السيليكون يُضفي لمعاناً وترطيباً مؤقتاً لكن أضراره تُدمر الشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
السيليكون يُضفي لمعاناً وترطيباً مؤقتاً لكن أضراره تُدمر الشعر

ما بين عبارة (خالي من السيليكون) إلى دخول السيليكون في مكونات مجموعة واسعة من السلع الاستهلاكية والصناعات بدءاً من المنتجات الطبية إلى السيارات والطائرات والإلكترونيات جميعها تحتوي على السيليكون، فهل هو إذن مادة خطرة أم آمنة؟

منتجات الشعر تحتوي على قدر كبير من السيليكون ومؤخراً باتت عبارة (خالي من السيليكون) تُكتب على الشامبوهات والمرطبات والبلسم في إشارة إلى أن هذا المستحضر نظيف وطبيعي.

السيلكون سلاح ذو حدين بينما يمنح شعركِ الفوائد العديدة والنتائج الفورية يعمل على تدميره في ذات الوقت [1] .

ما هو السيليكون؟

بعيداً عن التفاصيل الكيميائية المُعقدة السيليكون عبارة عن بوليمرات وهي جزيئات كبيرة تتشكل من خلال ربط سلسلة من وحدات البناء معاً كيميائياً تشبه البلاستيك من حيث إنها مادة مرنة للغاية يمكن تشكيلها في أي وقت وبالتالي تتحول إلى مكون صناعي [1] .

السيليكون مكون فعال شائع الاستخدام في منتجات العناية بالشعر حيث يوفر اللمعان للشعر ويساعد على فرد الخصلات وتنعيمها ويمنح الشعر شعوراً بالترطيب.

هناك العديد من أنواع السيليكون بعضها قابل للذوبان في الماء والبعض الآخر غير قابل للذوبان ويحمل عدّة أسماء شائعة منها سيكلوميثيكون، دايميثيكون، ميثيكون، أمودي ميثيكون، دايميثيكونول، سيكلوميثيكون/سيكلوبنتاسيلوكسان وغيرها. لذلك يجب جيداً فحص مكونات مستحضرات التجميل والعناية بالشعر [1] و  [2] .

فوائد السيلكون للشعر

السيليكون يُضفي على الشعر بعض الخصائص المُفيدة تعمل على تحسين ملمسه فوراً أهمها:

  • يجعل الشعر التالف والجاف يبدو وكأنه صحي ناعم من خلال ملء المسام والتجعد والتقصف.
  • يمنح خصلات الشعر لمعاناً وترطيباً يجعله سهل التحكم عند التصفيف.
  • يمنح الشعر ملمساً ناعماً منزلقاً عند الاستحمام نظراً لأنه مقاوم للماء.
  • يمنع تشابك الشعر حيث يعمل على تغليف خصلاته.
  • يقاوم السيليكون الحرارة مما يجعله يشكل حاجزاً وقائياً حول الشعر لحمايته قبل التعرض لحرارة التصفيف لذلك يدخل في صناعة السيروم المقاوم للحرارة والشامبو والبلسم.

أضرار السيليكون للشعر

من ناحية أخرى للسيليكون في مستحضرات العناية بالبشرة الكثير من الأضرار والتأثيرات السلبية على المدى الطويل، منها:

  • السيليكون ليس مكوناً طبيعياً لذلك لا يتناسب مع روتين شعر يخلو من المواد الكيميائية.
  • يُشبه السيليكون المطاط والبلاستيك تقريباً ويُستخدم كمادة مانعة للتسرب ضد الماء والهواء لذلك يمنع الرطوبة من اختراق الشعر ويصبح كالمغناطيس يجذب الأتربة على سطح الشعر.
  • يمنح السيليكون الشعر لمعاناً وهمياً مؤقتاً وليس لمعاناً طبيعياً يأتي من شعر مُحكم صحي يعكس الضوء عند ترطيبه بعمق.
  • السيليكون يُثقل الشعر إلى الأسفل و يُفقده النضارة والحيوية ومع مرور الوقت يصبح باهتاً للغاية.
  • استخدام السيليكون مع مرور الوقت يؤدي إلى جفاف الشعر لأنه لن يسمح بترطيبه سوى على السطح  ليصبح الشعر هشاً وضعيفاً ويمكن أن يؤدي إلى تجعد الشعر وتقصفه.
  • يضر السيليكون بشدة الشعر المجعد المائل للجاف حيث ينزلق السيليكون سريعاً على الشعر الأملس الناعم بينما يعلق على الشعر الجاف مما يؤدي إلى تراكمه وتدميره على المدى البعيد. 

خطورة السيليكون

لا يعد السيليكون مكوناً خطيراً على الرغم من أضراره على الشعر فهو ليس مادة كيميائية سامة سواءً للشعر أو البشرة ومن الآمن تماماً تطبيقه على الشعر بدون أضرار على صحة الجسد لكن الشئ الوحيد الذي يؤثر عليه هو قوة الشعر وصحته حيث يؤدي إلى الشعور بالثقل والجفاف كما يتراكم السيليكون على الشعر مما يصعب إزالته [3] .

بدائل السيليكون الطبيعية

بالرغم من أن السيليكون يدخل في معظم مستحضرات العناية بالشعر إلا أن اتباع روتين عناية بالشعر يخلو من السيليكون ليس بالأمر الصعب حيث نبدأ تدريجياً بالتخلص من المنتجات التي تحتوي على السيليكون واستبدالها بمواد طبيعية مع اعتماد شامبو مُنقي للتخلص من التراكمات ومن بدائل السيليكون الطبيعية التي تمنح الشعر ترطيباً ولمعاناً بدون أضرار زيت الجوجوبا والصبار وزبدة الشيا [3] .  

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر