغط وتقص التغذي السليمة وبعض الأمراض.

لا يوجد دليل على أن زيت إكليل الجبل يمكن أن يوقف تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي أو الأدوية الأخرى أو تساقط الشعر الناجم عن نتف الشعر المزمن.

ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن هذه العشبة يمكنها عكس بعض أكثر أشكال تساقط الشعر شيوعاً وهي[1]:

  • الصلع الذكوري النمطي (MPB): هو شكل من أشكال تساقط الشعر يحدث عندما يهاجم منتج ثانوي من هرمون التستوستيرون يسمى ديهدروتستوستيرون (DHT) بصيلات الشعر.
  • ينتج كل من الرجال والنساء هرمون التستوستيرون لكن ينتج الرجال عادة المزيد من هرمون التستوستيرون أكثر من النساء، لذلك يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند الرجال في كثير من الأحيان في سن مبكرة وعلى نطاق أوسع.

قد يساعد زيت إكليل الجبل في علاج هذا النوع من تساقط الشعر. وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن زيت إكليل الجبل يمكن أن يعيد نمو الشعر. على الرغم من أن الدراسة ليست قاطعة إلا أن مؤلفيها يعتقدون أن زيت إكليل الجبل قد يمنع (ديهدروتستوستيرون) من الارتباط بمستقبلات الهرمونات التي تمكنه من مهاجمة بصيلات الشعر[2].

قارنت دراسة أجريت عام 2015 زيت إكليل الجبل مع المينوكسيديل (الذي يجب اعتماده بواسطة الطبيب المختص فقط حيث يعمل التوقف عن تطبيقه على تساقط الشعر مجدداً) وهو علاج شائع لإعادة نمو الشعر. تلقى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر المرتبط بـ DHT إما زيت إكليل الجبل أو المينوكسيديل لمدة 6 أشهر.

في 3 أشهر، لم يكن لدى أي من المجموعتين شعر أكثر لكن بحلول 6 أشهر شهدت كلتا المجموعتين زيادات كبيرة في نمو الشعر.

المجموعة التي عولجت بزيت إكليل الجبل كان لديها نمو شعر أكثر من مجموعة المينوكسيديل، لكن الفرق لم يكن ذا دلالة إحصائية. تشير هذه النتيجة إلى أن زيت إكليل الجبل قد يعزز نمو الشعر ولكن على المدى الطويل فقط.

وأشارت الدارسة ذاتها إلى أن حكة فروة الرأس كانت أكثر شيوعاً في المجموعة التي اعتمدت تطبيق المينوكسيديل، لذلك يمكن أن يكون زيت إكليل الجبل خياراً أفضل للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية أو تهيج الجلد.

يجب على أي شخص يستخدم المينوكسيديل أو علاجات أخرى لإعادة نمو الشعر مراجعة الطبيب قبل استخدام شامبو وزيت إكليل الجبل.

  • وجدت بعض الدراسات بما في ذلك دراسة نشرت في عام 2017  أن زيت إكليل الجبل قد يقتل بعض الفطريات والبكتيريا. لذلك عندما يكون تساقط الشعر بسبب عدوى أو فروة رأس غير صحية  فقد يساعد زيت إكليل الجبل على تطهير الرأس مما يساهم في نمو الشعر سليماً.
  • داء الثعلبة هو اضطراب في المناعة الذاتية والذي يسبب تساقط الشعر. أشارت الأبحاث المنشورة في عام 1998 في تأثير العلاج بالروائح باستخدام زيت إكليل الجبل على الأشخاص المصابين بهذه الحالة. تحسن حوالي 44% من المشاركين باستخدام إكليل الجبل على مدى 7 أشهر مقارنة بـ 15 % فقط من الذين لم يتلقوا أي علاج[2].

طريقة استخدام زيت إكليل الجبل للشعر

يعتبر زيت إكليل الجبل (روزماري) أكثر فاعلية لاستعادة نمو الشعر عند استخدامه باستمرار لمدة 6 أشهر على الأقل. يمكن أيضاً استخدام هذة العلاجات بحد أدنى من مرة إلى مرتين في الأسبوع للحصول عل أفضل النتائج.

التدليك

بعد الاستحمام وغسل الشعر اخلطي 5 قطرات من زيت إكليل الجبل مع ملعقة صغيرة من زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب أو زيت جوز الهند للشعر الجاف. ضعي المزيج مباشرة على فروة الرأس مع تدليكه برفق ثم نتركه يتغلغل في فروة الرأس لمدة لا تقل عن 5 إلى 10 دقائق وشطفه بالماء ويمكن تركه لفترة على الشعر.

يمكن أن يسبب إكليل الجبل مثل معظم الزيوت الأساسية، تهيج الجلد عند الاتصال المباشر لذلك يجب تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة كزيت الزيتون أو جوز الهند أو الجوجوبا.

الشامبو والبلسم

يمكنكِ أيضاً مزج زيت إكليل الجبل مع الشامبو أو البلسم أو علاجات الشعر الأخرى. نضيف من 20 إلى 30 نقطة  لكل 6 ملاعق صغيرة من المنتج ثم نستخدمه كالمعتاد.

خليط الزيت

نخلط زيت إكليل الجبل مع الزيت الحامل المفضل لديكِ مثل اللوز أو جوز الهند ويُمكن إضافة أي زيوت معالجة أخرى للنمو مثل (زيت بذور اليقطين الخزامى أو نعناع أو خشب الأرز أو عشب الليمون أو الزعتر)

ضعي المزيج على على فروة الرأس واحرصي على تدليكها باستخدام أصابعكِ ثم نتركه على الشعر لمدة 4-6 ساعات قبل غسله.

قبل النوم

تطبيق زيت إكليل الجبل على الشعر وتركه طوال الليل يمكن أن يعزز نمو الشعر لذلك نمزج 5 قطرات من زيت إكليل الجبل مع ملعقة من أحد الزيوت الناقلة الخفيفة كزيت الجوجوبا أو زيت بذر العنب وندلك فروة الرأس ثم ننتظر إلى أن تمتصها جيداً ونتركه ليلة كاملة على الشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر