أضرار السيليكون على الشعر

أضرار السيليكون على الشعر أصبحت متداولة وبقوة، رغم أن السيليكون كان أحد مكونات العناية بالشعر التي تستخدم في منتجات الشعر منذ السبعينيات.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 08 سبتمبر 2022
أضرار السيليكون على الشعر

أضرار السيليكون على الشعر أصبحت متداولة وبقوة، رغم أن السيليكون كان أحد مكونات العناية بالشعر التي تستخدم في منتجات الشعر منذ السبعينيات، وله العديد من الفوائد وقتها، لكن في الآونة الأخيرة ، واجه السيليكون أيضًا انتقادات شديدة، تشير إلى إتلافه للشعر، حتى أن بعض الناس منعوه من روتين العناية بالشعر، في المقال التالي نستعرض لكِ أضرار السيليكون على الشعر.  [1]

ما هو السيليكون؟

السيليكون مادة من صنع الإنسان لها عدد من الاستخدامات في المجتمع، بالإضافة إلى المنتجات المنزلية ومستحضرات التجميل، ستجدينها في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالشعر، من الشامبو والبلسم إلى واقيات الحرارة.

ومن السهل معرفة سبب كون السيليكون عنصرًا أساسيًا في العناية بالشعر: فهو يغطي جذع الشعر، مما يحبس الرطوبة ويقلل التجعد ويمنح الشعر ملمسًا ناعمًا وحريريًا.

يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين لا يتحمل شعرهم الرطوبة جيدًا، لكن في المقابل له أضرار أخرى على الشعر.

أضرار السيليكون على الشعر

تأتي رؤية السيليكون مع قائمة طويلة من الإيجابيات، وقد يكون من الصعب رؤية كيف يمكن أن يكون هناك أي سلبيات. ولكن هناك جانباً سلبياً واضحاً لمنتجات الشعر المصنوعة من السيليكون، على النحو التالي:

السليكون يكون طبقة واقية تشبه الختم على الشعر، لكن هذه الطبقة الواقية يمكن أن تمنع المكونات المغذية الأخرى من التغلغل بعمق في بصيلات الشعر.

بمرور الوقت، يمكن أن يتراكم السيليكون أيضًا على شعرك، مما يؤدي إلى إحساس جاف ومظهر باهت. قد تلاحظين أن شعرك يصبح أضعف وأكثر عرضة للتكسر.

وإذا كنت تستخدم شكلاً من أشكال السيليكون غير قابل للذوبان في الماء، فقد يكون من الصعب حقًا إزالته بغسيل منتظم.

هل السيليكون خطير على الشعر؟

على الرغم من أن السيليكون له عيوبه، فلا يوجد شيء خطير في هذا المكون الشهير للعناية بالشعر.

السيليكون ليس مادة كيميائية سامة. في الواقع، من الآمن تمامًا وضعه على شعرك ولن يضر بصحتك الجسدية بأي شكل من الأشكال.

الشيء الوحيد الذي يمكن أن يؤثر عليه هو قوة ومظهر شعرك. الشعور بالثقل والجفاف والتراكم الذي يصعب إزالته من مخاوف السيليكون الشائعة.

ومع ذلك، يمكنك تجنب هذه المشكلات دون التخلص من السيليكون تمامًا. على سبيل المثال، يمكنك استخدام كمية صغيرة فقط من المنتج في كل مرة أو تقليل عدد المرات التي تستخدم فيها منتجات السيليكون كل أسبوع.

يجدر أيضًا مراعاة حقيقة وجود أنواع مختلفة من السيليكون. يمكن أن يكون بعضها أسوأ على شعرك من البعض الآخر. وقد تجد صعوبة في العثور على كلمة "سيليكون" على ظهر الشامبو أو زجاجة البلسم.

هذا بسبب وجود أنواع عديدة من السيليكون بأسماء مختلفة. بشكل عام ، أي شيء ينتهي بـ "-cone" هو شكل من أشكال السيليكون.

وإذا لاحظتِ وجود مكون "-cone" بالقرب من أعلى القائمة ، فهذا يعني أن هناك نسبة أعلى منه في المنتج.

تذكري أنه ليست كل السيليكون متساوية. بعضها أخف وبالتالي أفضل لشعرك ، والبعض الآخر ثقيل وأكثر عرضة للتراكم.

ابحثي عن سيليكون "قابل للتنفس" مثل الميثيكون الحلقي. إنه خفيف الوزن وقابل للذوبان في الماء، لذلك يمكن غسله بسهولة.

الأموديميثيكون والدايميثيكون من أنواع السيليكون الأكثر سماكة والتي يمكن أن تثقل الشعر. قد يستغرق الأمر بضع جلسات مع الشامبو المنقي لغسل هذه الأنواع المعينة.

تسوق الكثير من منتجات العناية بالشعر نفسها على أنها "خالية من السيليكون" بينما تعني حقًا أنها لا تحتوي على أي من السيليكون "السيئ".

ولضمان خلو الشامبو أو البلسم من السيليكون ، من الأفضل مراجعة قائمة المكونات.

بدائل السيليكون

إذا كنتِ ترغبين في الشروع في روتين للعناية بالشعر خالٍ من السيليكون ولكن لا تريد أن تفقد الترطيب أو التحكم في التجعد، فاختر المنتجات ذات الخصائص المرطبة، حيث تقدم الزيوت النباتية والمكونات الطبيعية الأخرى طريقة بديلة لتغذية الشعر ويمكن أن تتركه بنفس المظهر اللامع. ومن أمثلة هذه الزيوت النباتية:

زيت الجوجوبا

يعتبر زيت الجوجوبا الزيوت المهمة التي تستخدم على نطاق واسع للبشرة والشعر، لأنه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تساعد على إمداد البشرة والشعر بفيتامين ب وفيتامين E والسيلينيوم، فضلا على مضادات البكتيريا، وللوصول إلى طريقة سليمة في وضع زيت الجوجوبا على شعرك كبديل للسيليكون، إليك الخطوات الآتية:

  • سخني كمية قليلة من زيت الجوجوبا في وعاء حتى يصبح دافئاً.
  • دلكي شعرك بالزيت مع مراعاة عدم دلكه على فروة الرأس مباشرةً، بل يجب أن تبعدي الزيت مسافة عن فروة رأسك، فربما يؤدي ذلك إلى انسداد المسامات.
  • واصلي تمرير أصابعك بين خصل شعرك لجعل الزيت يتمدد على طول شعرك.
  • ضعي قبعة الاستحمام البلاستيكية على شعرك، مع وضع منشفة دافئة لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم المناسب.

الصبار

يعتبر الصبار من أكثر النباتات الطبيعية المفيدة للشعر وله نتائج رائعة، وتدخل في علاجات كثيرة للشعر، سواء الشعر المتساقط أو الجاف أو الهايش، ويُستخدم جل الصبار للشعر بعد الاستحمام كمرطب يُترَك على الشعر، وفيما يلي نُوضح لكِ كيفية تحضير مرطب جل الصبار واستعماله كبديل للسيليكون على النحو التالي:

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • 2 ملعقة كبيرة من الماء.
  • عدة قطرات من زيت عطري (إضافة اختيارية).

الطريقة:

  • اخلطي المكونات جيداً حتى تحصلي على سائلٍ ناعم ومتجانس.
  • أضيفي عدة قطرات من أي زيت عطري مثل اللافندر؛ ليمنح المرطب رائحةً زكية.
  • ضعي المكونات في زجاجة بخاخ.
  • رُجي الزجاجة بقوة لخلط المكونات معاً حتى تُصبح متجانسة تماماً.
  • استخدمي مرطب جل الصبار للشعر بعد الاستحمام كبديل لرذاذ الشعر المعتاد بعد الاستحمام وغسل الشعر، كما يمكنكِ استبدال رذاذ الشعر الصباحي بهذا المرطب الطبيعي.


زبدة الشيا

تعمل زبدة الشيا على إصلاح الشعر التالف وعلاجه بعد المنتجات الكيميائية التي تعرض لها، فهي تزيد رطوبته، وتحتوي على خصائص تحمي الشعر من الأشعة الفوق بنفسجية، ومن المياه المكلورة ومياه البحر، وتعتبر زبدة الشيا من المنتجات المحتوية على فيتامين A، E بنسبة عالية، ويعتبر استخدامها على الشعر آمن إذ تعمل على حماية الشعر، ويمكن استخدامها كبديل للسيليكون على النحو التالي:

المكونات:

  • كمية من زبدة الشيا.

طريقة التطبيق:

  • قومي بتذويب زبدة الشيا في وعاء داخل المايكرويف.
  • ضعيها على فروة رأسك ودلكيها جيداً.
  • اتركيها لمدة نصف ساعة، ثم اغسليها بالشامبو والماء جيداً كالمعتاد.
  • كرري هذه الوصفة 4 مرات شهرياً لتحصلي على نتائج مرضية. 
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر