العناية بالشعر بعد الاستحمام

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
العناية بالشعر بعد الاستحمام

العديد يظن أن غسل الشعر مجرد وضع شامبو وبلسم أثناء الاستحمام، ولكن العناية بالشعر تطلب خطوات منك بعد الاستحمام وأثناء الاستحمام سنذكرها لكِ في المقال التالي.

العناية بالشعر بعد الاستحمام

تجفيف الشعر 

بعد الانتهاء من الاستحمام يقوم معظم الناس بفرك الشعر حتى يجف لإزالة الماء الزائد أو لف منشفة حول الجزء العلوي من الرأس، هذه ليست أفضل ممارسة للحفاظ على الشعر بدلًا من ذل ربتي برفق على شعرك المبلل بمنشفة ولفي المنشفة بشكل غير محكم حول شعرك واحتفظي بها لعدة دقائق لإزالة الماء الزائد، يمكنكِ عدم التخلص من هذا القميص القديم الباهت إذا كانت  خامته قطنية، فبدلًا من فرك شعرك بقوة بالمنشفة، أحضري قميصًا قطنيًا، لتجفيف خصلات شعرك من الماء الزائد.

تطبيق البلسم

ضعي بلسم يترك على الشعر أو مصلًا خفيفًا لضمان احتفاظ شعرك بالرطوبة بعد الغسيل، سيساعدك هذا أيضًا على فك تشابك شعرك بسهولة أكبر ، خاصةً إذا كان طويلاً، ويمكنكِ استخدام بلسم الشعر بعد اختيار النوع المناسب الذي يساعد على ترطيب نهايات الشعر التالفة، ويجب أن يكون استخدام بلسم الشعر على الأطراف السفلية منه وبعيداً عن فروة الرأس، بحيث لا يتجاوز النصف الأخير من الشعر.

فكي التشابك

مرري مشطًا واسع الأسنان خلال شعرك المبلل لإزالة التشابك، وابدئي في تمشيط شعرك من الأطراف في طريقك إلى الأعلى، بهذه الطريقة سوف تعالج عقدك بسهولة أكبر وستتجنب جعل شعرك أكثر تشابكًا، ويفضل تصفيف الشعر قبل الاستحمام وهو جاف؛ لأن التشابك يسبب تقصفاً خطيراً، فإن الشعر الرطب هو الأكثر هشاشة وبالتالي الأكثر عرضة للتلف، لذلك لتجنب التشابك قدر الإمكان، مشطي شعرك قبل غسله بالشامبو ويفضل بمشط خشبي واسع.

سيروم الحرارة

أثناء تصفيف شعرك ، تأكد من تطبيق سيروم الحماية من الحرارة قبل استخدام مجفف الشعر أو مكواة فرد الشعر أو مكواة تجعيد الشعر. سيساعدك ذلك على الاحتفاظ بالرطوبة مع منحك الشكل الذي تريده.

عدم ربط الشعر المبلل

الامتناع عن ربط شعرك عندما يكون مبللاً لأن الشعر المبلل هش للغاية ويتكسر بسهولة، إذا لم تتمكن من ترك شعرك لأسفل اربطيه بشكل غير محكم باستخدام شريط مطاطي خالٍ من العوائق أو غطيه بغطاء وشاح. سيساعدك اتباع هذه النصائح على إدارة شعرك وجعله مشرقاً مثل شخصيتك.

تجنب تعريض الشعر للحرارة

تصفيف الشعر بالحرارة من الأشياء التي تسبب تلفه بشكل سريع، لذا يجب ضبط أدوات التسخين على أقل درجة حرارة ممكنة تناسب شعرك، مع تطبيق السيروم المناسب للشعر قبل تعرضه للحرارة.

الترطيب العميق للشعر

يجب تطبيق ماسكات الترطيب العميق لشعرك في روتينك الأسبوعي، لأن الترطيب العميق يعمل على إصلاح الخيوط من الداخل إلى الخارج، مما يجعلها أقوى على المدى الطويل وأقل تلفًا، كما عليك اختيار بلسم خفيف على الشعر، لا يسد مسام الشعر ويسبب التلف لشعرك. [1]

غسل الشعر أثناء الاستحمام

  • تمشيط شعركِ قبل الاستحمام، واستخدمي الماء الفاتر عند غسل شعركِ.
  • ضعي كمية قليلة من الشامبو، وننصحكِ بوضع الكمية في كفيكِ مع قليل من الماء، وليس على الرأس مباشرةً.
  • وزعي الشامبو على كامل شعركِ بالبدء من الأطراف السفلية، نحو الأعلى وحتى الجذور.
  • تجنبي وضع الشامبو على فروة رأسكِ مباشرةً، إذ أن هذه الطريقة يمكن أن تسبب تساقط الشعر أو ظهور القشرة.
  • اغسلي شعركِ وهو منسدل بشكل طبيعي على كتفيكِ، وتجنبي رفعه للأعلى، كما يجب أن لا تفركيه كثيراً.
  • يجب أن تشطفي شعركِ من الشامبو وتتأكدي من أنكِ قد قمتِ بإزالته تماماً بالماء.
  • استخدمي حمام كريم أو بلسم مناسب لنوعية الشعر، مع التدليك بالبسلم من أسفل الشعر إلى الأعلى.
  • مشطي شعركِ باستعمال مشط واسع وبلطف، لوصول الكريم إلى جميع أجزاء الشعر.
  • الانتباه إلى عدم خدش فروة الرأس بالأظافر أثناء التدليك، وبعد الانتهاء من شطف الجسم قومي بشطف شعركِ من البلسم أو الكريم.
  • رشي عطر خفيفاً على منشفة التجفيف، مع لف الشعر في هذه المنشفة ولمدة ربع ساعة كاملة.
  • انتظري حتى يجف الشعر بشكل جيد قبل البدء بتمشيطه، ويجب تبديل الشامبو والبلسم والكريم في كل وقت، مع الحرص على تنظيف الأدوات الخاصة بالشعر مثل المشط. [2]

محاذير عند غسل الشعر

عدم غسل الشعر بالماء الساخن 

قد تشعرك المياه الساخنة بالاسترخاء ولكن يؤدي الماء شديد السخونة إلى تجريد الشعر من الزيوت، مما يجعله أكثر جفافاً ويظهر باهتاً، كما أن الماء الساخن قد يضر بشرتك، فإذا لاحظت أن بشرتك جافة فقد يكون السبب هو الاستحمام بالماء الساخن؛ لذلك اضبطي درجة الحرارة، فالماء الفاتر له نفس الفعالية في تنظيف جسمك وشعرك.

عدم وضع البلسم على فروة الرأس

البلسم يحتاج فقط إلى وضعه على أقسام معينة من الشعر، لذلك لا تضعيه بالقرب من الجذور وضعي البلسم من منتصف الشعر إلى الأطراف. حيث يمكن أن يؤدي وضع منعمات الشعر كالبلسم في الجذور إلى إثقال الشعر. كما بإمكانك أن تجربي توزيع البلسم على الشعر بمشط واسع الأسنان والذي يمكن أن يساعد في فك تشابك الشعر، واستخدمي مزيجاً من الشامبو والبلسم المرطب.

عدم وضع الشامبو على فروة الرأس

على عكس البلسم الذي يجب أن تركزي استخدامه على أطوال وأطراف الشعر، يجب أن يركز الشامبو على فروة الرأس فقط،  يمكن أن يؤدي غسل أطوال وأطراف الشعر بالشامبو إلى تجريد خصلات الشعر من رطوبتها وجعلها باهتة وجافة.

أما فروة رأسك (التي تفرز الزيت وتتخلص من خلايا الجلد باستمرار) هي المنطقة التي تحتاج بالفعل إلى التطهير؛ لذلك عندما تغسلين الشعر بالشامبو حافظي على تركيز جهودك على فروة رأسك وجذور الشعر.

عدم شطف الشعر جيداً

خطوة شطف الشعر من أهم خطوات العناية بالشعر، فأنتِ على وشك الانتهاء من الاستحمام وهذا يعني شطف أي مواد متبقية وضعتيها على الشعر، وتأكدي من أن تكوني دقيقة للغاية عند غسل كل شيء، حيث يمكن أن تسبب بقايا المنتج الذي تستخدمينه على شعرك تراكماً قد يسبب الضرر لشعرك.

تجفيف الشعر بالسيشوار

المنشفة أو مجفف الشعر هما الطريقة التقليدية لتجفيف الشعر، لكن هذه الطريقة تضر الشعر، والأفضل هو أن تعصري الماء الزائد ثم أن تجففيه باستخدام بقماشة قطنية فهي ألطف بكثير على خصل الشعر؛ لأن  تجفيف الشعر بالحرارة المفرطة يمكن أن يتلف خصلات الشعر على المدى الطويل.

ويمكنكِ ترك الشعر يجف في الهواء قدر الإمكان، وعندما تخططين لاتباع طريقة تصفيف الشعر هذه وتجفيف الشعر في الهواء امسحي بعضاً من مستحضرات العناية بالشعر على شعرك وهو رطب، حيث ستقوم هذه المستحضرات بتعزيز الشكل الطبيعي لشعرك وتحديده أثناء تجفيفه مما ينتج عنه تسريحة جميلة وسهلة.

استخدام المكواة على الشعر المبلل

يجب ترك الشعر يجف تماماً من الماء، سواء كان ذلك يعني تجفيفه بالهواء أو تجفيفه باستخدام مجفف الشعر والسيشوار، ثم استخدام المكواة لأن استخدامها على شعر مبلل يضر شعرك ضرراً بالغاً. [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة مقالنا بعد عرض كيفية العناية بالشعر بعد الاستحمام، مع معرفة خطوات الشعر أثناء الاستحمام ومحاذير لا يجب فعلها أثناء العناية بالشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر