6 أخطاء شائعة عند استخدام الزيوت للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 07 ديسمبر 2023
6 أخطاء شائعة عند استخدام الزيوت للشعر

استخدام الزيوت بانتظام للحفاظ على جمال الشعر يعد من الخطوات الضرورية لأنه لن يمنح الشعر جمالاً ونعومة فحسب بل تعمل الزيوت على حل مشكلات الشعر المُختلفة مثل تساقط الشعر وترقق الشعر والتقصف وقشرة الرأس كما يعزز نمو الشعر الصحي ومع ذلك قد يُعاني البعض من أن الزيوت لا تمنحهم النتيجة المتوقعة والسبب هو اختيار الزيت الغير مناسب لنوع الشعر أما السبب الآخر الأكثر شيوعاً هو الأخطاء التي تحدث عند استخدام الزيت للشعر.

أخطاء شائعة عند استخدام الزيوت للشعر

هناك العديد من الأخطاء التي نرتكبها عند تطبيق الزيوت على الشعر مما ينتج عنها عدم امتصاص الفوائد أو تغذية الشعر ومن أبرزها:

عدم تسخين الزيت قبل وضعه

من أسوأ أخطاء تزييت الشعر عدم تسخين الزيت قبل وضعه. يتغلغل الزيت الدافئ بسهولة في الشعر وفروة الرأس ويجعلنا نشعر بالمزيد من الراحة والاسترخاء. ومع ذلك يجب التأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة الزيت لأن ذلك سيضر بالعناصر الغذائية الموجودة في الزيت وستكون النتيجة صفراً، كل ما نحتاجه هو تدفئة الزيت فقط.

تدليك الشعر المبلل

يعد وضع زيت الشعر على الشعر المبلل خطأً شائعاً لأنه عندما يكون الشعر مبللاً تظل بصيلات الشعر ناعمة جداً وحتى الشد أو الشد اللطيف وفرك فروة الرأس بالزيت يمكن أن يجعلنا نفقد خصلات الشعر لذلك يجب ترك الشعر يجف أولاً ثم نضع الزيت على فروة الرأس وطول الشعر دون الفرك بقوة[1].

عدم تمشيط الشعر قبل التدليك بالزيت

يجب دائماً الحرص على تمشيط الشعر جيداً قبل وضع الزيوت والتأكد من خلو الشعر من العقد والتشابكات لأن تدليك الشعر المعقود أو المتشابك بالزيت يزيد من تشابك الشعر مما قد يضر بالشعر وجذوره.

ربط الشعر بإحكام شديد بعد التزييت

بعد تدليك الرأس تميل جذور الشعر إلى أن تصبح ناعمة ومرتخية قليلاً. لذلك، إذا قمنا بربط الشعر في كعكة ضيقة أو ضفيرة بعد التزييت فقد يؤدي ذلك إلى إضعاف الجذور والتسبب في قدر كبير من الضرر بما في ذلك تساقط الشعر.

استخدام الزيوت كثيراً

من الأخطاء الشائعة استخدام زيوت الشعر بكثرة. التدليك المتكرر بالزيت يمكن أن يسد بصيلات الشعر ويمنع نمو الشعر. ولكن إذا كنت نادراً ما تقوم بتزييت شعرك ، فإن فروة الرأس والشعر يعانيان من نقص الترطيب. وفقًا لخبراء التجميل من الأفضل دهن الشعر مرتين فقط في الأسبوع.

غسل الزيت على الفور

هناك خطأ شائع آخر في تزييت الشعر وهو غسل الزيت فورًا بعد التدليك بالزيت. هذا يعني أننا لا نترك الزيت على فروة الرأس والشعر لفترة كافية. يجب الانتظار لمدة 30-45 دقيقة على الأقل قبل غسل الرأس. بل من الأفضل لف منشفة مبللة دافئة حول الرأس بعد التدليك بالزيت لأن ذلك سيساعد المسام على فتح وامتصاص فوائد الزيوت ثم غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر للحصول على أفضل النتائج.

نصائح لاستخدام الزيت على الشعر

  • تدفئة الزيت قبل الاستخدام للحصول على نتائج أفضل وأسرع.
  • قبل استخدام الزيت يجب تمشيط الشعر جيداً وتقسيمه إلى عدة أجزاء ثم نوزع الزيت على كل قسم من الجذور إلى الأطراف.
  • تجنب الإفراط في استخدام الزيت حيث نبدأ في تطبيق القليل على كل جزء من الرأس.
  •  التدليك مهم أكثر من كمية الزيت التي نستخدمها لذلك نغمس أطراف الأصابع في الزيت الدافئ وندلك فروة الرأس برفق وبلطف شديد لمدة دقائق[2].
  • عندما نجعل الزيت يبقى لفترة أطول فإنه يتشرب في فروة الرأس بشكل أفضل لذلك يُنصح بترك الزيوت لعدة ساعات.
  • إذا كان الشعر جافاً للغاية يمكن استخدام الزيوت أكثر من مرتين أسبوعياً أما للشعر العادي يمكن استخدامه مرتين وللشعر الدهني يجب اختيار الزيت المناسب كخلط زيت الجوجوبا مع زيت شجرة الشاي واستخدامهما مرة واحدة أسبوعياً.
  1. "مقال 6 أخطاء زيتيّة شائعة نرتكبها جميعًا" ، المنشور على موقع beautifulhameshablog.com
  2. "مقال نصائح لتزييت شعرك" ، المنشور على موقع beautifulhameshablog.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر