أسرار الشعر الطويل

هل ترغبين في الحصول على شعر طويل وناعم، قوي ولامع، تعرفي معنا إذاً على أهم أسرار الحصول على الشعر الطويل، وكيفية العناية به.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 06 فبراير 2023
أسرار الشعر الطويل

يحب الكثير منا مظهر الشعر الطويل، لكن صعوبة الحفاظ عليه تدفعنا إلى التراجع عن الرغبة في تطويله، فالشعر الطويل أكثر عرضة للتلف مقارنة بالشعر القصير، كما أنه يحتاج إلى مزيد من الرعاية والتغذية، ولمساعدتك على تحقيق حلمك في الحصول على شعر طويل وصحي، نقدم لك بعض أسرار الشعر الطويل وطرق الحفاظ عليه.

ما يجب فعله للحصول على شعر طويل

قص أطراف الشعر فقط عند الحاجة.

إذا كان شعرك صحياً، فلا داعي لتقليمه وقص أطرافه كل 6 أسابيع، بل يجب منح الشعر فرصة للنمو، ويمكن أن يستمر الشعر الصحي شهوراً دون الحاجة إلى تقليم.

تمشيط الشعر كل يوم وهو جاف

يساعد التمشيط اليومي بالفرشاة على إزالة الغبار والأوساخ والقشور المتراكمة، فضلاً عن تحفيز تدفق الدم في فروة الرأس وتوزيع الدهون بالتساوي على الشعر وفروة الرأس، وعلى طول جذع الشعر، لذا يجب تمشيط الشعر بالفرشاة مرة في الصباح ومرة ​​قبل النوم، ولكن يجب عدم استخدام الفرشاة على الشعر المبلل، وبدلاً من ذلك يفضل استخدام مشط واسع الأسنان، والبدء بالتمشيط من الأطراف مع الاستمرار برفق تجاه الجذور.

الاهتمام بالنظام الغذائي

تعتمد صحة خلايا الشعر على توازن النظام الغذائي، ويشمل ذلك تناول كميات صحية من الماء، تناول الكثير من البروتينات الخالية من الدهون، وخاصةً سمك السلمون الغني بالأوميغا 3 وفيتامين د، والمكسرات الغنية بفيتامين هـ، والبيض الذي يساعد الحديد في نقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، والسبانخ الغنية بالحديد، والبيتا كاروتين وحمض الفوليك، مثل البطاطا الحلوة، والتوت، والزبادي اليوناني.

تناول المكملات الطبيعية

للمساعدة في تعزيز طول الشعر وحجمه، ننصح بتناول مكملات طبيعية مثل البيوتين، أو فيتامين ب، أو أوميغا 3، ولكن من الأفضل دائماً استشارة الطبيب المختص لتحديد النوع المناسب.

التبديل إلى الشامبو الجاف.

عند الرغبة في الحصول على شعر أطول وأكثر صحة، ننصح باستبدال الشامبو العادي بالشامبو الجاف لحماية الشعر من ضرر المكونات الكيميائية المتوفرة في تركيبات الشامبو التجاري العادي، أو يمكن استبداله بغسول صودا الخبز مع الترطيب بخل التفاح.

ترطيب الشعر بعمق

ننصح كذلك بإضافة ترطيب عميق غني بالبروتين إلى روتين العناية بالشعر، حيث ستضيف علاجات البروتين القوة والمرونة لشعرك، مما يساعده على النمو لفترة أطول، وننصح بتكرار هذا الأمر مرة واحدة كل شهر، ومن أشهر الأمثلة على المرطبات الغنية بالبروتين، زيت الأرغان المغربي. 

تدليك فروة الرأس

يعزز تدليك فروة الرأس نمو الشعر بشكل صحي وسليم، وذلك لأنه يحفز نقل العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، ويمكن تكرار هذا الأمر في كل مرة يتم فيها غسل الشعر، أو كل ليلة قبل النوم، أو عند تمشيط الشعر مرة أو مرتين على الأقل يومياً.

استخدام الزيوت

يمكن كذلك استخدام مزيج من زيت الخزامى، زيت إكليل الجبل، زيت خشب الأرز، زيت الزعتر وزيت الجوجوبا في تدليك فروة الرأس 3-5 مرات أسبوعياً، أو يمكن استخدام زيت بذور العنب مرة كل 2-3 أيام، أو زيت النخيل مرة أو مرتين أسبوعياً، أو زيت جوز الهند مرة واحدة أسبوعياً.

تجربة الغسول المنزلي

يمكن تجربة الأنواع التالية من الغسول المنزلي للحصول على شعر أطول:

  1. غسول ماء البطاطس، لأنه يمنح الشعر فيتامين جـ، وأ، ويتكون الغسول من مزيج من عصير 3 حبات بطاطس وصفار بيضة، وملعقة من العسل. 
  2. غسول ماء البصل.
  3. غسول البيض.
  4. غسول خل التفاح.

استخدام بلسم ليف إن

في حالة المعاناة من جفاف الشعر أو تجعده، ننصح بتجربة بلسم ليف إن على الشعر، لأنه يحبس الرطوبة ويحافظ على رطوبة الشعر طوال اليوم.

استخدام وسادات حريرية

وذلك لأن الوسائد القطنية يزيد الاحتكاك بينها وبين الشعر، مما يزيد من معدل تساقطه وتقصفه كذلك، أما الوسائد الحريرية فتقلل الاحتكاك تماماً، وتحمي الشعر من أي تكسر أو تقصف، أو تساقط. [1] [2]

ما يجب تجنبه للعناية بالشعر الطويل

صبغ الشعر

عند الرغبة في الحصول على شعر طويل، يجب التوقف عن تعريضه لعمليات كيميائية قاسية من شأنها أن تعيق نموه وتجففه وتزيد من تقصفه، لذا ننصح باستبدال الصبغات الكيميائية بأخرى طبيعية، لحماية الشعر من التلف.

غسل الشعر بشكل متكرر

فكلما زادت رغوة الصابون، زاد معدل تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة ورطب، لذا ننصح بغسل الشعر فقط 2-3 مرات في الأسبوع، وكلما قل معدل الغسل بالصابون زادت صحة الشعر وقدرته على النمو.

وضع البلسم على فروة الرأس مباشرةً

بعض محترفي العناية بالشعر والتجميل يوصون بعدم وضع البلسم مباشرة على فروة الرأس، حيث يعمل تراكم البلسم على فروة الرأس على زيادة معدل تساقط الشعر وتجعده، كما يسبب قشرة الرأس ويثقل الشعر.

بعض المكونات في منتجات الشعر

يجب التحقق من المكونات الموجودة في كل منتج قبل وضعها على الشعر؛ فبعضها ضار وربما مسرطن، ومن أهم المكونات التي يجب تجنبها: كبريتات لوريل الصوديوم (SLS)، وكبريتات لوريث الصوديوم.

التجفيف بالمجفف الحراري

الحرارة الشديدة هي أسوأ عدو للشعر، لذا ننصح بتجنب استخدام مجفف الشعر، بل من الأفضل ترك الشعر يجف بشكل طبيعي، وبمرور الوقت، سيتم ملاحظة الفرق في صحة الشعر ومعدل نموه. [1] [2]

ماسكات طبيعية لتطويل الشعر

ماسك الأفوكادو والعسل

يغذي هذا الماسك الشعر ويعيد له لمعانه ورطوبته، وننصح باستخدامه 3 مرات على الأقل أسبوعياً، ولمدة شهر على الأقل لتعزيز نمو الشعر الصحي.

المكونات:

  1. حبة أفوكادو متوسطة الحجم
  2. ملعقتان كبيرتان عسل

طريقة الاستخدام:

  1. يهرس الأفوكادو ويخلط مع العسل.
  2. يوزع المزيج على الشعر الجاف، ويدلك بلطف على فروة الرأس بحركات دائرية بطيئة.
  3. يُترك لمدة نصف ساعة على الأقل ثم يُغسل بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

ماسك البابايا

يستهدف الماسك الجذور لتحفيز نمو الشعر وإصلاح التالف منه، وتقوية خصلاته، لذا ننصح باستخدامه 3 مرات أسبوعياً على الأقل، على مدار شهر أو شهرين.

المكونات:

  1. 1/2 كوب من لب البابايا 
  2. 1/4 كوب من حليب جوز الهند
  3. ملعقة صغيرة عسل خام

طريقة الاستخدام:

  1. تخلط جميع المكونات في الخلاط حتى يصبح المزيج متماسكاً مثل العجينة.
  2. يوزع المزيج على الشعر الرطب ويدلك على فروة الرأس بحركات دائرية بطيئة.
  3. يغطى الشعر بغطاء رأس أو منشفة ويُترك لمدة 30 دقيقة.
  4. يُغسل الشعر جيداَ.

ماسك الكركديه

يعمل الكركديه كبلسم عميق، بينما ينظف الزبادي ويعزز اللمعان. العسل مضاد للتفسخ ومضاد للبكتيريا مما يعزز نمو الشعر الصحي.

المكونات:

  1. 8-10 زهور كركديه طازجة
  2. 3-4 ملاعق كبيرة زبادي عادي
  3. ملعقة كبيرة عسل
  4. بضع قطرات من زيت إكليل الجبل العطري

طريقة الاستخدام:

  • في الخلاط، تخلط زهور الكركديه مع الزبادي والقليل من الماء، حتى تتشكل عجينة ناعمة.
  • يضاف العسل وزيت إكليل الجبل مع الخلط مرة أخرى.
  • يوضع المزيج على الشعر الجاف مع تدليك فروة الرأس بحركات دائرية بطيئة.
  • يُترك المزيج لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم يُغسل.
  • يكرر الماسك 2-3 مرات في الأسبوع. [3]

أفضل تسريحات للشعر الطويل

  • كعكة الباليه: يمكن لف الشعر الطويل على هيئة كعكة لاعبات الباليه، سواء بعد تجديل الشعر أولاً، أو لفه في الوضع الكلاسيكي.
  • ضفائر الهيبي: تعد إضافة عدد قليل من الضفائر الصغيرة المؤطرة للوجه طريقة بسيطة لإضفاء مظهر الستينيات على مظهرك، ويمكن ترك الضفائر الأصغر حجماً بدون شرائط مطاطية للحصول على مظهر أنيق غير مصقول. 
  • تسريحة الأبدو الملتوية: ويمكن الحصول عليها من خلال وضع كريم مرطب على الشعر النظيف والجاف، ثم يتم لفه بالشكل المطلوب مع ترك بضعة سنتيمترات في النهايات حرة، ويرش الشعر السائب ببعض مثبتات الشعر ثم يتم تمشيطه، مع استخدام القليل من دبابيس الشعر لإضافة الشعر المتبقي إلى الشعر الملفوف. [4]