فك تشابك الشعر بالخطوات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أغسطس 2021
فك تشابك الشعر بالخطوات

تشابك الشعر من أكثر المشكلات التي تواجه النساء، خاصة صاحبات الشعر المجعد، في المقال التالي جمعنا لكِ خطوات فك التشابك، وكيفية حماية الشعر من التشابك أثناء النوم وبعد غسل الشعر.

خطوات فك تشابك الشعر 

إذا كانت فكرتك عن فك تشابك خيوط الشعر تتضمن ببساطة التقاط فرشاة شعرك والذهاب إليها فكري مرة أخرى. لن يكون ذلك مؤلمًا فحسب، بل قد يتسبب أيضًا في تقصف شعرك وتلفه، بدلاً من ذلك هناك طريقة أسهل وأقل إيلامًا لفك تشابك تجعيد الشعر على النحو التالي:

الخطوة الأولى: ابدأي بشعر رطب أو مبلل

أول الأشياء أولاً ، فك تشابك الشعر أسهل عندما يكون شعرك مبللاً. إذا حاولتِ في أي وقت أن فك التشابك بالفرشاة على العقد الجافة أمر لا ينصح به،  فقبل أن تبدأين بفك تشابك الشعرقومي بغسل شعرك أولاً، واستخدمي الشامبو والبلسم المناسبين لشعرك. وتذكري جيداً أن شعرك في حالة هشاشة عندما يكون مبللًا؛ لذلك عليكِ أن تمشطيه بلطف جداً أثناء عملية فك التشابك. 

الخطوة الثانية: ترطيب الشعر

بعد غسل شعرك ووضع حمام الكريم المناسب كالمعتاد، إذا وجدت أن شعرك لا يزال متشابكًا بشكل خاص أو يصعب تمشيطه، قومي بتطبيق كريم تسريح الذي يترك على الشعر أو رذاذ فك التشابك للمساعدة في جعل العملية أكثر سهولة. وعليكي التركيز على الأطوال المتوسطة لنهايات شعرك.

الخطوة الثالثة: استخدمي مشط واسع الأسنان

من الأخطاء الشائعة والممارسات المغلوطة، هو فك تشابك الشعر بالفرشاة، ولكن أفضل أداة تستخدم لفك تشابك الشعر يجب أن تكون مشطًا واسع الأسنان، ويفضل أن يكون مصنوع من الخشب ليكون أداة تمشيط مناسبة للشعر المتشابك.

الخطوة الرابعة: العمل من الأسفل

عليكِ التركيز جيداً بمكان التشابك، وهو على الأرجح باتجاه أطراف شعرك؛ لذلك فإن البدء من الأعلى والتمشيط لأسفل سيجعلهما أكبر وأكثر تشابكًا. والأفضل أن تمسكين المشط ذو الأسنان الواسعة وحركه برفق عبر شعرك بدءًا من الأسفل ثم الأعلى. مع تقسيم الشعر لخصل صغيرة، فمع كل جزء صغير من الشعر ابدأي في تمشيطه بلطف شديد، من الأسفل إلى الأعلى. وكرري هذا حتى يصبح رأسك بالكامل خاليًا من التشابك.

الخطوة الخامسة: ضعي سيرم الشعر

بمجرد أن تحصلي على شعر خالٍ من التشابك، ستحتاجين إلى وضع سيرم مغذي للشعر على خصلات شعرك الناعمة. سيساعد القيام بذلك في الحفاظ على صحة خصلات شعرك، وبالتالي الحفاظ على الشعر في أفضل حالاته، بما في ذلك الحفاظ على خصلاته من التشابك قدر الإمكان. ضعي كمية بحجم عشرة سنتات من السيرم لمعالجة وتغذية الشعر على أطوال ونهايات شعرك ، ثم مشطيه مرة أخرى (أو استخدم أصابعك) للتأكد من توزيع السيروم بالتساوي.

حماية الشعر من التشابك أثناء النوم

طريقة الأناناس

طريقة "الأناناس" هي واحدة من تسريحات الشعر، تقلل من احتكاك الشعر أثناء النوم، ما عليك سوى إمالة رأسك لأسفل قبل البدء في تشكيل شعرك على شكل ذيل حصان، ويجب وضع ذيل الحصان بين تاج رأسك وجبهتك. استخدمي الحرير أو الستان لتثبيت شعرك في مكانه، وحاولي الحفاظ على ذيل الحصان فضفاضاً لتقليل أي كسر، ومنع الخدوش والحفاظ على الشعر.

إذا كان شعركِ قصيراً، فقد يكون الأناناس المتعدد بديلاً أفضل لمظهر الأناناس التقليدي، اعتمدي على طول شعرك، قد يختلف مكان وعدد ذيل الحصان الصغير الذي يمكنك فعله. إذا كان شعرك متوسط ​​الطول، يمكنك تجربة مظهر mohawk عن طريق تقسيم شعرك إلى الثلثين. إذا كان عمل ثلاثة أناناس أكثر من اللازم، فحاولي تقسيم شعرك في المنتصف وقومي بعمل ذيل حصانين مرتفعين بالقرب من أعلى رأسك، ويمكنكِ تأمين كلا الخيارين باستخدام الساتان أو الحرير.

كعكة فوضوية

انقذي شعرك من التشابك أثناء النوم بالكعكة الفوضوية التي تشبه الأناناس، لكنها تحافظ على الشعر بعيداً عن وجهك وتساعد في الحفاظ على الحجم، فما عليكِ سوى تقليب شعرك، ولفه ووضعه في كعكة فضفاضة باستخدام الحرير.

وسادة حريرية

واحد من أكبر أعداء الشعر المتشابك والمقصف هي خامة القطن، خاصة عندما يتعلق الأمر بأكياس الوسائد، عند استخدام وسادات منتظمة، فإنه يمتص رطوبة شعرك؛ لذلك اقتني أكياس وسادة من الحرير أو الستان لتحافظي على الشعر مرطباً ومحمياً وخالياً من التشابك.

غطاء شعر حريري

بغض النظر عن تصفيفة الشعر، يمكنك دائماً الاعتماد على وشاح حريري أو غطاء لمنحك حماية إضافية، ما عليك سوى لف الوشاح حول شعرك سريع التشابك، ويمكن لهذه الملحقات الواقية أن تجعل تسريحات شعرك تدوم لفترة أطول وتحافظ على الشعر خالياً من التشابك.

حماية الشعر المبتل من التشابك

إن كان هذا هو يوم غسل شعركِ وتفضلين تجفيف الهواء الطبيعي لشعركِ المبتل، لا تقلقي هناك طرقاً لحمايته من التشابك، تعرفي عليها:

طريقة  PLOP

انقذي شعرك من التشابك أثناء النوم بهذه الطرق

  • كل ما تحتاجه هو وشاح أو منشفة من الألياف الدقيقة أو T-Shirt  لتقنية التجفيف الشائعة.
  • ابدئي بتقليب شعرك وجمعه في منتصف المنشفة قبل تقريب الجزء الأبعد من رقبتك.
  • ثم ابدأ في لف جانبي المنشفة وربطهما معاً، إذا كنت تستخدم قميصاً، فاستخدم نفس طريقة المنشفة، ولكن بدلاً من ذلك قم بربط الأكمام معاً، من الأفضل استخدام قميص قطن كبير لهذا، وربط أي نسيج إضافي.
  • تقلل هذه الطريقة من التجعد والكسر، ولن تستيقظ بشعر مبلل أو لصقة رطبة على وسادتك.

الضفائر

الضفائر الفرنسية  أو تلك الكلاسيكية ثلاثية الخيوط ستحافظ على شعرك آمناً طوال الليل، يمكنكِ أن تقرري مدى فضفاضة أو ضيق تريدين ضفائرك فيها.

فقط  ضعي في اعتبارك أن نسجاً أكثر إحكاماً سيغير نمط تجعيدك ويمنحه مظهراً متموجاً أو مجعداً.

عقدة بانتو

وهي تسريحة أفريقية تقليدية، كانت عقدة البانتو أسلوباً وقائياً للعديد من النساء اللواتي ينتجن تجعيد الشعر الضيق، ابدأي بتقسيم شعرك كلما كبرت الأجزاء، زاد حجم تجعيد الشعر، وقومي بلف شعرك قبل لفه في ما يشبه العقدة، يمكنك ثني الأطراف لتثبيت العقدة وإبقائها في مكانها أثناء النوم.

FLEX RODS

أو القضبان المرنة أداة ناعمة وسهلة وخالية من الحرارة لتتركها طوال الليل خاصةً مع الشعر الرطب، فقط افصلي شعركِ ولفي كل قسم حول قضيب، واستخدمي قضبان أصغر في الأعلى والقضبان الأكبر في الأسفل للحصول على مظهر أكثر كثافة في صباح اليوم التالي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر