فوائد زيت السمك للبشرة والشعر

هو أحد من المكملات الغذائية الشائعة لأنها عالية في أوميغا 3، تعرفي في المقالة التالية على فوائد زيت السمك للبشرة والشعر.

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 19 ديسمبر 2022
فوائد زيت السمك للبشرة والشعر

يتم استخراج زيت السمك من أسماك الزيتية مثل التونة والماكريل والسلمون والسردين، إنها واحدة من المكملات الغذائية الشائعة لأنها عالية في أوميغا 3، ويعد الزيت حمض دهني أساسي يساعد على الأداء الصحي للقلب والدماغ والجلد والعينين.

تعرفي في المقالة التالية على فوائد زيت السمك للبشرة والشعر، مع معرفة طريقة استخدامه.

فوائد زيت السمك للوجه

يحتوي زيت السمك على عدة فوائد للوجه:

يعالج جفاف الجلد والأكزيما

تظهر دراسات أيضًا أن زيت السمك قد يقلل من أعراض الأكزيما، على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2015 على الفئران أن المكملات الغذائية قللت من الجفاف والخدش المرتبطين بالحكة.

يقلل حب الشباب

يسبب حب الشباب البثور والخراجات التي يمكن أن تكون ملتهبة ومؤلمة، قد يكون محتوى أوميغا 3 في زيت السمك مفيدًا في تقليل الالتهابات العامة في الجسم، لكن الدراسات التي تركز على فوائد زيت السمك لحب الشباب على وجه التحديد لها نتائج مختلطة.

وجدت تجربة عشوائية صغيرة مزدوجة التعمية ومراقبة أن مكملات أوميغا 3 قللت بشكل ملحوظ من آفات حب الشباب من مصدر موثوق على مدار 10 أسابيع.

على الرغم من أن معظم المشاركين في الدراسة أظهروا تحسنًا في حب الشباب لديهم، فقد عانى آخرون من تفاقم الأعراض، لذا قد يساعد زيت السمك في تقليل حب الشباب لدى بعض الأفراد.

يقلل فرط تصبغ

يسبب فرط التصبغ البقع الداكنة من الجلد التي تحدث نتيجة لزيادة إنتاج الميلانين، هناك أسباب عديدة لفرط التصبغ، منها التغيرات الهرمونية، التعرض للأشعة فوق البنفسجية، الشيخوخة، الأدوية التي تسبب حساسية لأشعة الشمس

يمكن أن يساعد زيت السمك في تقليل فرط التصبغ بعدة طرق، قد تقلل أوميغا 3 من التهابات الجروح وتسريع الشفاء، وهو أمر مفيد في حالات فرط التصبغ الناتج عن صدمة الجلد.

يحمي من أضرار أشعة الشمس

قد تحمي أوميغا 3 من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والأشعة فوق البنفسجية، وأظهرت الدراسات أن زيت السمك قد يقلل من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية، في إحدى الدراسات الصغيرة زاد المشاركون الذين تناولوا 4 جرامات من زيت السمك لمدة 3 أشهر من مقاومتهم لحروق الشمس بنسبة 136٪.

هناك بعض الأدلة على أن أوميغا 3 قد تقلل أيضًا من شدة أعراض بعض اضطرابات الحساسية للضوء، بما في ذلك الطفح الجلدي أو البثور المليئة بالسوائل بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتزيد أوميغا 3 من مقاومة بشرتك لحروق الشمس، وتقلل من شدة احمرار الجلد بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتخفف من أعراض بعض اضطرابات الحساسية للضوء.

يحمي من الجلد الجاف أو الأحمر أو الحكة

قد ترطب أوميغا 3 الجلد وتحارب الجلد الأحمر والجاف والحكة التي تسببها اضطرابات الجلد مثل التهاب الجلد التأتبي والصدفية، وذلك لأن أوميغا 3 يبدو أنها تحسن وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، وتحافظ على الرطوبة وتحافظ على المهيجات.

في إحدى الدراسات الصغيرة، تعرضت النساء اللواتي تناولن حوالي نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان الغني بالأوميغا 3 يوميًا، إلى زيادة بنسبة 39٪ في ترطيب البشرة بعد 12 أسبوعًا، كانت بشرتهم أيضًا أقل خشونة وحساسية من تلك الموجودة في مجموعة الدواء الوهمي.

كما تم ربط تناول كميات كبيرة من أوميغا 3 بانخفاض خطر الإصابة بالتهاب الجلد التأتبي عند الرضع وتحسين أعراض الصدفية لدى البالغين.

يعزز صحة الجلد

يمكن أن تتدهور صحة الجلد، خاصة أثناء الشيخوخة أو بعد التعرض المفرط للشمس، قد تكون مكملات زيت السمك مفيدة في عدد من اضطرابات الجلد، بما في ذلك الصدفية والتهاب الجلد. [1]

فوائد زيت السمك للشعر

يحتوي زيت السمك على عدة فوائد للشعر، وهي:

يعزز نمو الشعر

يحسن زيت السمك تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، يعزز إمداد جميع العناصر الغذائية الأساسية، مما يؤدي إلى نمو الشعر.

يؤخر الشيب

يمنع زيت السمك شيب الشعر المبكر، ويمكنك رؤية التغييرات بعد تناول كبسولات زيت السمك لمدة 3 أشهر.

يحسن كثافة الشعر

يمكن لأوميغا 3 تحسين كثافة الشعر، مما يعكس أعراض الصلع.

يزيد من سماكة خصلات الشعر

يعمل زيت السمك على زيادة سماكة جذع الشعرة، وتناولت بعض النساء في دراسة مكملات زيت السمك لمدة 6 أشهر وأصبح شعرهن أكثر كثافة، مما يعطي مظهر المزيد من الشعر على الرأس.

يوازن إنتاج الزهم على فروة الرأس

يمكنك تنظيم كمية الزيت التي ينتجها فروة الرأس عن طريق أخذ كبسولات زيت السمك، سوف يسهم توازن إنتاج الزهم على فروة الرأس في انخفاض الالتهاب وتهيج فروة الرأس.

يحسن اللمعان والتألق

عندما تتلقى بصيلات الشعر المزيد من العناصر الغذائية، تتحسن صحة الشعر، مما يؤدي إلى شعر لامع وصحي.

يمنع الالتهابات

مكملات زيت السمك تمنع أيضًا التهابات فروة الرأس والتهابات بصيلات الشعر التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

يقلل من تهيج فروة الرأس والقشرة

فهو يقلل من فروة الرأس والحكة قشرة الرأس عن طريق تنظيم إنتاج الزيت على فروة الرأس. [3]

فوائد زيت السمك للصحة

يحتوي زيت السمك على فوائد للصحة العامة، وهي:

يدعم صحة القلب

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الأسماك لديهم معدلات أقل بكثير من الإصابة بأمراض القلب، تشمل فوائد زيت السمك لصحة القلب ما يلي:

  • تحسين مستويات الكوليسترول.
  • انخفاض الدهون الثلاثية.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • قد يمنع اللويحات التي يمكن أن تسبب تصلب الشرايين.

قد تقلل مكملات زيت السمك من بعض عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، لكن لا يوجد دليل واضح على أنها يمكن أن تمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

يساعد في علاج بعض حالات الصحة العقلية

يتكون دماغك من حوالي 60٪ من الدهون، ومعظم هذه الدهون عبارة عن أحماض أوميغا 3 الدهنية، فإن أوميغا 3 ضرورية لوظيفة الدماغ النموذجية، وتشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من بعض حالات الصحة العقلية لديهم مستويات منخفضة من أوميغا 3 في الدم

ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث تشير إلى أن أوميغا 3 يمكن أن تمنع ظهور أو تحسن أعراض بعض حالات الصحة العقلية، يمكن أن يقلل من فرص الاضطرابات الذهانية لدى أولئك المعرضين للخطر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول جرعات عالية من زيت السمك قد يقلل من بعض أعراض كل من الفصام والاضطراب ثنائي القطب.

يدعم صحة العين

تعتمد عيناك على دهون أوميغا 3، وتشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3 لديهم مخاطر أكبر للإصابة بأمراض العيون

وجدت إحدى الدراسات القديمة أن تناول جرعة عالية من زيت السمك لمدة 19 أسبوعًا يحسن الرؤية لدى الأشخاص المصابين بـ (AMD).

يقلل الالتهاب

الالتهاب هو طريقة جهازك المناعي في مكافحة العدوى وعلاج الإصابات، ويرتبط الالتهاب المزمن بحالات صحية مثل السمنة والسكري والاكتئاب وأمراض القلب

نظرًا لأن زيت السمك له خصائص مضادة للالتهابات، فقد يساعد في علاج الحالات التي تنطوي على التهاب مزمن، علاوة على ذلك، يمكن أن تقلل مكملات زيت السمك بشكل كبير من آلام المفاصل وتيبسها واحتياجات الأدوية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والذي يسبب ألمًا في المفاصل. [2]

زيت السمك

زيت السمك يمكن الحصول عليه عن طريق تناول السمك أو تناول المكملات الغذائية، وتشمل الأسماك الغنية بالزيوت المفيدة المعروفة باسم أحماض أوميغا 3 الدهنية الماكريل والرنجة والتونة والسلمون.

واثنان من أهم أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك هما حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك، وتعرف أحماض أوميغا 3 بقدرتها على علاج الكثير من أمراض القلب، العيون، والصدفية، كما تدخل في أحماض أوميغا 3 في العديد من وصفات الشعر. [1]

طريقة استخدام زيت السمك

توصي منظمة الصحة العالمية بتناول يومي من 1.1 - 1.6 جرام (1100 - 1600 مجم) من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وقد يكون من الضروري زيادة الجرعة إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو معرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

تأتي مكملات زيت السمك في عدد من الأشكال، بما في ذلك استرات الإيثيل، والدهون الثلاثية، والدهون الثلاثية المعدلة، والأحماض الدهنية الحرة، والفوسفوليبيدات. [1]

أضرار زيت السمك

يمكن أن يسبب زيت السمك ردود فعل لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأسماك أو المحار، قد تشمل الأعراض الصداع والصفير والإسهال وخلايا النحل.

والجدير بالذكر أن الشخص المصاب بحساسية تجاه الأسماك أو المحار والذي يتفاعل مع زيت السمك قد يصاب بالإكزيما.

إذا كان لدى الفرد أعراض رد فعل تحسسي شديد لزيت السمك، مثل صعوبة التنفس، فعليه التماس العناية الطبية الفورية. [1]

  1. أ ب ت ث "زيت السمك للبشرة" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  2. "فوائد زيت السمكللبشرة والشعر" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "زيت السمك للشعر" ، المنشور على موقع bebodywise.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر