كيف تحمين شعرك أثناء السباحة

تعرفي على أهم النصائح التي ستساعدك على حماية شعرك من التلف أثناء السباحة.

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 28 يونيو 2023
كيف تحمين شعرك أثناء السباحة

تعتبر السباحة من أفضل التمارين التي تساعد الجسم على الاسترخاء والانتعاش، ولكن ومع ذلك، الإفراط في السباحة أو المواظبة عليها بشكل يومي، يمكن أن يؤثر سلباً على الشعر، فماء الكلور قد يتسبب في تقصف أطراف الشعر وتلفه، لذا سنقدم لكم في هذه المقالة بعض النصائح حول كيفية العناية بالشعر قبل وبعد، وأثناء السباحة، تابعوا قراءة الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل.

كيفية العناية بالشعر عند السباحة

العناية بالشعر قبل السباحة

  • ينصح بوضع زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت الخروع، على الشعر لحمايته من المياه المكلورة، حيث يخترق الزيت جذع الشعرة، ويملأ الفجوات في طبقة البشرة، مما يمنع الكلور من الدخول إلى طبقة البشرة، مما يقلل من فرص إجهاد بشرة الشعر، كما أن وضع الزيت قبل السباحة يعمل على تكوين طبقة واقية على الشعر ويجعله مقاوماً للماء، كما أنه يمنع تساقط الشعر، وتلاشي لونه، كما يحمي اللون الأشقر من التحول إلى اللون الأخضر. 
  • الاستحمام بالماء غير المعالج بالكلور قبل السباحة مباشرةً يساعد على منع المياه المكلورة من اختراق الشعر، مما يمنع تلف الشعر.
  • ينصح باستخدام ليف إن على الشعر، فهو مرطب يحمي الشعر من أضرار المياه المخلوطة بالكلور، فهو يشكل طبقة واقية ضد الكلور والمواد الكيميائية الأخرى، كما يعمل على تغذية الشعر، وتحييد الشحنة الكهربائية السالبة لألياف الشعر عن طريق إضافة شحنة موجبة وتليين بشرة الشعر، مما يجعلها مقاومة للماء، ولأنه يحاكي محتوى الدهون الطبيعي في الشعر، فإنه يقلل من تجعد الشعر وتكسره.
  • في حالة ممارسة السباحة في الهواء الطلق، فينصح باستخدام بخاخ مثبت الشعر الواقي من الشمس، وينصح باستخدام نوع غني بمكونات نباتية، لضمان تغذية الشعر، وحمايته من أضرار أشعة UVA و UVB، كما يمنع بهتان لون الشعر، ويحمي خصلات الشعر من تأثيرات المياه المكلورة.

العناية بالشعر أثناء السباحة

  • يجب ارتداء قبعة السباحة هو أفضل طريقة لحماية الشعر من التلف الناتج عن الماء المخلوط بالكلور، لأن القبعة تغطي الرأس بالكامل، وتمنع ملامسته للماء، مما يقي من جفاف الشعر.
  • يمكن بدلاً من استخدام قبعة السباحة، ربط الشعر أعلى الرأس وتجنب بلله بالماء قدر الإمكان.

العناية بالشعر بعد السباحة

  • يجب غسل الشعر فوراً بعد السباحة، لإزالة تراكم الكلور، الملح، والمواد الكيميائية الضارة الأخرى من حمام السباحة أو مياه البحر من فروة الرأس.
  • يجب استخدام شامبو مضاد للكلور أثناء غسل الشعر، لمنع تراكم الكلور على الشعر وفروة الرأس، وبالتالي حمايته من الجفاف والبهتان، كما يعمل على تغذية خصلات الشعر.
  • ينصح أيضاً باستخدام بلسم عميق الترطيب، لحماية الشعر من الجفاف، فهو يضيف الرطوبة للشعر ويغذيه، كما يمكن ينصح باستخدام ليف إن لتغذية إضافية للشعر وتعزيز لمعانه.
  • يجب تمشيط الشعر بفرشاة واسعة الأسنان بعد غسله، للتحكم في تجعده، وفك تشابك الشعر بدون ألم، وكذلك يخفف التوتر المتراكم في الشعر ويقلل من تكسره. [1] [2]

ما يجب تجنبه بعد السباحة

  • يجب تجنب استخدام مجفف الشعر الحراري بعد الخروج من مياه حمام السباحة أو ماء البحر، لأنه يمكن أن يتسبب في تلف الشعر ويجعله أكثر جفافاً، لذا من الأفضل تجفيف الشعر برفق بالمنشفة، وتركه يجف في الهواء بعد ذلك بشكل طبيعي.
  • على الرغم من أن غسل الشعر بالشامبو يساعد في الحفاظ على فروة الرأس صحية وخالية من الزيوت، خاصةً بعد السباحة، إلا أن القيام بذلك بمعدل أكثر من مرة يومياً يجعل الشعر جافاً وهشاً. [2]

تأثير الكلور والمياه المالحة على الشعر

  1. يمكن للماء المخلوط بالكلور أن يحول الشعر ذو اللون الأشقر إلى اللون الأخضر، كما يتفاعل مع كيراتين الشعر، ويشكل مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء تتحد مع ألياف الشعر، مما يؤدي إلى تكسر الشعر، وجفافه، وتساقطه.
  2. يعمل الكلور بجانب المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في حمام السباحة على تجريد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية، مما يجعل الشعر جافاً ومتجعداً.
  3. يزيد التعرض المنتظم للمياه المعالجة بالكلور من مسامية الشعر، كما يتسبب في تورم وتهيج فروة الرأس، وإصابتها بالتلف الحاد.
  4. يؤثر كلٌ من الكلور والمياه المالحة على الشعر المصبوغ، حيث يجففان الشعر ويزيلان الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، كما أن حمض الهيدروكلوريك في مياه حمام السباحة يتغلغل بعمق في طبقة البشرة بالشعر، مما يؤدي إلى أكسدة وتحلل الميلانوسوم؛ وهي الصبغة المسؤولة عن لون الشعر، فيتسبب في تلاشيه.
  5.  إذا كانت فروة الرأس حساسة، فقد يسبب الكلور الحكة والتهاب فروة الرأس. [1] [2]