أضرار الشمس على الشعر وكيفية تلاشيها

مع دخول فصل الصيف، والاستعداد للاستمتاع على الشواطئ والتعرض للشمس، عليك معرفة أضرار الشمس على الشعر وكيفية تلاشيها وعلاجها، والوقاية منها للحفاظ على شعر صحي وحيوي طوال الصيف.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 07 يوليو 2022
أضرار الشمس على الشعر وكيفية تلاشيها

تماماً كما يمكن للشمس أن تلحق الضرر بالبشرة، يمكن أن يكون لهذه الأشعة تأثير ضار على الشعر، وإذا لم تتخذ إجراءات وقائية، فقد تجد نفسك تعاني من أطراف متقصفة ومنقسمة، تحتاج إلى قصها باستمرار، وإذا كنت ترغب/ين في الحفاظ على شعر لامع وصحي أثناء الاستمتاع بأشعة الشمس هذا الصيف، فتعرفوا معنا على أضرار الشمس على الشعر وكيفية تلاشيها.

أضرار الشمس على الشعر

يمكن لأشعة UVA و UVB القادمة من الشمس أن تلحق الضرر بالشعر بعدة طرق مختلفة:

  • تلف الدهون: يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى تكسير طبقة الدهون الخارجية للشعر، والتي تعمل بمثابة حماية طبيعية من العوامل البيئية، وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية لجفاف وتجعد الشعر، لأنه بدون هذه الطبقة، لن يكون الشعر قادراً على الاحتفاظ بالرطوبة.
  • الضرر الداخلي: يمكن للشمس أيضاً أن تلحق الضرر بالبنية الداخلية للشعر وتضعفه وتجعله عرضة للتكسر وتقصف الأطراف.
  • تلف اللون: إذا كان الشعر مصبوغاً، فهو أكثر عرضة للتلف الداخلي والخارجي، لأن الصبغات يمكن أن تترك شعرك جافاً وضعيفاً، ويميل الشعر الجاف إلى أن يكون أكثر مسامية، كما تعمل الأشعة فوق البنفسجية مثل التبييض على الشعر، حيث تقوم بتفكيك اللون الطبيعي ويجعله يتلاشى أو يصبح نحاسياً أسرع من المعتاد. [1]

علامات تلف الشعر بأشعة الشمس

الشعر الفاتح الناعم أكثر عرضة لأشعة الشمس الضارة من أنواع الشعر الداكن والأكثر كثافة، حيث يحتوي الشعر الداكن على المزيد من الصبغة، مما يوفر المزيد من الحماية الطبيعية من أشعة الشمس، ولكن إذا ظهرت واحدة أو أكثر من الخصائص التالية على الشعر بعد التعرض للشمس، فهذا يعني أنه قد تلف:

  1. تقصف الأطراف.
  2. جفاف الشعر.
  3. ترقق الشعر.
  4. تجعد الشعر، لأن الشمس تلحق الضرر بالغطاء الخارجي لخصلة الشعر - الطبقة الخارجية - مما يجعل الشعر مجعداً. 
  5. بهتان الشعر، خاصةً الشعر المصبوغ. [1] [2]

كيفية حماية الشعر من أضرار الشمس

استخدام حاجز وقائي

من الطرق السهلة لحماية الشعر من الشمس بشكل طبيعي هي استخدام حاجز مادي، مثل الوشاح أو القبعة، ويفضل استخدام القبعات المصنفة برقم عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF)، فهي أفضل رهان لتقليل تعرض الشعر لأشعة الشمس، حيث تم اختبارها وتنظيمها من قبل إدارة الغذاء والدواء، أو ننصح باختيار القبعات المنسوجة بإحكام.  

تقليل التعرض لأشعة الشمس القصوى

لتجنب التعرض لحروق الشمس، من الأفضل الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس خلال أشد فترات اليوم حرارة، وينطبق هذا الأمر على الشعر والبشرة، لذا ننصح بالخروج خلال فترة الصباح أو بعد الظهيرة، لتجنب أقسى أنواع أشعة الشمس وأكثرها ضرراً.

إضافة SPF إلى روتين العناية بالشعر

إضافة الكريمات الواقية من الشمس أيضاً من الاختيارات المتاحة للشعر مثل البشرة، لذا ننصح باختيار المنتجات التي تصنف SPF ضمن روتين العناية بالشعر، سواء كان رذاذاً أو بودرة، فهناك الكثير من الخيارات لحماية الشعر، ويمكن استخدام الزيوت الطبيعية كعلاج منزلي وقائي من أشعة الشمس مثل زيت جوز الهند، الذي يحبس الرطوبة في الشعر لمنع تقصف الأطراف وتكسر الشعر، كذلك زيت الأرغان مليء بالأحماض الدهنية وقد أثبت فعاليته في الحفاظ على الرطوبة في الشعر والجلد.

الحفاظ على صحة فروة رأسك

إلى حد ما، يحمي الشعر فروة الرأس من أشعة الشمس - ولكن ليس تماماً، ونظراً لأن فروة الرأس ليست معتادة على التعرض للكثير من أشعة الشمس المباشرة، فقد تكون شديدة الحساسية وهشة، وقد يتسبب تعرضها المفرط للشمس في الإصابة بحروق الشمس والجفاف، مما قد يؤثر على جذور الشعر، لذا يجب التأكد من وضع الواقي من الشمس على فروة الرأس وترطيبها بانتظام.

ترطيب الشعر بكثافة

يعتبر الجفاف من العلامات البارزة لأضرار أشعة الشمس على الشعر، لذا لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس، يجب أن يتم اتباع روتين ترطيب قوي، واستخدام الشامبو الخالِ من الصابون، أو البلسم لضمان توازن الزيوت الطبيعية في الشعر. 

تقليم الشعر المتضرر من الشمس

الحصول على قصة شعر للتخلص من الأطراف المتقصفة يفي بالغرض لعلاج الشعر الجاف والتالف من الشمس، حيث تساهم الأطراف المتقصفة في خشونة نسيج الشعر وتجعل تصفيفه أمراً صعباً، ولكن في حالة الشعور بأن الأمر يتطلب تدخلاً فورياً سريعاً، فيجب زيارة الصالون للحصول على قص سريع.

إثراء النظام الغذائي

الفيتامينات ضرورية لتغذية الجسم وهناك فيتامينات معينة مفيدة للشعر، وتشتهر فيتامينات أ، ب، جـ، والحديد بخصائصها التي تساهم في صحة الشعر، ففيتامين أ ضروري لنمو الخلايا ويعزز تكوين الزهم الذي يرطب فروة الرأس ويحافظ على قوة الشعر، بينما يساعد فيتامين ب على إنتاج خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، ويحتوي فيتامين جـ على بروتين الكولاجين الذي يلعب دوراً مهماً في بنية الشعر، إلى جانب ذلك، فهو يساعد الجسم أيضاً على امتصاص محتوى الحديد بشكل أفضل، وهو معدن ضروري لنمو الشعر، أما الحديد فهو ضروري لخلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين في مجرى الدم، ويؤدي نقص الحديد عادةً إلى فقر الدم، وهو سبب رئيسي لتساقط الشعر، خاصةً عند النساء.

تجنب تصفيف الشعر بالحرارة

بالنسبة للبعض يعتبر  استخدام المجفف الحراري وأدوات تصفيف الشعر لتجفيف الشعر أو فرده أو تجعيده أمراً ضرورياً، وعلى الرغم من فعالية هذه الأجهزة في جعل الشعر يبدو أنيقاً، إلا أنها عامل آخر يساهم في تجفيف الشعر المتضرر من الشمس، لذا يجب تجنب استخدام مجفف الشعر على الشعر المتضرر من الشمس، وبدلاً من ذلك يفضل لف الشعر المبلل بمنشفة لتجفيفه. [3]

ماسكات لعلاج الشعر المتضرر من الشمس

  • ماسك الصبار: تُمزج 5 ملاعق كبيرة من عصير الصبار أو زيت الصبار مع 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء، ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة 10 دقائق قبل غسله كالمعتاد.
  • ماسك الأفوكادو: يخلط الأفوكادو مع ملعقتين كبيرتين من العسل و3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون في وعاء، ويوزع المزيج على الشعر ويُترك لمدة 20 دقيقة ثم يُغسل بالماء، ثم بالشامبو والبلسم كالمعتاد.
  • ماسك الموز: تمزج موزة واحدة مع ملعقة صغيرة من العسل في وعاء حتى يتحول المزيج إلى معجون خال من الكتل، ويوزع بعد ذلك على الشعر ويُترك لمدة 15-20 دقيقة، ثم يُغسل جيداً.
  • ماسك الفراولة والمايونيز: تخلط حفنة من الفراولة المطحونة مع ملعقة كبيرة من المايونيز لعمل معجون ناعم، ويوزع المزيج على الشعر ويُترك لمدة 15-30 دقيقة ثم يُغسل جيدًا.
  • ماسك زيت الأرغان: توزع بضع قطرات من زيت الأرغان أو الجوجوبا على الشعر ويدلك به. [4]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر