تجنبي هذه الأخطاء التي تؤدي لتساقط شعرك

هل تعاني من تساقط الشعر؟ تجنبي هذه الأخطاء التي تؤدي لتساقط شعرك

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022
تجنبي هذه الأخطاء التي تؤدي لتساقط شعرك

أحياناً يكون تساقط الشعر بسبب ممارسات خاطئة تفعل أثناء العناية بشعرك، تجنبي هذه الأخطاء التي تؤدي لتساقط الشعر.

أخطاء تؤدي لتساقط الشعر

تجنبي التسريحات التي تشد الشعر

الشعر مرن لكن الأبحاث تظهر أنه لا يمكن إطالة شعرك إلا كثيرًا قبل أن يتضرر بشكل دائم،يمكن أن تسحب تسريحات الشعر مثل ذرات الذرة والضفائر الضيقة وذيل الحصان، التي تسبب تساقط الشعر بعيدًا عن فروة رأسك ويفكك الرابطة بين شعرك وفروة رأسك بمرور الوقت.

تجنبي أدوات تصفيف الشعر الحرارية

استخدام الحرارة لتصفيف شعرك يترك بصيلات شعرك مجففة وعرضة للتلف، حيث يمكن أن تتلف مجففات الشعر ومكواة تجعيده جميعًا.

لا تعالجي أو تبيضي شعرك كيميائيا

معالجة الشعر كيميائيًا بطرق مثل التبييض تتلف الشعر عن طريق تقسيم جزيئات البروتين التي تسمى الكيراتين، إذا كنت قلقة بشأن تساقط الشعر، فحدي من استخدام الأصباغ، والهايلايت، وعلاجات البيروكسيد، والتجعيد.

الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يتلف التدخين خلايا شعرك ، مما يجعل بصيلات شعرك هشة وسهلة التلف. ربطت الدراسات بين التدخين وزيادة معدلات الشيب المبكر وتساقط الشعر. قد يكون الإقلاع عن التدخين أمرًا صعبًا ، ولكن يمكن للطبيب مساعدتك في وضع خطة للإقلاع عن التدخين مناسبة لك. [1]

نصائح لعلاج تساقط الشعر

استخدمي شامبو لطيف ومناسب لشعرك

الغرض من الشامبو هو تنظيف شعرك من الأوساخ والزيوت الزائدة، قد يؤدي الإفراط في استخدام الشامبو إلى الإضرار بشعرك، تم ربط الكبريتات وبعض المكونات الأخرى بالتجعد وجفاف فروة الرأس والشعر الهش.

لا يوجد دليل على أن أي مكونات معينة في الشامبو تسبب تساقط الشعر ، لكنها قد تساهم في تقليل صحة الشعر المثالية. إذا لاحظت أن شعرك جاف جدًا أو مجعد، جربي الشامبو الذي يكون أقرب ما يكون إلى الطبيعي قدر الإمكان.

استخدام فرشاة ناعمة مصنوعة من ألياف طبيعية

يمكن أن يؤدي استخدام فرشاة ناعمة مع ألياف طبيعية إلى تعزيز مستويات الزيت الصحية على شعرك، حيث تتراكم بروتينات الكيراتين في شعرك مثل القوباء المنطقية على السطح. 

لذا فإن تمشيطها برفق في اتجاه واحد، بدءًا من الأعلى وتستمر حتى الأطراف، يمكن أن يساعد في تنعيم وتنعيم بشرة شعرك، يمكن أن يساعدك تمشيط الشعر يوميًا أيضًا على تجنب رؤية كتل الشعر في مصرف الدش.

جربي العلاج بالضوء منخفض المستوى

يعزز العلاج بالضوء منخفض المستوى نمو الخلايا وإصلاحها. إنه علاج من مصادر موثوقة يحتمل أن يكون فعالًا للصلع من نمط الذكور والإناث ، وهو أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا لدى الرجال والنساء. تسبب هذه الحالات الوراثية نمطًا معينًا من تساقط الشعر. بالنسبة للرجال ، يبدأ عند خط شعر متراجع أو بقعة صلعاء عند التاج. بالنسبة للنساء ، يتميز بضعف عام يؤدي غالبًا إلى جزء أكبر منه. [2]

العلاجات المنزلية لتساقط الشعر

إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر، فقد ترغب في تجربة علاج منزلي لمعرفة ما إذا كان بإمكانك منع تساقط شعرك، من المهم أن يتم تشخيصك ومعرفة السبب الكامن وراء تساقط شعرك حتى تتمكن من علاجه بشكل مناسب كالتالي:

المكملات

هناك حاجة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن لتنمية الشعر ونموه بشكل صحيح. يمكن أن تؤدي بعض النواقص الغذائية إلى تساقط الشعر.

قد يساعد تناول فيتامين د في تقليل الأعراض المصدر الموثوق به لتساقط الشعر الوراثي أو تساقط الشعر الكربي. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث مصدر موثوق لفهم الارتباط بشكل نهائي.

قد تساعد مكملات الحديد في تقليل الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد. قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد أيضًا من التكميل بفيتامين سي إذا لم يحصلوا على ما يكفي.

الفيتامينات

وجدت الأبحاث الموثوقة أيضًا ارتباطًا بين انخفاض فيتامين (د) وداء الثعلبة، وهو شكل غير مكتمل من تساقط الشعر الناجم عن تفاعل المناعة الذاتية. يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بتناول فيتامين د إذا كانوا يعانون من نقص.

لا يوجد حاليًا دليل كاف على أن مكملات ما يلي يمكن أن تساعد في تساقط الشعر:

  • الزنك
  • الريبوفلافين (فيتامين ب 2)
  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9)
  • فيتامين ب 12
  • البيوتين
  • فيتامين هـ

وجدت بعض الدراسات الصغيرة أن الكثير من فيتامين أ أو السيلينيوم يمكن أن يسبب تساقط الشعر ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. يواصل الباحثون فحص ما إذا كان هناك أي فائدة للأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة لتكميلهم بالحديد أو الزنك.

تذكر أن تشتري المكملات الغذائية من مصادر موثوقة فقط ، حيث لم يتم فحصها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية هي مستخلصات طبيعية تنتجها النباتات. قد تحتوي بعض الزيوت العطرية على خصائص تحفز نمو الشعر. في الوقت الحالي ، الأدلة شبه سردية بالكامل ولم تجد أي دراسات أدلة كافية تشير إلى أنه يمكن استخدام أي زيت أساسي لعلاج تساقط الشعر عند البشر.

وتشمل الزيوت الأساسية التي يستخدمها بعض الأشخاص لنمو الشعر ما يلي:

  • نعناع
  • الكركديه الصينية
  • الجينسنغ
  • جاتامانسي
  • الخزامى

تدليك فروة الرأس

قد يساعد تدليك فروة الرأس في تحفيز نمو الشعر من خلال تعزيز الدورة الدموية والتغيرات الجينية ، ولكن هناك كمية محدودة جدًا من الأدلة في هذا الوقت. 

يعتبر تدليك فروة رأسك جيدًا بشكل عام ، لذلك حتى لو لم يكن فعالًا في زيادة نمو الشعر ، فقد تجدين أنه مريح.

نظام غذائي متوازن

يمكن أن يكون لنظامك الغذائي تأثير على تساقط الشعر. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة في مكافحة علامات الإجهاد التأكسدي - العوامل البيئية التي تضر بصيلات الشعر وتساهم في تساقط الشعر.

تعد العديد من الفواكه والخضروات الملونة مثل الفراولة والتوت والفاصوليا والبقوليات والسبانخ واللفت مصادر رائعة لمضادات الأكسدة. [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض بعض الأخطاء التي ترتكبيها دون أن تشعري تسبب تساقط الشعر، مع بعض العلاجات المنزلية للحد من التساقط.

  1. "كيفية منع تساقط الشعر" ، المقال منشور على موقع healthline.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر