فوائد ماء الورد مع الحناء للشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021
فوائد ماء الورد مع الحناء للشعر

تعد الحناء أحد أقدم المكونات الطبيعية المُستخدمة في العناية بالشعر لما لها من فوائد لا تقتصر فقط على تلوين الشعر ومنحه لمعاناً ومن الجهة الأخرى يعتبر ماء الورد أحد المكونات الرئيسية في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر أيضاً ودمج الحناء مع ماء الورد لن يمنحكِ شعراً لامعاً صحياً ورطباً فحسب بل سيعمل على علاج عدة مشكلات بجانب تعطير الشعر.

فوائد ماء الورد للشعر

لماء الورد العديد من الاستخدامات والفوائد للبشرة لكن قليلاً ما يتم استخدامه للشعر على الرغم من فوائده المُتعددة، من أبرزها:

ماء الورد يتحكم في فروة الرأس الدهنية

تُفرز الغدد الدهنية النشطة كميات زائدة من الزيت في فروة الرأس وهذا ما يجعل ملمس الشعر دهنياً ونظراً لأن درجة حموضة pH ماء الورد ماء الورد مناسبه لتغذية الشعر فإنه يغذي فروة الرأس ويقلل من إنتاج الزيوت.

 ماء الورد يقلل الجفاف

يعمل ماء الورد على ترطيب الشعر المجعد والجاف حيث يوفر الرطوبة لفروة الرأس ويقلل من آثار الحرارة والتلوث لذلك عند ترطيب فروة الرأس نتخلص طبيعياً من الشعر الجاف الذي يصعب التحكم فيه.

يعالج تلف الشعر

تجفيف الشعر حرارياً واستخدام أدوات الفرد باستمرار يؤدي إلى شعر جاف وتالف يفقد بسهولة لمعانه وقوته الطبيعي لذلك يُستخدم ماء الورد في تدليك فروة الرأس حيث يعمل على زيادة الدورة الدموية مما يؤدي بدوره إلى تجديد بصيلات فروة الرأس كما يُمكن أيضاً شطف الشعر بماء الورد بعد غسله بالشامبو ليبدو لامعاً وصحياً.

ماء الورد يحسن نمو الشعر

تعمل الفيتامينات A و B3 و C و E الموجودة في ماء الورد على تعزيز نمو شعركِ من خلال تغذية فروة الرأس.

 ماء الورد يقلل من قشرة الرأس

يعد ماء الورد علاجاً فعالاً للقضاء على قشرة الرأس فهو مادة قابضة خفيفة قد تساعد في تقليل الدهون وقشرة الرأس كما يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات مما قد يجعله مفيداً لبعض حالات فروة الرأس مثل الصدفية والأكزيما[1]و[2].

ماء الورد والشعر الكيرلي

للشعر الكيرلي يعمل ماء الورد على تهدئة التجعد والشعر المتطاير وإضفاء اللمعان على الخصلات المموجة مما يمنحها يجعلها مُنتعشة باستمرار.

مُعطر للشعر ومُهدئ

ماء الورد مهدئ  ومُعطر للشعر بسبب رائحته العطرية الرائعة التي تُساعد في تحسين المزاج وقد يُساعد أيضاً في تخفيف الصداع وتقليل الالتهابات.

فوائد الحناء للشعر

تم استخدام الحناء منذ العصور القديمة كصبغة شعر طبيعية واليوم نلجأ إليها بعيداً عن أضرار المواد الكيميائية للصبغة لكن من الفوائد الأخرى للحناء:

  • الحناء تتمتع بخصائص مضادة للفطريات مما يجعلها مفيدة لم يعانون من قشرة الشعر ومشكلة التساقط.
  • تساعد الحناء أيضاً في تقليل الشيب المبكر للشعر لأنها محملة بالعفص وهو مركب نباتي موجود في الشاي يساهم في تلوينها الغني.
  • تحتوي الحنة على فيتامين إي الذي يساعد على تنعيم الشعر وبفضل أوراق النبات الطبيعية الغنية بالبروتينات ومضادات الأكسدة تعمل الحناء على دعم صحة الشعر.

الحناء مع ماء الورد

دمج الحناء مع ماء الورد يوفر لكِ الكثير من الفوائد للشعر لا تقتصر فقط على تعطير الشعر أو التخلص من فروة الرأس الدهنية بل يعمل المزيج على تعزيز لمعان الشعر ويمنح الخصلات نضارة وحيوية.

المكونات

 وعاء غير معدني أو بلاستيكي (يُفضل وعاء زجاجي)

عصير ليمونة أو ملعقة كبيرة من خل التفاح

مسحوق نبات الحناء الطبيعي

ماء الورد نقي طبيعي

ملعقة من الزيت للترطيب

الطريقة

  • نُضيف ماء الورد تدريجياً إلى الحناء لنصنع عجين سائل  
  • نُضيف إلى العجين الليمون أو خل التفاح للمساعدة في إبراز لون الحناء
  • نُضيف ملعقة من أحد الزيوت المناسبة للشعر مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو زيت الجوجوبا
  • نمزج الحناء جيداً ونُغطيها ثم نتركها ليلة كاملة
  • نقوم بتوزيع الحناء على الشعر الجاف من الجذور إلى الأطراف
  • نُغطي الحناء بقبعة شعر بلاستيكية (غطاء استحمام)
  • نترك مزيج الحناء وماء الورد على الشعر لمدة من 4 إلى 6 ساعات ويُمكن التعرض للشمس حتى نحصل على لون أفضل
  • نغسل الشعر بالماء البارد أولاً بدون شامبو حتى نتخلص من الحناء على الشعر
  • ننتظر 24 ساعة ثم نغسل الشعر بالشامبو لتعزيز اللون

ترطيب الشعر بماء الورد

بعد استخدام الحناء يجب ترطيب الشعر جيداً من خلال الأقنعة المُرطبة والبلسم.والزيوت الطبيعية أو استخدام الجلسرين وماء الورد للترطيب الدائم للشعر.

نمزج كميات متساوية من الجلسرين وماء الورد جيداً ثم نقوم بتدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق ثم نترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة ونغسله بالشامبو.

غسل الشعر بماء الورد

يُمكن غسل الشعر بماء الورد بعد الاستحمام بالشامبو وتطبيق البلسم حيث يؤدي القيام بذلك على فترات متكررة ومنتظمة إلى تغذية وترطيب شعركِ وكذلك تغذية وترطيب فروة الرأس مما يساعد في تقليل قشرة الرأس والتحكم في إفراز الزيت.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر