5 تسريحات تؤدي إلى تساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 21 فبراير 2024
5 تسريحات تؤدي إلى تساقط الشعر

تساقط الشعر لا يحدث فقط من أسباب صحية أو هرمونية داخل الجسم بل قد تؤدي تسريحات الشعر اليومية إلى تساقط الشعر وظهور الفراغات؛ إذ يتعرض الشعر للشد والضغط مما يضعف بصيلات الشعر ويزيد من تساقطه، ولسوء الحظ أن تلك التسريحات هي الأكثر شيوعاً وأكثرها عملية للتطبيق اليومي مما يجعلها السبب الرئيسي لتساقط وانحسار خط الشعر الأمامي.

5 تسريحات تؤدي إلى تساقط الشعر

فيما يلي أهم 5 تسريحات شعر تؤدي بصورة مباشرة إلى تساقط الشعر وترققه مع اعتمادها لفترات طويلة بانتظام: [1]و[2]

ذيل الحصان

تسريحات ذيل الحصان سبب شائع لتساقط الشعر المعروف باسم ثعلبة الشد أو ثعلبة ذيل الحصان خاصة أن تطبيقها للتسريحات اليومية العملية في الجيم أو العمل، كما يشتهر ذيل الحصان المشدود بتأثيره على شد الوجه حيث يعمل على شد الجلد للخلف للحصول على مظهر فوري يعزز عظام الوجنتين، ولكي يحدث هذا النوع من تساقط الشعر يجب أن يكون هناك شد متكرر ومحكم على الشعر لفترة من الوقت بالإضافة إلى أن أي تسريحة شعر مشدودة بإحكام يمكن أن تسبب ثعلبة جر.

عندما يتم سحب الشعر إلى تسريحة شعر ضيقة، فإنه يخلق توتراً بين الشعر والبصيلة ويمكن أن يؤدي إلى تمزق البصيلة، وهذا التمزق المتكرر يؤدي إلى ظهور ندبات في البصيلة، وهذا الضرر سيعيق نمو الشعر في تلك المناطق، كما يؤدي الشد المستمر لبصيلات الشعر إلى إرخاء جذع الشعرة وسحبها قبل الأوان من فروة الرأس وتبدأ الفراغات الأمامية تظهر على الشعر مع تراجع الخط الأمامي.

هذا النوع من تساقط الشعر يمكن أن يكون دائمًا إذا لم يتم علاجه مبكرًا لذلك يجب علاج الأمر في المراحل الأولى من ثعلبة الشد عن طريق وقف شد الشعر في تسريحة الذيل حصان، واستبدال تسريحة الشعر بأخرى أكثر مرونة.

تسريحات الضفائر

تتنوع تسريحات ضفائر الشعر ما بين الضفائر اليومية الضيقة أو الواسعة المتوزعة على أنحاء الشعر، وكذلك الضفائر المنسوجة الخاصة بالشعر الأفرو وهي عملية تضفير متقنة تستغرق وقتاً طويلاً لذلك تميل النساء إلى الاحتفاظ بها لفترات طويلة، مما يزيد من احتمالية حدوث ضرر دائم.

تتفاقم مشكلة الضفائر المنسوجة بسبب استخدام أدوات التصفيف الحرارية التي تتلف جذع الشعرة وتسبب تكسره، بالإضافة إلى أن وزن وصلات الضفائر على فروة الرأس قد يتسبب في سحب بصيلات الشعر وتمزقها من الجذر.

الأمر لا يتوقف على الضفائر المنسوجة فقد تؤدي تسريحات الشعر بالضفائر الضيقة يومياً وعلى فترات طويلة إلى الإصابة بثعلبة الشد والضغط على بصيلات الشعر مع جذبها بقوة.

فرد الشعر بالحرارة

تصفيف الشعر وفرده يومياً بالحرارة يعد أسهل الطرق لتلف وتساقط الشعر، على الرغم من أن الحرارة في حد ذاتها لا تسبب في تساقط الشعر إلا أنها تمنحه مظهراً متكسراً، وتزيد من تقصفه، وترقق خصلات الشعر، ومع استخدام الحرارة يومياً بالقرب من فروة الرأس يتعرض الجلد للتلف.

ينصح الخبراء بتجنب فرد الشعر يومياً، واختيار تسريحات شعر لا تحتاج إلى أدوات حرارية، ولكن عند القيام بذلك، تأكدي من استخدام بخاخ واق من الحرارة مع ضبط درجة حرارة لا تزيد عن 180 درجة.

تسريحات الشعر المبلل

تسريح الشعر المُبلل يؤدي إلى تساقطه سريعاً؛ إذ يكون الشعر هشاً للغاية وضعيفاً وعند تمشيطه ننتزع الشعر من الجذور ونضعف ما تبقى من الشعر، لذلك تعد تسريحات الشعر المبلل في شكل كعكات مرتفعة أو منخفضة أحد أسباب تساقط الشعر خاصة أنها تسريحة سريعة وعملية لا تحتاج إلى تجفيف الشعر باستخدام الحرارة.

ينصح خبراء التصفيف بتمشيط الشعر قبل غسله للتخلص من التشابك، وتجفيف الشعر بمناشف الألياف التي تمتص قدراً كبيراً من الماء مما يساعد على تجفيف الشعر سريعاً.

وصلات الشعر

وصلات الشعر رائعة للحصول على شعر أطول وأكثر كثافة أو لتغيير مظهر الشعر  لكنها قد تؤدي إلى تساقط وتلف الشعر لأنها تتشابك مع الشعر الطبيعي مما يسبب ضغطاً وتساقطاً للشعر بسبب تعرض البصيلات للشد المستمر، وفي كثير من الأحيان تكون طريقة تطبيق وصلات الشعر هي السبب في تساقطه لذلك يوصى باللجوء إلى مصففي الشعر الخبراء وعدم تطبيق الوصلات بنفسكِ.

العلامات المبكرة لتساقط الشعر

العديد من العلامات المبكرة قد تكون إنداراً لتغيير تسريحات الشعر سريعاً خاصة التي تعتمد على شد الشعر كالضفائر وذيل الحصان، وفي حال التوقف عن تطبيقها فور ظهور هذه العلامات يُمكنكِ استعادة شعركِ مرة أخرى، ومن أبرز العلامات ما يلي: [3]

  • الشعر المكسور والمتقصف حول جبهتكِ الأمامية
  • انحسار خط الشعر وتراجعه للخلف
  • ظهور فراغات من تساقط الشعر حيث يتم شد شعركِ بإحكام

إذا رأيتِ أيًا مما سبق، فقد حان الوقت للتوقف عن اعتماد تسريحات الشعر التي تؤدي إلى تساقطه حتى ينمو شعركِ مرة أخرى.

علاج ثعلبة ذيل الحصان

هناك العديد من الأسباب المختلفة لتساقط الشعر أو ترققه التي يجب معرفتها قبل تحديد نمط ثعلبة ذيل الحصان الناتجة عن تسريحات الشعر:

  • يحدث تساقط الشعر نتيجة لتفاعل بين الجينات والهرمونات، ويطلق عليه تساقط الشعر الوراثي أو الصلع النمطي للذكور والإناث ، والصلع الوراثي.
  •  يمكن أن يؤدي الإجهاد وسوء النوم أو التغذية الغير صحية أيضًا إلى تسريع عملية ترقق وتساقط الشعر.
  • يحدث تساقط الشعر أيضًا بسبب مرض أو اضطراب في الأكل أو كأثر جانبي للأدوية وهو أمر شائع بعد الحمل.
  • تساقط وتراجع الشعر بسبب تسريحات الشد مثل الذيل حصان والضفائر.

لن يضر شعركِ تطبيق الضفائر الضيقة أو الخصلات أو اعتماد ذيل الحصان لمناسبة خاصة لكن مع اعتمادها لفترات طويلة وملاحظة الفراغات وتساقط الشعر هنا يجب استشارة الطبيب

في كثير من الحالات يمكن علاج الأمر أثناء المراحل الأولى، كما يمكن علاج ثعلبة الشد بنجاح من خلال زراعة الشعر، حيث يتم نقل بصيلات الشعر الصحية من جزء واحد من فروة الرأس إلى المنطقة المتضررة.

نصائح لتقليل تساقط الشعر من التسريحات

  • تجنبي التصفيف المتكرر للتسريحات التي تشد الشعر، ولا بأس من اعتمادها بين الحين والآخر لأن الشد المستمر يؤدي إلى تكسر خصلات شعركِ أو تساقطها.
  • ابتعدي عن تسريحات ذيل الحصان، والكعكات المشدودة، والضفائر لأطول فترة ممكنة ولا تعتمديها يومان متتاليان
  • اختاري تسريحات شعر لا تحتاج إلى الحرارة بأدوات الفرد أو التجعيد
  • اعتمدي تسريحات شعر منسدلة بصورة طبيعية، مع الابتعاد عن استخدام الأربطة المطاطية
  • اختاري تسريحات شعر الضفائر العريضة والمرتخية التي لا تسبب الضغط على الشعر
  • في حال اعتماد الضفائر المنسوجة لا تجعليها تدوم لمدة لا تزيد عن شهرين إلى ثلاثة أشهر
  • احرصي دائماً على تنشيط فروة الرأس باستخدام الزيوت الأساسية مثل زيت إكليل الجبل، وزيت النعناع، وزيت القرفة الممزوجة مع الزيوت الناقلة مثل زيت الجوجوبا والزيتون. [4]