أضرار مستحضرات تجميل الشعر

على الرغم من أهمية استخدام مستحضرات تجميل الشعر، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار الطفيفة بسبب بعض المكونات، تعرفي في المقالة التالية على أضرار مستحضرات تجميل الشعر.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022 آخر تحديث: الأحد، 12 فبراير 2023
أضرار مستحضرات تجميل الشعر

على الرغم من أهمية استخدام مستحضرات تجميل الشعر، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار الطفيفة بسبب بعض المكونات.

تعرفي في المقالة التالية على أضرار مستحضرات تجميل الشعر، مع معرفة أهم المكونات الضارة في منتجات الشعر.

أضرار منتجات الشعر

تتمثل أضرار مستحضرات تجميل الشعر في الآتي:

  • أضرار مستحضرت الجل: يحتوي جل الشعر على مواد كيميائية ضارة مثل كحول الأيزوبروبيل، الزيوت المعدنية والكلور، البروبيلين جلايكول، وتسبب هذه المواد الحكة، بطء نمو الشعر، تساقط الشعر، جفاف فروة الرأس والشعر.
  • أضرار مستحضرات الشامبو: تحتوي بعض أنواع الشامبو على الفثالات والكبريتات، وتعمل هذه المكونات على جفاف الشعر وهيشانه وتقصفه.
  • أضرار مستحضرات الفرد: قد تسبب بعض مستحضرات فرد الشعر حساسية فروة الرأس والحكة الشديدة وخاصةً للفروة الحساسة، كما تسبب هيشان وتقصف الشعر على المدى.
  • أضرار مستحضرات الصبغات: تحتوي صبغات الشعر على مواد الأمونيا والسلفات، وتسبب هذه المكونات تلف الشعر على المدى البعيد أو بسبب الإفراط في صبغ الشعر. [1]

مكونات ضارة في مستحضرات الشعر

حتى تتعرفي على أضرار مستحضرات تجميل الشعر، تعرفي على أبرز المكونات الضارة في منتجات الشعر:

الكبريتات

الكبريتات هي عوامل تنظيف فعالة من حيث التكلفة توجد في الشامبو لأنها فعالة للغاية في إذابة الزيت، مما يترك فروة رأسك وشعرك نظيفة، على الرغم من أن الكبريتات تعتبر آمنة للاستخدام في منتجات الشعر، إلا أننا نوصيكِ باختيار الشامبو الخالي من الكبريتات بدلاً من ذلك. الكبريتات هي مادة كيميائية قوية تجفف شعرك بشدة لأنها تجرد شعرك وفروة رأسك من زيوتها الطبيعية، ومع مرور الوقت، سوف يضعف شعرك وينتهي به الأمر بمظهر باهت، ويصبح أكثر عرضة للتلف والتكسر وتقصف الأطراف.

الزيوت المعدنية

الزيت المعدني هو زيت ترطيب فعال يستخدم في العديد من تركيبات مستحضرات التجميل المختلفة.

الزيوت المعدنية لديها القدرة على استعادة اللمعان وتقليل التشابك ومنع تقصف الأطراف، إلا أنه لا يمكنها اختراق ألياف الشعر وبالتالي لن تكون فعالة في علاج الضرر الموجود.

البارابين

البارابين هي مواد حافظة تستخدم لمنع نمو البكتيريا في مستحضرات التجميل الخاصة بك، لكن أكدت دراسة وجود كميات كبيرة من البارابين في أورام مرضى السرطان، على الرغم من عدم وجود المزيد من الأبحاث التي تثبت أن البارابين في مستحضرات التجميل يسبب السرطان بشكل مباشر، ولكن إذا كنتِ تفضلين أن تكوني آمنة، فابحثي عن منتجات الشعر الخالية من البارابين.

الكحوليات المحوَّلة

الكحوليات المُحوَّلة هي فئة من مكونات مستحضرات التجميل التي يمكن أن تجفف فروة الرأس إذا تم تطبيقها بشكل متكرر بتركيزات أعلى، لذلك من الأفضل تجنب أي منتجات للشعر تحتوي على الكحول كأحد المكونات الأولى.

عطور تركيبية

من المعروف أن العطور تؤدي إلى مجموعة من ردود الفعل الجلدية، سواء كان ذلك احمرارًا أو حكة أو التهاب الجلد، لذا إذا كانت بشرتك حساسة، فابحثي عن الشامبو وماسكات الشعر الخالية من العطور.

الفورمالديهايد

إنه بخار يمكن العثور عليه في منتجات الشعر للتنعيم أو النمو أو التطهير، يعتبر الفورمالديهايد آمنًا للاستخدام في مستحضرات التجميل، ولكن يمكن أن يسبب تهيج لجلد فروة الرأس.

قطران الفحم

تستخدم الأصباغ المشتقة من قطران الفحم لإعطاء لون صناعي لمستحضرات التجميل، بما في ذلك صبغات الشعر، ويمكن أن تحتوي هذه الألوان المشتقة من البترول على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية والمعادن الأخرى مثل ركيزة الألومنيوم، والتي تم ربطها بالسرطان وتلف الدماغ.

السيليكون

السيليكون عبارة عن مكونات زلقة مطرية رائعة لحبس الرطوبة وإعطاء الشعر لمعانًا فوريًا، لكنه يمنع الرطوبة من اختراق جذع الشعر مما يؤدي في النهاية إلى تجفيف شعرك بمرور الوقت. [1]

كيفية اختيار مستحضرات الشعر

اتبعي النصائح التالية لاختيار مستحضرات الشعر المثالية:

كريم الشعر

لإضافة مزيد من اللمعان دون التضحية بمظهر شعرك الطبيعي، فإن الكريمات مثالية للشعر الكثيف أو الخشن أو المجعد، اختاري كريمات تحتوي على مكونات مرطبة مثل الأحماض الأمينية الحريرية أو زيت الزيتون أو البابونج.

شمع الشعر

أحد أحدث المنتجات التي ظهرت على الساحة، إنه متعدد الاستخدامات للغاية، ويتم تطبيقه على الشعر الجاف أو الرطب قليلاً لتحديد الشعر، ويوصي باستخدام الشمع للشعر الأملس أو المموج قليلاً، لأنه يميل إلى التكتل في الشعر المجعد.

موس الشعر

إنه رغوي ويحيط بخصلة الشعر بمركبات كيميائية تسمى البوليمرات، مما يؤدي إلى مظهر أكثر امتلاءً، بعض أنواع الموس مصممة خصيصًا لتكثيف الشعر الناعم، ننصحك بشراء الموس الذي يحتوي على بروتين الأرز وإكليل الجبل مما يجعلها مثالية للشعر الضعيف.

مصل الشعر

يُطلق عليه أيضًا سائل اللمعان أو التلميع أو التنعيم، وله قوام أملس ويستخدم لتقليل التجعد وإضفاء النعومة واللمعان باستخدام السيليكون، ننصحك بشراء سيروم يحتوي على مستخلصات طبيعية.

شامبو الشعر

يعمل الشامبو على تنظيف الشعر وفروة الرأس، ننصحكِ باختيار شامبو مرطب وطبيعي يحتوي على مستخلصات أعشاب مثل الأملا والخطمي، أو مستخلصات جوز الهند والأفوكادو والثوم.[2]

أفضل مستحضرات تجميل الشعر

حتى لا تتحيري كثيراً، تعرفي على أفضل قائمة لمستحضرات تجميل الشعر:

شامبو أوجكس

يحتوي على ماء جوز الهند خفيف الوزن لإضفاء الكمية المناسبة من الرطوبة على نهايات الشعر، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على تركيبة خالية من الرواسب وهو أنسب اختيار لتقوية بصيلات وجذور الشعر.

شامبو كريستاس

يتسبب جفاف الشعر في الضعف للشعر وبصيلاته وجذوره، استخدمي هذا الشامبو بتركيبته المكثفة للترطيب واللمعان، هذا الشامبو لا يقوي خصلات شعرك وبصيلاته فحسب، بل إنه يشجع أيضًا ألياف الشعر على التوسع.

زيت الشعر مافورا

يعمل هذا المنتج على تشجيع نمو الشعر، وملء فراغات الشعر، وتقوية بصيلات الشعر، والحماية من التقصف، وتلطيف فروة الرأس الجافة والحكة، وإضافة الرطوبة واللمعان، وحتى إخفاء الأطراف المتقصفة.

يحتوي المنتج على زيوت رائعة، بما في ذلك فول الصويا، والأفوكادو، والأرجان، واللوز الحلو، جوز الهند، الجوجوبا، وجوز الكوكوي.

بخاخ روجين

هذا المنتج فعال في علاج تساقط الشعر عند الذكور والإناث، بالإضافة إلى تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي، المنتج متاح بتركيزات مختلفة من 2 في المائة و 5 في المائة من المحاليل الموضعية و5 في المائة من الرغوة.

ويعمل هذا المنتج على تعزيز صحة جذور الشعر، كما يحفز البصيلات على العمل وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

صبغة غارنييه للشعر

هذا المنتج عالي الجودة لأنه يوفر لمسة نهائية تشبه الصالونات، فهو عبارة عن صبغة زيتية تترك الشعر في حالة مذهلة، إنه مشابه للمنتج الذي يتم استخدامه في الصالون ولا يحتوي على الأمونيا.

صبغة لوريال

يتميز المنتج بإنه سهل الخلط والاستخدام، إنه يوفر تغطية رائعة ونتائج بألوان غنية بالإضافة إلى فائدة إضافية للترطيب. [3]

  1. أ ب "المكونات الضارة في منتجات الشعر" ، المنشور على موقع lovehair.com
  2. "اختيار منتجات الشعر" ، المنشور على موقع gq.com
  3. "أفضل منتجات الشعر" ، المنشور على موقع editorialist.com