أسباب تساقط الشعر في رمضان

في رمضان يتعرض الجسم للشحوب والضعف بسبب الصيام تعرفي على أسباب تساقط الشعر في رمضان.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
أسباب تساقط الشعر في رمضان

يفقد الجسم الكثير من السوائل والعناصر الغذائية الهامة في رمضان بسبب طول ساعات الصيام؛ مما يؤثر على الشعر والبشرة، في المقال التالي جمعنا لكِ أسباب تساقط الشعر في رمضان.

أسباب تساقط الشعر في رمضان

يصادف شهر رمضان هذا العام فصل الصيف. ومما زاد الطين بلة ، أننا في كراتشي تعرضنا لموجة مروعة من موجات الحر أدت إلى إطالة ساعات النهار. على هذا النحو ، إذا لم يتلق الجسم الطاقة اللازمة للحفاظ على نموه خلال الصيف، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة ، بما في ذلك تساقط الشعر.

يمكن أن يحدث تساقط الشعر لأسباب مختلفة ، بما في ذلك الشيخوخة وسوء التغذية والتوتر والقلق والحمل وما شابه، وهناك سببان رئيسيان لحدوث تساقط الشعر خلال فصل الصيف. أولاً ، نمو الفطريات على فروة الرأس والثاني ، انخفاض الهيموجلوبين - أقل من 13.5 جرام.

في حين أنه من الطبيعي أن تفقد ما يصل إلى 10 خصلات من الشعر كل يوم، فإن فقدان أكثر من ذلك يمكن أن يكون مشكلة.

ولحسن الحظ يمكن علاج تساقط الشعر في رمضان، نظرًا لأن استهلاك التمر هو المصدر الرئيسي للإفطار في جميع أنحاء العالم، فيمكنه أيضًا أن يعمل كمضاد للحد من تساقط الشعر.

التمر يعرف بكبسولات الحديد. هذا يعني أن التمر يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الهيموجلوبين ومحاربة نمو الفطريات في شعرك. يجب أخذ ما لا يقل عن خمسة إلى ستة تواريخ كل يوم من قبل أولئك الذين يواجهون مثل هذه القضايا. 

أولئك الذين يعانون من فقر الدم أو فقدان الوزن الشديد يمكن أن يعانوا من تساقط الشعر أيضًا. يوصى بتناول دقيق الشوفان المصنوع من الشعير الذي يساعد في تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحته.

ويوصي بأن تناول التمر والخيار في رمضان لن يساعد في تصفيف شعرك فحسب، بل سيكون مفيدًا أيضًا لبشرتك. [1]

نصائح لتقوية الشعر في رمضان

  • زد من تناولك للأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الأسماك الزيتية أو الأفوكادو لتحسين الحالة العامة لبشرتك.
  • تجنبي غرفة النوم شديدة الدفء أو الجفاف لأن ذلك سيزيل رطوبة بشرتك.
  • استخدم الماء الساخن والبارد بالتناوب على فروة رأسك لزيادة الدورة الدموية ومنع تكون الخلايا الميتة.
  • حاول تدليك فروة رأسك بدلاً من حكها عند وضع الشامبو.
  • يلعب نظامك الغذائي دورًا مهمًا في الحفاظ على شعرك في حالة جيدة. سيساعدك شرب ثلاثة لترات من الماء يوميًا.
  • أقنعة الشعر عليك ترطيب وغذي شعرك بأقنعة شعر مختلفة يسهل صنعها في المنزل.
  • استخدام فرشاة الشعر المناسبة لشعرك، دون مشاركتها مع أحد، للشعر الطويل اختاري دائمًا فرشاة شعر مصنوعة من شعر طبيعي، وللشعر القصير اختاري دائمًا فرشاة شعر مصنوعة من شعر النايلون.
  • الطعام الصحي، من خلال تناول أكبر قدر ممكن من الخضار والفواكه خلال شهر رمضان، ويعتبر الحليب واللبن رائعين لشعرك أيضًا ، تأكد من شرب كوب واحد على الأقل من الحليب أو الزبادي يوميًا، كما أن التمر هو أيضًا فاكهة رائعة لمساعدتك في الحصول على شعر جميل وبشرة صحية. [2]

علاج تسقط الشعر في رمضان

تتوفر علاجات فعالة لبعض أنواع تساقط الشعر. قد تكون قادرًا على عكس تساقط الشعر، أو على الأقل إبطائه. في بعض الحالات ، مثل تساقط الشعر غير المكتمل (داء الثعلبة) ، قد ينمو الشعر مجددًا دون علاج في غضون عام. تشمل علاجات تساقط الشعر الأدوية والجراحة.
إذا كان تساقط شعرك ناتجًا عن مرض أساسي ، فسيكون علاج هذا المرض ضروريًا. إذا تسبب دواء معين في تساقط الشعر ، فقد ينصحك طبيبك بالتوقف عن استخدامه لبضعة أشهر، والأدوية متوفرة لعلاج الصلع النمطي (الوراثي). تشمل الخيارات الأكثر شيوعًا ما يلي:

مينوكسيديل (روجين): يتوفر المينوكسيديل الذي يُصرف دون وصفة طبية في أشكال سائلة ورغوة وشامبو. ليكون أكثر فعالية ، ضع المنتج على جلد فروة الرأس مرة واحدة يوميًا للنساء ومرتين يوميًا للرجال. يفضل الكثير من الناس استخدام الرغوة عندما يكون الشعر مبللاً.

تساعد المنتجات التي تحتوي على المينوكسيديل العديد من الأشخاص على إعادة نمو شعرهم أو إبطاء معدل تساقط الشعر أو كليهما. سوف يستغرق الأمر ستة أشهر على الأقل من العلاج لمنع المزيد من تساقط الشعر والبدء في إعادة نمو الشعر. قد يستغرق الأمر بضعة أشهر أخرى لمعرفة ما إذا كان العلاج مناسبًا لك. إذا كان ذلك مفيدًا ، فستحتاج إلى الاستمرار في استخدام الدواء إلى أجل غير مسمى للاحتفاظ بالفوائد.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة تهيج فروة الرأس ونمو الشعر غير المرغوب فيه على الجلد المجاور للوجه واليدين.

فيناسترايد (بروبيكيا): هذا دواء موصوف للرجال. تأخذها يوميا كحبوب. يعاني العديد من الرجال الذين يتناولون الفيناسترايد من تباطؤ في تساقط الشعر ، وقد يُظهر البعض نموًا جديدًا للشعر. قد يستغرق الأمر بضعة أشهر لمعرفة ما إذا كان يعمل من أجلك. ستحتاج إلى الاستمرار في تناوله للاحتفاظ بأي فوائد. قد لا يعمل فيناسترايد بشكل جيد للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

تشمل الآثار الجانبية النادرة لفيناسترايد انخفاض الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. تحتاج النساء الحوامل أو اللاتي قد يحملن إلى تجنب لمس الأقراص المكسورة أو المكسورة.

أدوية أخرى: تشمل الخيارات الفموية الأخرى سبيرونولاكتون (كاروسبير ، ألداكتون) ودوتاستيريد عن طريق الفم (أفودارت). [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض أسباب تساقط الشعر في رمضان وكيفية علاجها.

  1. "كيف يمكن أن يساعدك رمضان في استعادة شعرك" ، المقال منشور على موقع htv.com
  2. أ ب "العناية بالشعر من التساقط" ، المقال منشور على موقع arabiaweddings.com
  3. "تساقط الشعر" ، المقال منشور على موقع mayoclinic.org
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر