فوائد زيت المكاديميا للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 04 يونيو 2023
فوائد زيت المكاديميا للشعر

الزيوت الطبيعية المستخلصة من النباتات والأعشاب والثمار هي أفضل وسائل العناية بالشعر، لذلك موضوعنا اليوم عن فوائد زيت المكاديميا للشعر وكيفية استعماله بالخطوات.

زيت المكاديميا

تشتهر مكسرات المكاديميا، التي نشأت من الأشجار في أستراليا، بطعمها اللذيذ، كما تعد من أفضل المصادر الطبيعية للأحماض الدهنية الصحية، ويحتوي زيت المكاديميا على الأحماض الدهنية والمغنيسيوم وفيتامين هـ، ويعد أحد أكثر الزيوت الطبيعية شيوعًا في منتجات الشعر، ويساعد الزيت في علاج الشعر الجاف والتالف. [1] [2]

فوائد زيت المكاديميا للشعر

يحتوي زيت المكاديميا على العديد من الفوائد الغنية للشعر، وهي كالآتي [1]:

  • ينظم إنتاج الزيت: يحتوي زيت المكاديميا على حمض الأوليك، والذي يوازن إنتاج زيوت البشرة، حيث يؤدي الإفراط في إنتاج الزيت إلى ظهور الشعر الدهني، مما يساهم في ظهور فروة الرأس المعرضة لقشرة الرأس والبكتيريا.
  • يرطب فروة الرأس والشعر: يساعد زيت المكاديميا في الحفاظ على ترطيب فروة الرأس والشعر، حيث يحتوي زيت المكاديميا على حمض اللينوليك، مما يحسن وظيفة حاجز الجلد ويقلل من فقدان الماء في الجلد.
  • يجدد فروة الرأس: يعمل حمض الأوليك الموجود في زيت المكاديميا على تجديد فروة رأسك، تنعيم البشرة، وتجديد خلايا الجلد وترطيبها، كما أنه عامل طبيعي مضاد للالتهابات.
  • تغذية فروة الرأس: يعزز زيت المكاديميا من صحة شعرك وفروة رأسك.
  • يقوي الشعر: يتغلغل زيت المكاديميا في الشعر بشكل أكثر كفاءة من بعض الزيوت الأخرى، مثل الزيوت المعدنية التي يمكن أن تتراكم على فروة رأسك وتجعله باهتًا بمرور الوقت، مما يعزز من تقوية الشعر.
  • يهدئ الشعر الجاف والمتطاير: تساعد الأحماض الدهنية في زيت المكاديميا على ترطيب شعرك، كما يهدئ من تطاير الشعر.
  • يساعد في استعادة الشعر التالف: يحتوي زيت المكاديميا على المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والصوديوم والفوسفور والنحاس، بالإضافة إلى وجود الأحماض الدهنية، مما يمنح الشعر التالف لمعاناً وقوة.
  • يمنع الإجهاد التأكسدي: زيت المكاديميا مصدر غني بمضادات الأكسدة، مما يحمي شعرك من الجذور الحرة  والإجهاد التأكسدي.
  • ينعم الشعر: تساعد العناصر المطرية لزيت المكاديميا على تنعيم الشعر وإعطائه مظهرًا أكثر لمعانًا.

طريقة استعمال زيت المكاديميا للشعر

هناك فوائد صحية يمكن الحصول عليها من خلال دمج مكسرات المكاديميا في نظامك الغذائي كمصدر للأحماض الدهنية الصحية، أو استخدامه موضعيا، إليكِ بعض طرق استخدام زيت المكاديميا لشعرك:

  1. ضعيه كعلاج يترك على الشعر: استخدمي بضع قطرات من زيت المكاديميا المضغوط على البارد، افركيها بين راحة يدك ثم قومي بتمريرها على شعرك.
  2. استخدميه كمزيل تشابك قبل الشامبو: قبل غسل الشعر بالشامبو، ضعي زيت المكاديميا على شعرك من فروة الرأس إلى الأطراف. 
  3. ترطيب الشعر التالف والأطراف المتقصفة:  قومي بتطبيقه على فروة رأس نظيفة مع التدليك، اتركيه لمدة 10-20 دقيقة قبل الشطف، أضيفي قبعة استحمام لزيادة الفعالية للشعر منخفض المسامية.
  4. تناولي مكسرات المكاديميا: تناول مكسرات المكاديميا سيوفر لكِ مضادات الأكسدة الموجودة في الجوز. ثبت أن حمض الأوليك الموجود في مكسرات المكاديميا يقاوم الجذور الحرة في الجسم، كما يعزز صحة الشعر من الداخل. [1]

مميزات زيت المكاديميا

يتميز زيت المكاديميا بأنه يستخدم لعلاج مشاكل البشرة، فهو يعمل على [2]:

  • حماية البشرة من التجاعيد والالتهابات.
  • لمعان ونضارة البشرة.
  • توحيد لون البشرة.
  • ترطيب البشرة.
  • تنعيم البشرة.

الآثار الجانبية لزيت المكاديميا

لا يوجد أي أضرار لزيت المكاديميا للشعر، لكن إذا كنتِ تعانين من حساسية من أنواع المكسرات، فقد يكون لديكِ رد فعل تحسسي تجاه زيت المكاديميا، وتظهر آثار مثل التهيج والاحمرار.

حتى تطمئني يمكنك عمل اختبار بوضع كمية صغيرة على معصم اليد، إذا لم يكن هناك رد فعل خلال 24 ساعة، فهو آمن للاستخدام، أما إذا ظهرت بقع حمراء أو حساسية فلا تستخدميه. [1] [2]

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد زيت المكاديميا للشعر، الآن سيدتي يمكنك استخدام مكون واحد للعناية بشعرك وبشرتك معًا، وهو من المصادر الآمنة والغنية بالعديد من الفوائد.

  1. أ ب ت ث "زيت المكاديميا للشعر" ، المنشور على موقع byrdie.com
  2. أ ب ت "زيت المكاديميا للشعر" ، المنشور على موقع healthline.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر