أسباب فطريات الشعر وكيفية علاجها

فطريات الشعر الأسباب والعلاج.

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 يناير 2023
أسباب فطريات الشعر وكيفية علاجها

عدوى فروة الرأس أو ما يعرف بفطريات الشعر من الأشياء المزعجة في صحة شعرك ومظهره، إليك أسبابها وكيفية علاجها، قبل أن تسبب تساقط الشعر المرضي.

ما هي فطريات الشعر؟

 الفطرية هي فرط نمو الخميرة. في حين أن هناك أنواعًا عديدة من الخميرة، وأكثرها شيوعًا هو داء المبيضات أو المبيضات، وهي جزء طبيعي من نظامنا الميكروبيوم وعادة ما تكون غير ضارة. تصبح المبيضات مشكلة عندما يكون هناك خلل داخل أجسامنا مما يضر بالبكتيريا الجيدة، وتؤدي إلى فرط نمو الخميرة.

أسباب فطريات الشعر

يمكن أن تحدث اختلالات فطريات الشعر لأسباب عديدة، كالتالي:

  • التوتر الشديد
  • الأدوية والمضادات الحيوية
  • الحميات عالية السكر والكربوهيدرات
  • الكيماويات القاسية
  • إصابات في فروة الرأس
  • التغيرات الهرمونية

تتكاثر الفطريات في المناطق الرطبة مثل فروة الرأس وفي خصلات الشعر. في حين أن أولئك الذين يعيشون في المناخات الأكثر دفئًا قد يكونون أكثر عرضة لفطريات الشعر، إلا أنه يمكن أن يؤثر على الجميع. يمكن أن تسبب الأنواع المختلفة من فطريات الشعر أعراضًا مختلفة وتتطلب خطط علاج مختلفة لعلاجها.

خطورة فطريات الشعر

على الرغم من أن فطر الشعر لا يمثل مشكلة صحية خطيرة في العادة، إلا أنه من المعروف أن فطريات الشعر تسبب مضاعفات خطيرة في حالات نادرة.

تحدث إحدى هذه المضاعفات عندما تتسلل الفطريات إلى بصيلات الشعر وتتسبب في هشاشة الشعر؛ نظرًا للبيئات التي يمكن أن ينتشر بها، يمكن أن يكون معديًا تمامًا حيث يمكن أن ينتقل ليس فقط من إنسان إلى إنسان ومن حيوان إلى إنسان ولكن أيضًا من الاتصال الجسدي بأشياء مثل المناشف أو الملابس.

في بعض الحالات، يمكن أن يصبح الشعر ضعيفًا لدرجة أن الشعر يتكسر بشكل متكرر ويترك بقعة صلعاء من الجلد لتكشف عن بقعة ملتهبة متقشرة معرضة للتقرح. من أجل هذه العلامات الدائرية على عدوى الجلد بالتحديد ، تكتسب فطريات الشعر اسم سعفة فروة الرأس .

أعراض فطريات الشعر

تظهر أعراض فطريات الشعر عند الرجال والنساء ويمكن أن تأتي بأشكال مختلفة مثل سعفة الرأس. يمكن أن يؤثر أيضًا على الأطفال والرضع. وفي معظم الحالات ، تظهر فطريات الشعر على شكل قشرة / التهاب الجلد الدهني أو على شكل بقع دائرية ملتهبة تظهر على فروة الرأس.

يمكن للفطر إما أن يغطي الرأس بالكامل أو يظهر في أقسام صغيرة، مع العدوى التي تسمى القوباء الحلقية، سترين بقعة متقشرة وحمراء يمكن أن تسبب الصلع في المنطقة على شكل حلقة، من ناحية أخرى، يظهر مرض القلاع كطفح جلدي أحمر أو أرجواني مع تشقق الجلد وتساقط قشور الجلد البيضاء، إليك بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها بالعين:

  • بقع دائرية على فروة الرأس
  • جلد أبيض أو قشاري أو قشور
  • نزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة
  • خيوط الشعر الضعيفة التي تكون أقصر من البقية

في بعض الحالات، يمكن أن تكون التهابات فروة الرأس الفطرية مصحوبة بأمراض جلدية شائعة أخرى مثل الأكزيما والصدفية وحتى قدم الرياضي. غالبًا ما يكون أولئك الذين لديهم جهاز مناعة منخفض أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض الفطرية للشعر. هذا يعني أنك ستحتاجين إلى أن تكون أكثر وعياً بالنظافة والاتصال المحتمل مع أولئك الذين قد يكونون مصابين بهذه العدوى.

علاج فطر الشعر

يتم التخلص من عدوى الخميرة دون علاج، وإذا لم تخف الأعراض، يمكن أن تستمر فطريات الشعر بشكل لا يصدق ، وغالبًا ما تستمر لأشهر، إن لم يكن سنوات. يمكن أن ينتشر أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم؛ مما يسبب مضاعفات بما في ذلك زيادة تساقط الشعر.

يمكن علاج فطريات الشعر والقضاء عليها نهائياً، من خلال تطبيق معايير النظافة الجيدة باستخدام الأدوية / المنتجات المضادة للفطريات مثل الشامبو والكريمات الموضعية التي تمت مراجعتها طبيًا ويمكن شراؤها بدون وصفة طبية.

بالحفاظ على المناطق المصابة نظيفة وجافة، سوف تقلل من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية، وفي الحالات الأكثر خطورة  يمكن لأطباء الأمراض الجلدية والأخصائيين الطبيين تقديم المشورة الطبية ووصف الأدوية المضادة للفطريات والأدوية لتخفيف الأعراض والمساعدة في إزالة العدوى.

عندما يتعلق الأمر بالعلاجات المنزلية، لم يتم إثبات فعاليتها في العلاج ولكن يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض إن لم يكن علاجًا كاملاً للعدوى. من المهم مراجعة طبيبك قبل استخدامها في حالة تفاعلها سلبًا مع أي دواء تستخدمه بالفعل. تشمل العلاجات البديلة خل التفاح وزيت جوز الهند وبعض الزيوت الأساسية مثل عشب الليمون أو شجرة الشاي.

عدوى فطريات الشعر

نظرًا لأن فطريات الشعر شديدة العدوى ، يمكن أن تنتشر من خلال الاتصال المباشر مع الآخرين. بالإضافة إلى الانتشار من خلال الاتصال الوثيق، يمكن أن تلوث الجراثيم الفطرية الأشياء المشتركة مثل الأمشاط والقبعات وإكسسوارات الشعر.

يمكن أيضًا أن يظهر مرة أخرى بعد العلاج، ولذلك عند علاج التهابات فروة الرأس الفطرية ، من المهم متابعة التدابير الوقائية لضمان صحة الشعر وفروة الرأس في نهاية المطاف.

إذا كنت تعانين من أعراض فطريات الشعر مثل الحكة والوجع واحمرار الجلد، يمكنك الحصول على الراحة من خلال وضع منشفة دافئة على المنطقة المصابة لتخفيفها.

الوقاية من فطريات الشعر

السيطرة والوقاية عندما يتعلق الأمر بفطريات الشعر هو العلاج الأكثر فعالية ضد الالتهابات الفطرية، يمكنك منع الالتهابات الفطرية عن طريق اتباع روتين رائع للعناية بالشعر يحافظ على صحة الشعر ونظافة فروة الرأس، وإليك بعض النصائح:

  • استخدم المنتجات التي لا تحتوي على مواد كيميائية قاسية.
  • تجنب أيضًا ارتداء أغطية الرأس مثل القبعات والأغطية وإكسسوارات الشعر قدر الإمكان للسماح لفروة رأسك بالتنفس.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التي تساعد في الحفاظ على فروة رأسك سعيدة وصحية.
  • الحافظ على فروة رأسك جافة ونظيفة، وتجنب مشاركة المناشف والأمشاط والفرش والقبعات وإكسسوارات الشعر
  • الاعناء بحيواناتك الأليفة بانتظام - فالحيوانات المصابة من المعروف أنها تنقل العدوى الفطرية
  • غسل غطاء الوسادة والفراش بشكل منتظم

وأخيرًا، الفطريات طبيعية وموجودة لدينا جميعًا في أجسامنا وحولها. عندما يتم اختلال توازن الخميرة، يمكن أن تسبب الالتهابات الفطرية أعراضًا مزعجة ومحبطة إلى جانب إجهاد غير ضروري. يمكنك الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس من خلال اتباع روتين جيد للعناية بالشعر باستخدام منتجات مغذية ومضادة للفطريات جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي ومتوازن.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر