العناية بالشعر الطويل للرجال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يوليو 2020
العناية بالشعر الطويل للرجال

يرغب الكثير من الرجال بالتمتع بشعر طويل نسبياً وذو مظهر حيوي، قد تكون مجرد رغبة في تغيير المظهر العام الذي يتأثر بشكل كبير في تسريحة الشعر أو لأسباب أخرى، وبغض النظر عن تلك الأسباب فإن العناية بالشعر الطويل للرجال تتطلب اهتمام أكبر من المعتاد، فمن الطبيعي أن يكون أكثر عرضة للتلف والمشاكل من الشعر القصير.

روتين العناية بالشعر الطويل للرجال:

قد يكون الاهتمام ووضع روتين عناية للشعر أمراً جديداً عليك كرجل خاصة في حال كانت المرة الأولى لك مع الشعر الطويل، ولكن هذا المظهر الجديد سيكون مميز وأنيق أكثر مع العناية والاهتمام:

  • الفرشاة ومشط الشعر: استمر في استخدام مشط واسع الأسنان وفرشاة شعر ذات جودة عالية، ستساعدك هذه الأدوات في الحفاظ على شعرك وفك التشابك دون تكسر.
  • ربطة الشعر والقبعة: يجب أن تستخدم ربطة شعر من نوع قماش جيد وقبعة واسعة، فالربطات والقبعات الضيقة ستسبب شد الشعر وتكسره وبالتالي تلفه، وقد تسبب تساقط الشعر للرجال.
  • اختيار شامبو وبلسم مناسب: يجب أن تستخدم أنواع مناسبة لطبيعة شعرك، بالإضافة إلى زيادة مدة التنظيف مع فرك الشعر أكثر من المعتاد، وكذلك الأمر بالنسبة للبلسم يجب أن يصبح ضمن روتينك بعد غسل الشعر، وانتبه لتجنب المياه الساخنة لأنها ستجرد الشعر من زيوته.
  • التغذية والحالة الصحية: يجب أن تعلم بأن حالة شعرك ترتبط مباشرةً بحالة جسمك الصحية، فنوعية الطعام أو التدخين وكذلك التوتر والضغط النفسي جميعها عوامل أساسية تؤثر على صحة شعرك، لذا ننصحك بتناول الطعام الصحي وشرب كميات كافية من الماء.

مستحضرات العناية بالشعر الطويل للرجال:

عزيزي الرجل هذه أفضل مستحضرات يمكنك استخدامها للعناية بشعرك الطويل:

  • منتجات شامبو وبلسم معاً: من الأفضل استخدام منتجات الشامبو التي تحتوي على البلسم، ستوفر عليك هذه المنتجات خطوة استخدام البلسم بعد الشامبو، ومن المستحضرات المتوفرة في الأسواق والمصممة للرجال بهذا النظام هو American Crew"s 3-in-1.

  • كريم تسريح الشعر: يعمل هذا الكريم اللطيف على تنعيم شعرك وجعله مصففا بسهولة وبطريقة أنيقة، كما أنه لا يترك لمعة مزعجة على الشعر ومثال على كريم مناسب للرجال Redken for Men Dishevel Fiber Cream.

  • منتج إعطاء الشعر حجم أكبر: هذا المنتج مناسب لأصحاب الشعر الناعم والأملس بشكل كبير، حيث يعمل على منحه حجم أكبر ومظهر للشعر مرفوع أكثر، هناك منتج مناسب للرجال لتحقيق هذا الغرض وهو على شكل مسحوق يتم رشه على الشعر سيحافظ لك على رطوبة شعرك أيضاً متوفر في الأسواق ومثال عليه منتج American Crew Boost Powder.

  • مثبت الشعر: هناك مستحضرات مثل TIGI Bed Head B for Men Matte Separation Workable Wax، الذي يوفر ثباتاً للشعر وملمس جيد وغير لامع حيث يمكنك استخدامه على شعرك الجاف، أو على أطراف شعرك وهو رطب.

  • ملمع طبيعي: إذا كنت من محبي الشعر اللامع ولكن ببريق طبيعي وغير مبالغ فإن هناك مستحضرات مصممة للرجال توفر لك هذه الميزة، حيث يتوفر في الأسواق Kevin Murphy Shimmer Shine وهو رذاذ لطيف يُرش على الشعر ويمنحه هذا اللمعان والمظهر الصحي.

كيفية تجفيف الشعر بعد الاستحمام للرجال:

تجفيف الشعر هو مرحلة مهمة من مراحل الاعتناء بالشعر للرجال، يجب أن تتجنب تجفيف شعرك بالمجففات الحرارية قدر الإمكان وفي حال اضطررت لاستخدامها فيجب أن تضع على شعرك واقي حراري لحمايته من التلف، أما في حال توفر لك الوقت فالطريقة الصحية لتجفيف الشعر هي تركه في الهواء، كما ننصحك بعدم فرك المنشفة على شعرك والاكتفاء بالطبطبة عليها بعد لف شعرك بها.

زيوت للعناية بالشعر الطويل للرجال:

تدخل الزيوت دوماً كواحدة من أفضل طرق العناية بالشعر وتغذيته وترطيبه، إليك أفضل زيوت الشعر التي يمكنك استخدامها، هناك منتجات جاهزة في الأسواق تحتوي على مزيج من الزيوت وهي مخصصة لشعر الرجال، ولكن هنا سنتحدث عن الزيوت الطبيعية التي يمكنك استخدامها لشعرك:[3]

  • زيت الأرغان: خفيف على الشعر ولا يسبب الشعور بالدهنية أو ثقل عند تطبيقه عليه، يساعد في فك التشابكات وإصلاح الشعر الجاف والتالف، قم بتطبيقه كلمسة أخيرة على نهايات شعرك أو من منتصف الشعر وحتى الأطراف، يمكنك وضعه على شعرك الجاف أو الرطب.
  • زيت الجوجوبا: من الزيوت الأساسية للعناية بالشعر والتي تدخل في معظم تركيبات مستحضرات العناية به، خفيف وينتشر بسهولة كما يساعد في تطويل شعر الرجال، ويرطبه ويحافظ على صحته.
  • زيت اللوز الحلو: زيت منشط لنمو الشعر كما أنه مرطب خفيف ومناسب عليه، يعتبر من أفضل الزيوت الأساسية للعناية بالشعر والبشرة.

العناية بالشعر الطويل للرجال تحتاج إلى الاهتمام بكافة الأمور المؤثرة به، بدايةً من منتجات التنظيف وطريقته إلى التجفيف واستخدام كريمات ومنتجات العناية الأخرى به، ولا ننسى أهمية الزيوت الطبيعية للحفاظ على صحة الشعر.

المراجع

[1] مقال كيفية العناية بالشعر الطويل للرجل المنشور على موقع byrdie.

[2] مقال أفضل 10 منتجات للعناية بشعر الرجل الطويل المنشور على موقع thetrendspotter.

[3] مقال أفضل 10 زيوت الشعر للرجال في عام 2020 المنشور على موقع gentlemansthough.