أضرار غسل الشعر بالماء الساخن

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
أضرار غسل الشعر بالماء الساخن
مقالات ذات صلة
أضرار غسل الشعر يومياً في الصيف
في اليوم العالمي للمياه: فوائد وأضرار الماء على الشعر
طريقة غسل الشعر الصحيحة

مع مرور فصل الصيف وقدوم فصل الخريف، يبدأ البعض بالاستحمام بالماء الساخن، ومن ثم تأثر الشعر بالماء الساخن، والذي يؤدي إلى جفاف وتلف الشعر، في المقال التالي جمعنا لك مخاطر غسل الشعر بالماء الساخن، مع كيفية غسل الشعر بطريقة صحية لا تؤذي الشعر وتفقد الزيوت الطبيعية من فروة الرأس.

أضرار غسل الشعر بالماء الساخن

جفاف الشعر

غسل الشعر بالماء الساخن يؤدي إلى ضعف الشعر ويقلل من حيويته ويفقده الدهون الطبيعية الموجودة بفروة الرأس؛ لأن قوة الشعر تبدأ من فروة الرأس، لذا ينصح الكثير من خبراء التجميل والأخصائيين بعدم غسل الشعر بالماء الساخن، لأن ذلك يؤدي إلى جفافه وضعفه ومن ثم تساقطه وتقصفه.

قشرة الشعر

بسبب جفاف الشعر الناتج عن غسله بالماء الساخن وفقدان فروة الرأس للدهون الطبيعية الموجودة بها، مما يتكون قشرة الرأس، وزيادة الحكة ومن ثم التهابات وجروح فروة الرأس.

زيادة دهون الشعر

من المعتقدات الخاطئة لذوات الشعر الدهني أن غسل الشعر بالماء الساخن لن يؤثر على صحة الشعر، ولن يؤدي إلى جفافه وهذا غير صحيح، فإذا كنتِ من ذوات وصاحبات الشعر الدهني، وكنتِ كثيراً ما تغسلي شعرك بالماء الساخن، فاحذري إذن، لأن كثرة الشامبو على الشعر وفروته يحرّك ويحفّز الغدد الدهنية فيه بشكل أكبر، مما يؤدي إلى إنتاج المادة الدهنية بشكل ظاهر على عكس ما هو متوقع.

بهتان الشعر المصبوغ

ينصح بعدم غسل الشعر بالماء الساخن للحفاظ على لون الشعرالمصبوغ، وعدم فقدان بريقه ولمعانه. قومي بغسل شعرك كل يومين على الأقل بالماء الفاتر، واستعملي شامبو مخصص للشعر المصبوغ لمنع تلفه وجفافه سريعاً والتراجع في درجة لمعانه.

صعوبة في التصفيف

ينصح خبراء الشعر بعدم غسل الشعر بالماء الساخن قبل الذهاب إلى الصالون أو قبل تصفيف شعرك وذلك لأن الشعر النظيف لن يسهل تصفيفه أبداً. لذا قومي بغسل شعرك في المساء أو قبل موعد التصفيف بيوم على الأقل.

نصائح عند غسل الشعر

  • يُفضّل الاستحمام بماء فاتر أي دافىء فقط أو ماء بارد، وابتعدي تمامًا عن الاستحمام بالماء الساخن حتى لا تفقدي شعرك نعومته، وفي حالة غسل الشعر بالماء الساخن، اشطفي شعرك  بالماء البارد مرة أخيرة قبل الخروج من حوض الاستحمام لغلق المسام المفتوحة.
  • لا تضعي الشامبو عى أطراف الشعر واكتفي بغسل فروة الرأس بالشامبو، والعكس مع البلسم لا تضعيه على فرروة الرأس وامتفي بوضعه على خصل الشعر، واستعملي كريم ترطيب عميق للشعر بمجرد تجفيف الشعر بعد غسله بالماء الساخن.
  • جففي شعرك بطريقة سليمة، فبرغم أن المنشفة أو مجفف الشعر هما الطريقة التقليدية لتجفيف الشعر، لكن هذه الطريقة تضر الشعر، والأفضل هو أن تعصري الماء الزائد ثم أن تجففيه باستخدام بقماشة قطنية فهي ألطف بكثير على خصل الشعر؛ لأن  تجفيف الشعر بالحرارة المفرطة يمكن أن يتلف خصلات الشعر على المدى الطويل.
  • ويمكنكِ ترك الشعر يجف في الهواء قدر الإمكان، وعندما تخططين لاتباع طريقة تصفيف الشعر هذه وتجفيف الشعر في الهواء امسحي بعضاً من مستحضرات العناية بالشعر على شعرك وهو رطب، حيث ستقوم هذه المستحضرات بتعزيز الشكل الطبيعي لشعرك وتحديده أثناء تجفيفه مما ينتج عنه تسريحة جميلة وسهلة.
  • لا تخرجي من المنزل في الهواء البارد بعد غسل شعرك بالماء الساخن مباشرة؛ لأنه يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والإنفلونزا، لذلك يفضل الانتظار لعدة دقائق وتناول المشروبات الباردة حفاظًا على درجة حرارة الجسم.
  • احذري الاستحمام بالماء الساخن في حمام مغلق وغير جيد التهوية، فالإكثار من الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى هبوط سريع في ضغط الدم، يفضل فتح شباك الحمام للسماح بدخول الهواء لمساعدتك على التنفس.
  • لا تستخدمي المكواه أو مجفف الشعر أثناء البلل، فيجب ترك الشعر يجف تماماً من الماء، سواء كان ذلك يعني تجفيفه بالهواء أو تجفيفه باستخدام مجفف الشعر والسيشوار، ثم استخدام المكواة لأن استخدامها على شعر مبلل يضر شعرك ضرراً بالغاً.

خطوات غسل الشعر

يمكنكِ تعريف عملية غسل الشعر بأنها استخدام الماء والشامبو المناسب، من أجل تنظيف الشعر من الأوساخ، والإفرازات الدهنية، وللغسيل أهمية كبيرة حيث يجعل الشعر أكثر جمالاً وحيوية ومظهر صحي، ويحافظ على فروة الرأس من البكتريا الضارّة، وتنشيط الدورة الدموية في الرأس، تتمثل الطريقة الصحيحة التي يمكنكِ اتباعها لغسل الشعر بالخطوات التالية:

  1. مشطي شعركِ قبل الاستحمام.
  2. استخدمي الماء الفاتر عند غسل شعركِ.
  3. ضعي كمية قليلة من الشامبو، وننصحكِ بوضع الكمية في كفيكِ وليس على الرأس مباشرةً.
  4. قومي بتوزيع الشامبو على كامل شعركِ بالبدء من الأطراف السفلية، نحو الأعلى وحتى الجذور.
  5. تجنبي وضع الشامبو على فروة رأسكِ مباشرةً، إذ أن هذه الطريقة يمكن أن تسبب تساقط الشعر أو ظهور القشرة.
  6. اغسلي شعركِ وهو منسدل بشكل طبيعي على كتفيكِ، وتجنبي رفعه للأعلى، كما يجب أن لا تدعكيه كثيراً.
  7. يجب أن تشطفي شعركِ من الشامبو وتتأكدي من أنكِ قد قمتِ بإزالته تماماً بالماء.
  8. استخدمي حمام كريم أو بلسم مناسب لنوعية الشعر.
  9. التدليك بالبسلم من أسفل الشعر إلى الأعلى.
  10. مشطي شعركِ باستعمال مشط واسع وبلطف، لوصول الكريم إلى جميع أجزاء الشعر.
  11. الانتباه إلى عدم خدش فروة الرأس بالأظافر أثناء التدليك.
  12. بعد الانتهاء من شطف الجسم قومي بشطف شعركِ من البلسم أو الكريم.
  13. رشي عطر خفيف على منشفة التجفيف.
  14. قومي بلف الشعر في هذه المنشفة ولمدة ربع ساعة كاملة.
  15. انتظري حتى يجف الشعر بشكل جيد قبل البدء بتمشيطه.
  16. يجب تبديل الشامبو والبلسم والكريم في كل وقت.
  17. الحرص على تنظيف الأدوات الخاصة بالشعر مثل المشط.