4 ماسكات طبيعية لإصلاح الشعر التالف

هل تعاني من الشعر التالف؟ إليك 4 ماسكات طبيعية لإصلاح الشعر التالف.

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022
4 ماسكات طبيعية لإصلاح الشعر التالف

الشعر التالف يعني شعر هايش وباهت وغير صحي، في المقال التالي نجمع لكِ 4 ماسكات طبيعية لإصلاح الشعر التالف، مع كيفية العناية بالشعر التالف.

4 ماسكات لإصلاح الشعر التالف

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مصدر قوة للجمال الطبيعي ويعمل بشكل أفضل على تنعيم الشعر الجاف الكثيف وترويضه، حيث يمتص الشعر بسهولة بسبب الأحماض الدهنية فيه، ويحتوي على فيتامين إي لتعزيز نمو الشعر وفلتر للأشعة فوق البنفسجية لمنع أضرار أشعة الشمس ، وخصائصه المرطبة تحمي الشعر من الجفاف.

هناك عدة طرق لاستخدام زيت جوز الهند حسب احتياجات شعرك. على سبيل المثال، يمكنك تجربة تطبيق ما قبل الشامبو لمدة 10 دقائق إذا كنت تستخدمه كعلاج لتقوية الشعر. أو للحصول على علاج ترطيب عميق، استخدميه بدلاً من مكيف وضعيه من منتصف العمود إلى الأطراف للترطيب وإزالة التجعد.

وعند فركه مباشرة على فروة الرأس، فإن زيت جوز الهند له تأثير مضاد للميكروبات، مما يساعد على محاربة قشرة الرأس، وإزالة انسداد المسام ، وتعزيز نمو الشعر." مهما كانت الطريقة التي تختارها، قم بإذابة زيت جوز الهند عن طريق فرك كمية صغيرة بين يديك واستخدام مشط واسع الأسنان لتغطية فروة الرأس وخصلات الشعر بالتساوي.

زيت جوز الهند ثقيل، لذا استخدمي الكمية المناسبة لقوام شعرك. وللشعر الناعم، استخدمي ملعقة صغيرة، وللشعر الكثيف، استخدمي ملعقة كبيرة، فالمكونات الرئيسية زيت جوز الهند، المعروف أيضًا باسم حمض اللوريك، مشتق من جوز الهند.

يمكن أن يكون لحمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند خصائص مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا الموجودة على الجلد وتقليل الالتهاب. ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في إزالة المكياج وتقشير البشرة وحبس الرطوبة.

ماسك الحليب والعسل

إذا كنت ترتدي شعركًا ناعمًا وتبحث عن ماسك للشعر لعلاج التلف، فقد وجدته في مزيج من الحليب والعسل، حيث يحتوي العسل على الكيراتين للمساعدة في تقوية الشعر ومنع التقصف الناتج عن الشعر الضعيف والمتقصف، كما أنه يشجع على تجديد الخلايا للحصول على فروة رأس أكثر صحة وله خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تهدئ من التهيج.

وعندما يقترن بالحليب -وهو مليء بالبروتينات والأحماض الأمينية وفيتامين ب 12 والحديد والزنك- يمكن أن يساعد الثنائي في تنعيم الشعر ودعم بنيته، وطريقة عمل الماسك:

  • يوصي بوضع كوب واحد من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل في زجاجة رذاذ ورشها على الشعر.
  • يمكن تركه لمدة 10 إلى 20 دقيقة بعد غسل الشعر بالشامبو (بدلاً من البلسم).
  • اشطفيه بالماء الدافئ للحصول على نتائج لامعة وسلسة.

ماسك الموز وزيت الزيتون 

من المحتمل أن يكون لديك مكونان موجودان في مطبخك ويمكنهما فعلاً العجائب على شعرك وهما الموز وزيت الزيتون، حيث يرطب الموز ويرطب الشعر الباهت والتالف والجاف، لأنه غني بالفيتامينات والمعادن (مثل البوتاسيوم) التي يمكن أن تقوي الشعر وتوازن درجة الحموضة في فروة الرأس.

كما أن زيت الزيتون غني بالدهون الصحية وفيتامين E، مما يجعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا ونعومة. كما أنه قد يرطب الشعر ويعالج التلف الذي قد يتسبب في تقصف الأطراف وتقصفها، ولعمل قناع الشعر المنزلي، استخدمي موزة ناضجة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

  • امزجي أو اهرسي الموز حتى يصل إلى هريس خالٍ من التكتلات.
  • أضيفي زيت الزيتون واستمر في الخلط. يجب أن تكون النتيجة قناعًا كريميًا ورقيقًا للشعر.
  • أثناء الاستحمام، ضعي القناع على الشعر وفروة الرأس بالأصابع.
  • اتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل الشطف.

ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون

النهايات المتقصفة ناتجة عن إضعاف بنية البشرة، مما يؤدي إلى تلف الشعر، ينتج الضرر بشكل أساسي عن التصفيف بالحرارة والمواد الكيميائية القاسية من التظليل أو الاستقامة والجذور الحرة في بيئتنا مثل التلوث والتعرض لأشعة الشمس، وعلى الرغم من أنه لا يوجد شيء يمكنه إصلاح النهايات المتقصفة، إلا أن قناع الشعر يمكن أن يجعلها تبدو صحية في هذه الأثناء.

يحتوي الأفوكادو على المعادن التي تغلق الجلد ، وكذلك البروتينات والفيتامينات لتغذية وتنعيم الشعر، ضعي طبقة من زيت الزيتون على الشعر التالف، لمزيد من اللمعان والترطيب وإليك طريقة الماسك:

  • إحضار نصف أفوكادو ونصف كوب زيت زيتون.
  • اهرسيها الأفوكادو في وعاء باستخدام شوكة.
  • ضعي الزيت عليها ثم ضعي الخليط على الأطراف المتقصفة فقط.
  • هذا هو الأفضل عند تركه لمدة نصف ساعة. [1]

أسباب الشعر التالف

الشعر الباهت والجاف

يُحرم الشعر التالف من الزيوت الطبيعية الموجودة على الطبقة الخارجية لشعرك، يؤدي هذا إلى فقدان الشعر لمعانه، يمكن للشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية أن يزيل الزيوت الطبيعية من فروة رأسك وشعرك، اغسلي شعرك كثيرًا واستخدمي الشامبو الذي يناسب نوع شعرك.

التشابك

الشعر التالف عرضة للتشابك، تخلق البشرة المرتفعة الاحتكاك بين خيوط الشعر وتتسبب في تشابكها، يمكن أن يؤدي نقص الرطوبة في الشعر إلى تفاقم هذه الحالة، استخدم الفرشاة بمشط واسع الأسنان بدءًا من الأسفل وشق طريقك لأعلى، تأتي البخاخات والزيوت والمكيفات والأقنعة لفك تشابك الشعر لإنقاذك.

التجعد

عندما لا تكون البشرة مسطحة، يمكن أن يسبب التجعد الرطوبة والشعر التالف، لذلك كريمات الترطب والسيروم على فرد تجعد الشعر، كما يوصى بجل بذور الكتان لعلاج التجعد.

هشاشة وكسر

تحدث النهايات المتقصفة عندما تنقسم خصلة الشعر إلى قسمين، يمكن أن يؤدي إلى هشاشة الشعر المعرضة للتكسر، يمكن لغبار الشعر والأمصال والبلسم إصلاح الأطراف المتقصفة إلى حد كبير.

كيفية إصلاح الشعر التالف

  • روتين العناية بالشعر:  يتطلب هذا مستوى من البحث قبل الخروج لشراء الشامبو والبلسم والزيت والأمصال، يعد غسل الشعر وتكييفه من أساسيات أي روتين للعناية بالشعر.
  • منتجات غير قاسية: تأكد من شراء المنتجات الخالية من الكبريتات والبارابين والكحول والأصباغ والعطور الصناعية. اغسلي شعرك بانتظام للتخلص من الأوساخ والدهون وخلايا الجلد الميتة.
  • ضعي مصل الشعر: لا يمكننا التأكيد بما فيه الكفاية على أهمية الأمصال، لأنها تحمي الشعر من التصفيف بالحرارة وتتحكم في التجعد وتترك لمعانًا على شعرك. كقاعدة عامة  ضعي السيروم على شعرك وأطرافه، يمكن لتطبيقه على فروة الرأس أن يجعل الشعر يبدو دهنيًا.
  • تقليم شعرك: قصي شعرك مرة كل 6-8 أسابيع لإزالة الأطراف المتقصفة أو منعها. يمكن أن تتسبب الأطراف المتقصفة عند تركها دون علاج في هشاشة الشعر وجفافه وتلفه. [2]

وأخيراً، لا تنسي تطبيق الماسكات السابق ذكرها مع روتين العناية بالشعر؛ لعلاج وإصلاح الشعر التالف، لتحصلي على شعر صحي وقوي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر