مشروب سحري يعزز نمو الشعر ويمنع التساقط

  • تاريخ النشر: السبت، 25 سبتمبر 2021
مشروب سحري يعزز نمو الشعر ويمنع التساقط

تساقط الشعر من أكثر مشكلات الشعر شيوعاً، سواء لدى النساء أو الرجال، وعدة ما يتجه الجميع للحلول الخارجية، كمنتجات علاج تساقط الشعر، أو الزيوت الطبيعية، لكن هناك مشروباً سحري وطبيعي تتواجد مكوناته بكل منزل، عصير الجزر يمكنك استبداله بالحلول التقليدية، لحل مشكلة تساقط الشعر وتعزيز نموه.

فوائد عصير الجزر للشعر

يعد الجزر من الخضروات الجذرية المهمة، وغني بأربعة أنواع من المواد الكيميائية النباتية: ذكور الفينول والكاروتينات والبولي أسيتيلين وحمض الأسكوربيك.

ويحتوي على نوعين من الفيتامينات التي أثبتت فعاليتها في مكافحة تساقط الشعر. كما أنه مصدر للفيتامينات A وK وC وB1 وB6 وB2، من بين العناصر الغذائية الأخرى مثل الألياف والبوتاسيوم والفوسفور.

ومع ذلك، قد تعود فوائد الجزر بالنسبة للشعر إلى فيتامين A وE، اللذين ثبت أنهما يحسنان جودة الشعر، ما يجعله أكثر كثافة ولمعانا وأطول وأقوى.

وعلاوة على ذلك، ثبت أن فيتامين C وE الموجود في الجزر يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، ما قد يساعد في تجنب ظهور الشيب المبكر.

وفي حين أن الأدلة التي تظهر أن فيتامين A يمكن أن يعزز نمو الشعر، محدودة، فقد أظهرت بعض الدراسات أن نقص فيتامين A يمكن أن يؤدي إلى شعر جاف ومتناثر.

وعلى العكس من ذلك، وجدت بعض الدراسات أن تناول الكثير من الفيتامينات قد يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفرط.

وعند الحديث عن تأثيرات فيتامين A، لاحظ الباحثون أن: "فيتامين A عبارة عن مجموعة من المركبات، بما في ذلك الريتينول وحمض الريتينويد وبروفيتامين A كاروتينات.

وفي دراسات الفئران، ثبت أن فيتامين A الغذائي ينشط الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر، على الرغم من أن دوره معقد، وأضافوا أن "المستويات الدقيقة من حمض الريتينويد ضرورية للوظيفة المثلى لبصيلات الشعر".

وعند تناول الفوائد المحتملة لفيتامين E على الشعر، لاحظ الباحثون أن الأدبيات الموجودة حول هذا الموضوع كانت محدودة، واستشهدوا بإحدى الدراسات التي تضمنت 21 متطوعا، والذين أظهروا "زيادة ملحوظة" في الشعر بعد تلقي مكملات Tocotrienols مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

وتنتمي Tocotrienols إلى عائلة فيتامين E وهي معروفة بمضادات الأكسدة القوية، وجدت الدراسة التي أجريت على متطوعين مصابين بالثعلبة أن Tocotrienols يحسن تغطية فروة الرأس ويساعد على منع ترقق الشعر.

وأشاروا إلى أن النتيجة كانت على الأرجح بسبب مضادات الأكسدة القوية للمركب، والتي ساعدت في تقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس، وبناء على الأدلة الموجودة، ينصح الباحثون بشرب عصير الجزر يوميا لرؤية نمو الشعر.

خلطة الجزر لتساقط الشعر

إذا كنت ممن لا يحبون عصير لجزر، يمكنكِ الاستعاضة عنه بخلطة الجزر لعلاج تساقط الشعر على النحو التالي:

المكونات:

  • 4 ثمرات من الجزر.
  • مقدار من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند يناسب طول وكثافة شعرك.

الطريقة:

  • اغسلي 4 ثمرات كبيرة من الجزر وقشريها
  • ضعي الجزر في وعاء وأضيفي إليه زيت زيتون أو زيت جوز هند بكمية تغطي كمية الجزر تماماً.
  • ضعي الوعاء على نار هادئة واتركيه إلى أن يتلون الزيت بلون الجزر.
  • صفي الزيت وضعيه في وعاء زجاجي محكم الإغلاق واحتفظي به في الثلاجة.
  • استخدمي هذا الزيت لتغذية شعرك قبل كل استحمام.
  • وستلاحظين النتيجة الرائعة له بعد عدة استعمالات فقط.

العناية بالشعر المتساقط

بعد إنبات الشعر لدى متعافيات سرطان الثدي، عليكِ العناية بشعرك لأنه يكون حساس كشعر الأطفال، لذلك اتبعي النصائح التالية للحفاظ على شعرك:

  • استخدمي المنتجات المناسبة للشعر مثل الشامبو والبلسم وحمام الكريم المناسب لطبيعة الشعر ولا تحاولي فرده بالمواد الكيميائية إذا كان مجعد.
  • استخدمي الماء البارد دوماً لغسل شعرك، فالماء البارد يحافظ على قوة الشعر ويحمي الشعرة من التكسر، وإذا كان من الصعب عليك الاستحمام بالماء البارد شتاءً، يمكنك تفتيره أو ثني رأسك نحو الأمام وغسل الشعر فقط بالماء البارد بعيداً عن جسمك.
  • وفري لشعرك ترطيب سليم وبشكل صحيح من خلال شراء المنتجات الجيدة والخالية من المواد الكيميائية، واستخدميها مرة واحدة خلال الأسبوع على الأقل.
  • سرحي الشعر بشكل دقيق، من خلال اختيار نوع المشط ذو الأسنان المتباعدة بحيث يكون مشطك خشبياً.
  • قللي من استخدام الأدوات الكهربائية ذات الحرارة العالية والمؤذية لشعرك، فاستعمالها بشكل مستمر يؤدي إلى خشونة شعرك وجعله جافاً مجرداً من نعومته ولمعانه الطبيعي.
  • جففي الشعر بهواء بارد لتقليل الضرر الذي يمكن أن يسببه هواء مجفف الشعر الساخن، وإن كنت مضطرة لاستخدام السيشوار، اهتمي باختيار الفرشاة المناسبة ذات الأسنان العريضة والمتباعدة مع إبعاد هواء السيشوار عن الشعر وتحريك الفرشاة باستمرار دون تركيز الحرارة على منطقة واحدة من خصلة شعرك.
  • لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على شعرك مثل الصوديوم وكبريتات الأمونيوم والسلفات، فهي منظفات مؤذية؛ تؤدي إلى تلف الشعر وترقيقه، وكثيراً ما تتواجد هذه المادة في الشامبو وصبغات الشعر المسببة لخشونة الشعر وجفافه.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر