10 أخطاء تؤدي إلى تلف الشعر

تعرفي على أكثر الأخطاء شيوعاً وتدميراً للشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 مارس 2023
10 أخطاء تؤدي إلى تلف الشعر

العناية بالشعر لا تعني فقط اتباع روتين يضم العديد من المستحضرات الجيدة بل هي مجموعة من العوامل المُتشابكة منها التغذية الصحية السليمة والابتعاد عن التوتر والإجهاد كذلك الابتعاد عن الملوثات البيئية وتناول المُكملات الغذائية وغيرها.

لكن في كثير من الأحيان تُصيب الشعر علامات التلف والتقصف والجفاف والتطاير إلى أن يصبح باهتاً خاصة مع التقدم في السن وبالرغم من استخدام أفضل المستحضرات وأكثرها جودة واتباع نظام غذائي صحي يكمن السبب في العادات الخاطئة التي نقوم بها عند التعامل مع الشعر باستمرار ومع مرور الوقت يتعرض الشعر للضرر البالغ.

أخطاء تؤدي إلى تلف الشعر

من تصفيف الشعر المُبلل إلى كميات المستحضرات المُستخدمة مروراً باستخدام أدوات التصفيف، تعرفي على أبرز الأخطاء الشائعة التي نرتكبها عند العناية بالشعر:

غسل الشعر كل يوم

تنص القاعدة العامة على أنه يجب غسل الشعر فقط كلما احتجنا إلى ذلك وفي معظم الأحوال كل يومين إلى ثلاثة أيام وللشعر الجاف وشديد الجفاف مرة واحدة أسبوعياً حتى يتغذي بالزيوت الطبيعية.

لكن الخطأ يحدث عندما نغسل الشعر يومياً لأننا بذلك نجرده من زيوته الطبيعية والوقائية التي تحافظ على لمعانه وصحته[1].

الكثير من البلسم

يعمل البلسم على ترطيب الشعر لكن الإفراط في استخدامه ليس جيداً لذلك نضع كمية صغيرة بحجم العملة المعدنية وتقل مع الشعر القصير، كما أن البلسم يُطبق فقط على الخصلات وأطراف الشعر بعيداً عن فروة الرأس حتى لا تُصبح دهنية.

الشامبو الخطأ

يحتوي الشامبو على الكثير من المواد الكيميائية الضارة للشعر ومع استخدامه المُنتظم يؤدي إلى تلف وجفاف وتقصف الشعر لذلك يجب الابتعاد عن أنواع الشامبو التي تحتوي على الكبريت مع مُلاحظة أن الرغوة لن تصبح مثل الشامبو العادي.

استخدام شامبو واحد

يعتاد شعركِ على الشامبو والبلسم لذا يجب تغيير الشامبو كل فترة بآخر جديد أو اختيار عدة أنواع شامبو واستخدامها مع كل مرة.

تمشيط الشعر المُبلل

الشعر المبلل أضعف بكثير من الشعر الجاف لذلك يجب تصفيفه بعناية وأحد أسوأ الأشياء التي يمكننا القيام للشعر هو تمشيطه بعد الاستحمام مباشرة بدلاً من ذلك نُمشط الشعر جيداً قبل الاستحمام منعاً للتشابك.

بعد الاستحمام ننتظر إلى أن يجف الشعر ويصبح رطباً خالياً من الماء حينهما نستخدم مشط شعر واسع الأسنان عند الاضطرار، لكن يجب أن ننتظر إلى أن يجف تماماً لاستخدام الفرشاة.

التجفيف بالمنشفة

لا تفركي شعركِ بعد الاستحمام بالمنشفة حتى لا يتقصف الشعر وينكسر بسهولة مع الشد لذلك يجب اختيار منشفة شعر خاصة مايكروفايبر أو تجفيفه بمنشفة ناعمة عن طريق التربيت لامتصاص الماء الزائد.

الحرارة والشعر

الحرارة العالية في أدوات تصفيف الشعر كالسيشوار وأداة التمليس الحرارية تُؤدي إلى تدمير الشعر حتى مع الشعر المُجعد الجاف لا يجب أن نبدأ بدرجات حرارة مُرتفعة ويُفضل التدرج ودائماً ما ينصح خبراء تصفيف الشعر بعدم استخدام أدوات الشعر الحرارية على الشعر المُبلل حتى وإن كانت الأدوات مُخصصة لذلك لأن الشعر يحترق.

عدم الحماية من الحرارة

يعمل واقي الحرارة الخاص بالشعر على حمايته بشكل استباقي من التلف الناتج عن الحرارة  بالإضافة إلى أنه يحبس اللمعان ويهدئ التجعد ويمنع الشعر من الجفاف.

الكثير من منتجات التصفيف

تراكم منتجات التصفيف على الشعر يؤدي إلى إجهاده وثقل الشعر بالعديد من المواد الكيميائية الضارة لذلك يجب تطبيقها باعتدال وبكميات قليلة مع البحث عن خيارات طبيعية كالزيوت التي تعمل على تغذية الأطراف بدلاً من السيروم وكريم التصفيف.

الصبغة وعلاجات فرد الشعر

بالرغم من اللون الرائع الذي نحصل عليه من الصبغات والشعر الأملس المُستقيم من العلاجات كالفرد الياباني والكيراتين وغيرها إلا أنها علاجات تُدمر الشعر من الداخل على المدى البعيد وقدد تكون هي السبب الرئيسي في تقصف الشعر وتلفه، لذلك لا يُنصح سوى بتلوين الشعر مرتين فقط في السنة أو مرة واحدة.