5 فوائد لزيت الزيتون الفلسطيني للشعر

يقدم زيت الزيتون الفلسطيني مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية والجمالية خاصة الشعر إليك كيفية استخدامه على الشعر وفوائده.

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
5 فوائد لزيت الزيتون الفلسطيني للشعر

إذا كنتِ تحتاجين إلى زيت زيتون بجودة عالية لعلاج مشكلات الشعر، نقدم لكِ زيت الزيتون الفلسطيني الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الفوائد بسبب وفرة الفيتامينات والمعادن والأحماض الأساسية فيه كما سنعرض لكِ في المقال التالي.

فوائد زيت الزيتون الفلسطيني للشعر

يعتبر زيت الزيتون الفلسطيني أحد المكونات الأساسية في منتجات العناية بالبشرة والشعر، وهو معروف بخصائصه المرطبة، للشعر وفروة الرأس ويعزز النعومة واللمعان لشعرك كما نستطرد لكِ في النقاط التالية خصائص وفوائد زيت الزيتون الفلسطيني:

1- يرطب الشعر

التركيب الكيميائي لزيت الزيتون يظهر إمكانية وجود تأثير مرطب عند تطبيقه على الشعر أو الجلد، حيث يحتوي على حمض الأوليك: وهو مرطب ذو خصائص تنعيم وترطيب. يُعتقد أن المحتوى العالي من حمض الأوليك في زيت الزيتون يساعد على ترطيب الشعر عن طريق اختراق جذع الشعرة لاستعادة الرطوبة.

2- علاج تقصف الأطراف

قد تساعد خصائص زيت الزيتون الفلسطيني المرطبة أيضًا على تقوية الشعر وزيادة مرونته، مما يساعد على منع التقصف أو الأطراف المتقصفة

كما يساعد زيت الزيتون الفلسطيني في تنعيم الشعر والحفاظ عليه صحيًا، فإن أفضل طريقة للتعامل مع الأطراف المتقصفة هي قص الشعر بشكل منتظم لإزالة أي تقصف.

3- تحفيز نمو الشعر

زيت الزيتون الفلسطيني يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع، بحسب دراسة أجريت عام 2015 أن أحد مكونات زيت الزيتون المعروف باسم الأوليوروبين له تأثير على دورة نمو الشعر لدى الفئران، ولكن لم يتم إجراء دراسات مماثلة بعد على البشر.

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل الفردية، مثل النظام الغذائي وعلم الوراثة والهرمونات، على نمو الشعر، مما يجعل من الصعب دراسة التأثيرات المباشرة لزيت الزيتون على نمو الشعر لدى البشر.

4- تقليل تجعد الشعر

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E ، الذي يمكن أن يساعد في تنعيم الشعر وتقليل التجعد، مما يعطي مظهر نمو الشعر، وقد تدعم تأثيرات فيتامين E المضادة للأكسدة أيضًا فروة رأس صحية، مما قد يعزز نمو الشعر بسبب بفضل محتواه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والصوديوم وفيتامين  .E

5- علاج قمل وقشرة الرأس

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في إزالة قمل الرأس، لكنه ليس أكثر فعالية من العلاجات الزيتية أو المرطبة الأخرى، لذلك من الضروري استخدام المشط المناسب والتأكد من إزالة القمل الحي والصئبان.

كما يعمل زيت الزيتون الفلسطيني على تقليل قشرة فروة الرأس لخصائصه المرطب والمضادة للالتهاب، قومي بتدليك زيت الزيتون في فروة رأسك الجافة ثم بتمشيطها، واتركي زيت الزيتون على شعرك وغطيه بغطاء الاستجمام لمزيد من الترطيب ثم غسل شعرك.

فوائد صحية

لزيت الزيتون الفلسطيني عدة فوائد صحية أخرى تنعكس على صحة الشعر، مثل:

  • إدارة الكولسترول: تساهم مادة البوليفينول الموجودة في زيت الزيتون في خفض مستويات الكولسترول وخفض ضغط الدم المرتفع.
  • الوقاية من السرطان: تشير الدراسات إلى أن زيت الزيتون يلعب دورًا في الوقاية من سرطان الثدي.
  • صحة الكلى والمرارة: يساعد زيت الزيتون على منع تراكم الحصى في الكلى والمرارة.
  • خصائص مضادة للالتهابات: يساعد زيت الزيتون على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم المصاحب له.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم: يساعد زيت الزيتون في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم، مما يجعله مفيدًا في الوقاية من مرض السكري. [1] [3]

استخدام زيت الزيتون الفلسطيني للشعر

  • قومي بتدفئة وعاء صغير من زيت الزيتون الفلسطيني، بدرجة كافية ليكون أكثر سيولة، مما يساعد على تشبع شعرك.
  • يمكنك خلط زيت الزيتون الفلسطيني مع زيت اللوز وزيت اللوز وزيت شجرة الشاي وزيت الجوجوبا -بنسب متساوية- للاستفادة الأكبر ويمكنك وضعه بمفرده.
  • افركي زيت الزيتون على شعرك بالكامل وهو جاف، وصب الزيت على رأسك وقم بالتدليك جيدًا من فروة الرأس إلى الأطراف.
  • اتركي زيت الزيتون على شعرك لمدة 30-60 دقيقة. ضعي كيسًا بلاستيكيًا أو ورقًا معدنيًا حول شعرك للاحتفاظ بالزيوت.
  • إذا كان شعرك طويلًا، اجمعيه فوق رأسك وغطيه بغطاء الشعر البلاستيكي سيساعد الكيس أو ورق القصدير على إبعاد الزيت عن الأشياء إذا جلست ويساعد في الحفاظ على بعض الحرارة. 
  • لتسريع العملية، قومي بتمديد قبعة الدش أو ورق القصدير على شعرك ثم خذي حمامًا دافئًا. سيساعد البخار والحرارة شعرك على امتصاص زيت الزيتون بسرعة أكبر.
  • زيت الزيتون هو بلسم طبيعي رائع للشعر. يمكن أن يساعد على تغذية وترطيب الشعر، مما يجعله ناعمًا ولامعًا. لاستخدام زيت الزيتون كبلسم، ضعيه على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل شطفه بالماء الدافئ.
  • اشطفي زيت الزيتون، بعد بقاء الزيت على شعرك لمدة 30-60 دقيقة، حان وقت شطفه! قومي بإزالة الكيس البلاستيكي وفكي شعرك. قومي بتشغيل الماء الدافئ عبر خصلات شعرك.
  • لا تستخدمي الشامبو؛ لأنه يجرد شعرك من الزيوت، مما يعكس التأثير الصحي للعلاج بزيت الزيتون. مكيف الهواء على ما يرام.
  • دعي شعرك يجف في الهواء. قد يبدو شعرك دهنيًا قليلًا أثناء جفافه؛ فاستخدام الكثير من الأدوات الساخنة على شعرك يؤدي إلى جفافه وتقصفه. [2]

كيفية اختيار زيت الزيتون الفلسطيني

كما ذكرنا يعتبر زيت الزيتون الفلسطيني كمنتج رائع، يحظى بتقدير كبير لفوائده الصحية الواسعة وأهميته التاريخية. كما أن دمج زيت الزيتون الفلسطيني في نظامك الغذائي وروتين العناية بالشعر والبشرةـ لذلك عند اختيار زيت الزيتون الفلسطيني عليك مراعاة النقاط التالية:

  • قبل شراء زيت الزيتون الفلسطيني عليكِ التحقق من نسبة الحموضة التي يجب أن تكون 0.2% أو أقل بالنسبة لزيت الزيتون عالي الجودة.
  • ابحثي عن الملصقات التي تشير إلى زيت الزيتون "النقي" أو "البكر الممتاز"، وتجنب مصطلحات مثل "خفيف" أو "بكر" أو "نقي".
  • اقرئي معلومات الزجاجة للحصول على تفاصيل مثل تاريخ قطف الزيتون والمصدر والتنوع.
  • ثقي بمصادر موثوقة مثل توصيل للحصول على منتجات زيت زيتون فلسطيني أصلية 100%. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر