التغذية الصحية للشعر

إذا كنت ترغب في شعر لامع، صحي وقوي، عليك إذا باتباع نظام غذائي صحي ليتمكن الشعر من النمو بشكل أفضل ويصبح حيوياً أكثر، تعرف معنا على المزيد من هنا.

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 09 يناير 2023
التغذية الصحية للشعر

في حالة الرغبة في تحسين صحة الشعر، يجب إذاً تغيير العادات الغذائية المتبعة، لمنح الشعر التغذية اللازمة لصحته، وتعزيز نموه بشكل سليم، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم ما هي الأطعمة المفيدة لصحة الشعر، والأعشاب، وكيف يمكن العناية به باستخدام العناصر الطبيعية، وكل ما تحتاجون معرفته عن التغذية الصحية للشعر.

أطعمة مفيدة لصحة الشعر

هناك العديد من الأطعمة التي تمد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة لينمو بشكل صحي وسليم، منها: [1]

سمك السلمون

الأسماك مثل السلمون والسردين والماكريل مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، والتي لا يستطيع الجسم صنعها، لذلك يجب الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية، فهي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض، كما تعمل على نمو الشعر بشكل صحي وتمده باللمعان والكثافة الطبيعية.

الزبادي اليوناني

يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة عالية من البروتين، وهو المكون الأساسي للشعر، كما يحتوي على فيتامين ب5 الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس، مما يساعد على زيادة معدل نمو الشعر، ومنع ترققه وتساقطه.

السبانخ

مثل الكثير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، فإن السبانخ مليئة بالعناصر الغذائية الهامة للشعر، مثل فيتامين أ، الحديدـ البيتا كاروتين، حمض الفوليك وفيتامين جـ، وجميعها عناصر تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من التكسر.

الجوافة

تتمتع الجوافة بكونها غنية بفيتامين جـ الذي يحمي الشعر من التكسر والتقصف، حيث يحتوي كوب عصير الجوافة على 377 ملليغرام من فيتامين جـ، أي أكثر من أربعة أضعاف الحد الأدنى اليومي الموصى به. 

المأكولات الغنية بالحديد

قد يؤدي نقص الحديد إلى تساقط الشعر، ولكن يمكنك أن يتم إمداد الجسم هذا العنصر الغذائي المهم من الحبوب المدعمة، والبذور، والمعكرونة، وفول الصويا والعدس، كما تحتوي لحوم البقر، وخاصة اللحوم العضوية مثل الكبد، على الكثير منه، كذلك المحار والخضروات الورقية الداكنة.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المسماة بالبيتا كاروتين، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، الذي يحمي الشعر من الجفاف والتلف، كما أنه يشجع الغدد الموجودة في فروة الرأس على تكوين سائل زيتي يسمى الزهم، الذي يمنع الشعر من الجفاف. ويمكن أيضاً العثور على البيتا كاروتين في النباتات البرتقالية الأخرى، مثل الجزر، واليقطين، والشمام، والمانجو.

القرفة 

رش القرفة على دقيق الشوفان، أو الخبز المحمص، أو القهوة، يساعد على تنشيط تدفق الدم في فروة الرأس، مما يزيد من كمية الأكسجين والمواد المغذية التي تصل إلى بصيلات الشعر.

البيض

البيض غني بالبروتين والبيوتين وكلاهما يساعدان على نمو الشعر، وحمايته من التساقط.

المحار 

المحار من العناصر الغذائية المعروفة بكونها غنية بالزنك، والذي يفيد في مكافحة تساقط الشعر، وتحفيز تجدد خلايا الشعر وفروة الرأس، ويتوفر الزنك في لحوم البقر كذلك، وسرطان البحر وجراد البحر.

أعشاب ونباتات مفيدة لصحة الشعر

بجانب المأكولات، هناك بعض الأعشاب والنباتات التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل الشعر والحفاظ على صحته، مثل: [2]

الصبار

يساعد الاستخدام المنتظم لجل الصبار على الشعر في الحفاظ على توازن درجة الحموضة لفروة الرأس، كما أنه يساعد في فتح المسام المسدودة فيها ويعزز نمو بصيلات الشعر.

اللافندر

وهو من الأعشاب المعروفة التي تساعد في تعزيز نمو الشعر وتقليل خطر الإصابة بالصلع، كما أن الزيت المستخلص من اللافندر يعتبر مضاد قوياً للالتهابات، ومضاد للميكروبات ومطهر لفروة الرأس، ويعمل أيضاً على تحفيز الدورة الدموية بها، ويقوي نمو الشعر الجديد، ويوازن أيضاً معدل إنتاج الزيت الطبيعي لفروة الرأس، بجانب ذلك، فإن زيت اللافندر يعتبر طارداً طبيعياً للحشرات، ويمكنه درء الطفيليات الحاملة للأمراض، مثل البراغيث، والقراد والبعوض، وقمل الرأس.

الكركديه

الكركديه مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد على تحسين الصحة العامة لفروة الرأس والشعر، كما أنه علاج فعال للغاية لقشرة الرأس والتي تمنع نمو الشعر بشكل سليم.

بتلات الورد

يمكن إضافة بتلات الورد إلى الماء المغلي وعمل غسول للشعر، ويمكن استخدامه لتنشيط الشعر وتعزيز نموه، ويمكن استخدامه أيضاً لترطيب الشعر وإعطائه لمعان صحي، وتتميز بتلات الورد باحتوائها على خصائص مطهرة، ولذلك فهي تستخدم لعلاج تهيج فروة الرأس.

الجينسنغ

تعتبر هذه العشبة الصينية الشعبية علاجاً طبيعياً لكثير من المشاكل الصحية بما في ذلك تساقط الشعر، فهي فعالة جداً في علاج الصلع، وتساهم في إعادة نمو الشعر، كما تساعد في تغذية الشعر وتعزيز قوته، لذا فهي تعتبر من أهم المكونات الرئيسية الموجودة في تركيبة معظم مقويات الشعر أو شامبو الشعر.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تمنع تساقط الشعر، والبانثينول الذي يقوي الشعر، وتعتبر هذه العشبة علاجاً فعالاً جداً للصلع والشعر التالف.

نبات القراص

يتمتع نبات القراص بسمعة طيبة عندما يتعلق الأمر بمعالجة تساقط الشعر، حيث إنه يحفز نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويحمي الشعر من التلف والتكسر، ويمكن تناول نبات القراص على شكل حبوب، أو يمكن طحنه ومزجه مع زيت الزيتون، واستخدامه كغسول.

إكليل الجبل

يستخدم الروزماري منذ مئات السنين للمساعدة في تساقط الشعر، ويستخدم في علاج الشعر الخفيف والصلع، ويعمل بشكل أفضل على تعزيز نمو الشعر ومكافحة الشيب عند استخدامه مع زيت الزيتون.

النعناع

زيت النعناع أيضاً من العلاجات العشبية القديمة لعلاج تساقط الشعر، وتحسين نموه، حيث يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتقوية جذور الشعر بفروة الرأس، أيضاً يعتبر النعناع عشب مضاد للفطريات ومضاد للالتهابات، وهو معروف بمكافحة الحكة والالتهابات.

المورينجا

تحتوي المورينجا على مادة الثيوسيانات التي تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، ويتم استخدامها كبلسم طبيعي لتعزيز نمو الشعر الجديد، كما يمكن استخدام المورينجا على هيئة زيت واستخدامه مباشرةً على الشعر، أو يمكنك استخدام شاي المورينجا لغسل الشعر به.

خلطات طبيعية للعناية بالشعر

يمكنك استخدام بعض المكونات الطبيعية لعمل خلطات للعناية بالشعر، مثل: [3]

بلسم الأفوكادو

الأفوكادو غني بفيتامين أ، ب 1، ب 2، د، وهـ وكذلك البيتا كاروتين، وكافة هذه العناصر مفيدة لعلاج فروة الرأس الجافة والشعر، كما قد يساعد تدليك الرأس بزيت الأفوكادو أيضاً على إضفاء اللمعان الطبيعي على الشعر.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُخلط برطمان صغير من المايونيز مع لب الأفوكادو حتى يتحول المزيج إلى اللون الأخضر الفاتح.
  • يُوزع الخليط على الشعر حتى تتم تغطيته بالكامل.
  • يُغطى الرأس بغلاف بلاستيكي ويُترك لمدة 30 دقيقة.
  • يُغسل الشعر جيداً، ويمكن غسل الشعر بعد ذلك بالشامبو إذا كان دهنياً.

بلسم زيت الزيتون

لزيت الزيتون فوائد عظيمة عند استخدامه على الشعر مباشرةً أو حتى عند مزجه بمكونات أخرى. 
طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُمزج 2-3 قطرات من زيت الزيتون البكر الممتاز مع البلسم المعتاد، ويوزع المزيج على الشعر مع التركيز أكثر على الأطراف. 
  • يجب لف الشعر فوق الرأس، ويُغطى بمنشفة مبللة دافئة. 
  • يُترك المزيج لمدة 20 دقيقة ثم يُغسل جيداً.

غسول خل التفاح

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُخلط نصف كوب من خل التفاح مع ربع كوب ماء لعمل الغسول. 
  • يُسكب هذا المزيج على الشعر ويُعاد غسله بالماء البارد.

العسل

يعمل العسل كمرطب طبيعي للشعر، كما أن لها خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة، بالإضافة إلى ذلك، فإن العسل غني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر، ويمكن إضافته إلى أنواع غسول الشعر، والبلسم والماسكات الطبيعية.

الصبار

يقضي الصبار على تقشر فروة الرأس، خاصةً في الطقس الجاف.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُوزع جل الصبار الطازج على الشعر أو يُنصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على الصبار في تركيبتها.

روتين العناية بالشعر في المنزل

تتضمن بعض إجراءات العناية بالشعر التي من شأنها تحسين قوة الشعر ولمعانه ما يلي: [3]

  • غسل الشعر بالشامبو 2-3 مرات أسبوعياً، وتجنب استخدامه يومياً، لأنه قد يؤدي إلى تجريد الشعر من الزيوت الأساسية. 
  • يُنصح باستخدام الماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن لغسل شعرك. 
  • يُنصح باستخدام شامبو لطيف يحتوي على أعشاب وزيوت طبيعية، وتجنب الشامبو الذي يحتوي على: الفورمالديهايد، الفورمالين، الفورميك ألدهيد، الأوكسوميثان، الأوكسوميثيلين، ثنائي بيوتيل فثالات (DBP)، ثنائي ن-بيوتيل فثالات، ثنائي بيوتيل 1،2-بنزين، الديكاربوكسيلات، الديثانولامين، المونوايثانولامين، الإيثانولامين، والتريثانولامين.
  • يجب ترطيب الشعر بعد كل غسل وغسله بالماء البارد لحبس الرطوبة فيه. 
  • يُفضل تدليك الشعر بالزيت بأطراف الأصابع، للتغلغل بعمق في فروة الرأس.
  • من الضروري تقليم أو قص أطراف الشعر بانتظام، فالأطراف المتقصفة تمنع نمو الشعر بشكل صحي.
  • تجنب استخدام منتجات التصفيف أو أدوات التصفيف بإفراط، لأنها قد تجفف الشعر أو تتلفه. يجب تمشيط الشعر بلطف باستخدام مشط واسع الأسنان، أو فرشاة ناعمة.
  • يمكن أن يؤدي التوتر والقلق الزائد إلى جفاف الشعر وتقصفه وتساقطه، وبالتالي، من الضروري التخلص من التوتر وممارسة التمارين التي تساعد على الاسترخاء.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر