خطوات التخلص من تراكمات فروة الرأس

تبدأ صحة الشعر من فروة الرأس حيث تعمل فروة الرأس السليمة على نمو الشعر ومنع تساقطه وتنعكس على لمعان الشعر وحيويته وتتعرض فروة الرأس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023
خطوات التخلص من تراكمات فروة الرأس

تبدأ صحة الشعر من فروة الرأس حيث تعمل فروة الرأس السليمة على نمو الشعر ومنع تساقطه وتنعكس على لمعان الشعر وحيويته وتتعرض فروة الرأس للعديد من المشكلات يؤدي إليها عدم اتباع الروتين الصحيح لتنظيفها وكذلك تواجه مشكلة شائعة للغاية وهي التراكمات على فروة الرأس.

ما هي تراكمات فروة الرأس؟

تراكمات فروة الرأس هي حالة تسبب تقشر على فروة الرأس بسبب منتجات العناية بالشعر أو العرق أو الزيت أو خلايا الجلد الميتة. يمكن لتراكم فروة الرأس إذا تُرك دون علاج أن يسد بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر. قد يؤدي أيضاً إلى التهاب (التهاب الجريبات) وعدوى.

يعد تنظيف فروة الرأس أمراً بالغ الأهمية، بغض النظر عن روتين العناية بالشعر الذي نتبعه. إذا كان الشعر طبيعياً أو دهنياً فيجب غسله كل يوم أو يومين. إذا كان الشعر جافاً يُنصح بغسله مرتين مرات أسبوعياً.

تنظيف فروة الرأس

تعتمد الخطوة الأولى لإزالة تراكم فروة الرأس على اكتشاف الشامبو والبلسم المناسب لنوع الشعر. تختلف تركيبات الشعر الجاف عن تركيبات الشعر الدهني. يمكن أن تتراكم المكونات الخاطئة أحياناً على فروة رأسكِ وتتسبب في تراكمها مما يزيد من تفاقم الأمر حيث نعتقد بأننا ننظف الشعر جيداً بينما كل ما يحدث هو ترسب المزيد من المكونات على فروة الرأس.

طرق التخلص من التراكمات على فروة الرأس

استخدم الشامبو المنقي

بينما تساعد أنواع الشامبو المعتادة في إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من فروة رأسكِ فإن الشامبو المنقي للبقايا يذهب إلى أبعد من ذلك حيث يساعد في إزالة تراكم فروة الرأس عن طريق القضاء على جميع البقايا على فروة رأسكِ.

لا يمكن أن يحل الشامبو المنقي محل الشامبو المعتاد لأنه يسبب الجفاف الشديد للشعر ويُنصح باستخدامه مرة واحدة في الشهر.

السيروم

يُستخدم سيروم الشعر لمنع تجعد وتشابك وخشونة الشعر إذا كانت فروة رأسكِ دهنية فابحثي عن سيروم يحتوي على خل التفاح الذي يساعد في التنقية أما إذا كانت فروة رأسكِ جافة فأنتِ بحاجة إلى شيء لا يزيل التراكم فحسب بل يوفر أيضاً الترطيب مثل زيت شجرة الشاي.

البلسم العميق

لا يُضيف البلسم العميق الرطوبة للشعر فحسب بل يساعد أيضاً في إزالة البقايا من الشعر حيث تعمل المكونات مثل الفحم النشط في الترطيب وحمض اللاكتيك هو عنصر آخر موجود في معظم المرطبات العميقة فهو مقشر ممتاز يزيل خلايا الجلد الميتة.

طرق طبيعية للتخلص من التراكمات على فروة الرأس

خل التفاح

في حين أن خل التفاح قد لا يقلل من تراكم فروة الرأس تماماً، إلا أنه مضاد جيد للبكتيريا للوقاية من عدوى بصيلات الشعر في فروة الرأس حيث نضيف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء وسكب هذا المحلول على الرأس ونتركه لمدة 5 دقائق ثم غسل الشعر بالماء البارد.  

بيكنج صودا

استعملي صودا الخبز (بيكنغ صودا) كعلاج لتراكم فروة الرأس. اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع الشامبو المعتاد واغسلي شعركِ. صودا الخبز لها خصائص تنظيف ممتازة وتزيل التراكمات على فروة الرأس بشكل فعال.

سكراب فروة الرأس

التقشير هو عملية إزالة خلايا الجلد الميتة من فروة رأسكِ. التقشير بلطف مرة واحدة في الأسبوع يزيل تراكم خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس ومن أفضل أنواع المقشرات:

مقشر السكر البني ودقيق الشوفان

اخلطي ملعقتين من السكر البني وملعقتين من دقيق الشوفان وملعقتين من القناع المرطب للشعر. بعد غسل الشعر بالشامبو ضعي هذا المقشر على فروة رأسكِ ودلكي بلطف بحركة دائرية ثم نشطف الشعر.

مقشر الأسبرين

امزجي حوالي 6 أسبرين في 4 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ. يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك وهو مقشر ممتاز. افركي بلطف فروة الرأس لإزالة خلايا الجلد الميتة.

نصائح حول استخدام الشامبو والبلسم

  • اشطفي شعرك جيداً قبل وضع الشامبو  يضمن ذلك توزيع الشامبو بالتساوي على جميع خصلات الشعر. أيضاً يتطلب القليل من المنتج عندما يكون الشعر مبللاً.
  • خففي الشامبو بالماء أولاً حتى لا ينتهي بك الأمر بتراكم المنتج على فروة رأسكِ. يمكن أن يسبب الكثير من الشامبو على فروة الرأس أيضاً تهيجاً للجلد.
  • استخدام الماء الفاتر للشطف الأول حيث يفتح البشرة للسماح للشامبو بالتغلغل في التنظيف الفعال. يمكنكِ شطفه بماء بارد في النهاية.
  • استخدام الشامبو على فروة الرأس فقط فهي الجزء الذي يحتاج للتنظيف بالشامبو. سوف يتدفق على أطراف الشعر أثناء غسل الشعر. لا تضعي الشامبو على أطراف شعركِ لأنها تميل إلى الجفاف.
  • فرك الشعر بالشامبو القاسي يمكن أن يسبب تكسر الشعر كما قد ينتهي بك الأمر بإيذاء فروة رأسكِ بأظافرك.
  • احتفظي بالبلسم للشعر وتجنبي استخدامه على فروة رأسكِ لأنه يمكن أن يثقل شعركِ ويسبب أيضاً تراكم المنتج. ضعي البلسم على شعركِ فقط وخاصة الأطراف[1].

كيفية منع تراكمات فروة الرأس؟

تجنب الاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالشعر

يمكن أن تتسبب الكثير من منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم والكريمات والسيروم في تراكمات فروة الرأس.

الحد من صبغات الشعر والتصفيف بالحرارة

يمكن أن يؤدي التصفيف بالحرارة باستخدام أدوات فرد الشعر ومجففات الشعر والبكرات إلى تجفيف فروة الرأس وتحفيز إنتاج الزيت الزائد مما يؤدي إلى تراكمه. يمكن أن تسد الصبغات الكيميائية بصيلات شعرك مسببة العدوى أو تساقط الشعر.

روتين العناية بالشعر

يضمن غسل الشعر بالشامبو وترطيبه بانتظام شعراً صحياً. بينما يزيل الشامبو خلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة والأوساخ من فروة رأسكِ وشعركِ يضمن الترطيب حماية الشعر.

لا تتخطي تمشيط شعركِ بالفرشاة كل يوم

يمكن أن يؤدي التمشيط بلطف باستخدام مشط واسع الأسنان إلى إبعاد التشابك وتوزيع الزيوت بالتساوي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر