أضرار المكياج ومستحضرات التجميل على البشرة والأطفال

الإفراط في استخدام المكياج يسبب أضراراً لبشرتك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
أضرار المكياج ومستحضرات التجميل على البشرة والأطفال

تضطر العديد من النساء استخدام المكياج اليومي لتنقلاتهن المستمرة، لكنهن يغفلن عن إزالته أو يفرطن في استخدام المساحيق، وبعضهن قد يستخدم مستحضرات رخيصة الثمن تسبب العديد من المخاطر.

لكن سيدتي لأننا نهتم ببشرتك وصحتها، سنعرض عليكِ أضرار المكياج ومستحضرات التجميل على البشرة، وأضرارها على الأطفال الصغار.

أضرار المكياج اليومي

يتسبب المكياج اليومي أو الإفراط ف استخدام المكياج في عدة أضرار للبشرة، تعرفي عليها فيما يلي:

بثور الوجه

تظهر البثور على الوجه للعديد من الأسباب، أهمها الإفراط في وضع المكياج على بشرتك، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب بتقليل وضع المكياج.

تغير لون البشرة

يسبب النوم بالمكياج تأثير الجذور الحرة على الكولاجين، مما يضعف بشرتك ويؤدي إلى تغيرات في لونها وجعلها تبدو باهتة وغير صحية.

انسداد المسام

وضع المكياج لفترات طويلة يسبب انسداد مسام البشرة، لأنه لا يسمح للبشرة أن تتنفس، مما يجعلها عرضة لحب الشباب والنتوءات وغيرها من مشاكل الوجه.

الشيخوخة والتجاعيد

يؤدي ترك المكياج لفترة أطول على الوجه، مع أضرار أشعة الشمس إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية، وكذلك يسبب عدم إزالة مكياجك قبل النوم، إلى تكسير الإيلاستين والتجاعيد.

سوء حالة البشرة

يعاني الأشخاص ذوي البشرة الجافة من جفاف شديد إذا استخدموا مستحضرات غير مخصصة لنوع بشرتهم أو عند استخدامها بإفراط، والعكس صحيح، حيث يعاني الأشخاص ذوي البشرة الدهنية من إفراط في إنتاج زيوت الوجه بسبب الإفراط في وضع المكياج. [1]

أضرار المكياج الرخيص

اقرئي ملصقات مستحضرات المكياج قبل الشراء خاصةً إذا كانت رخيصة عن المعتاد، لأن التي تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها ستسبب تهيج والتهابات البشرة، كما أن الإفراط في استخدام المكياج الرخيص يسبب سرطان الجلد.

كما تحتوي أنواع المكياج الرخيص على مكونات كيميائية قاسية على البشرة مثل الفثالات والبارابين، والتي تسبب تهيج الجلد والتهاب الجلد التماسي. [3]

أضرار المكياج الدائم

تلجأ بعض النساء للمكياج الدائم لتجنب متاعب المكياج اليومي وإزالة المكياج، لكن أكد الأطباء أنه يتسبب في العديد من الأضرار:

  • العدوى: يمكن أن تنقل الإبر غير المعقمة المستخدمة في المكياج الأمراض، مثل التهاب الكبد، فيروس نقص المناعة البشرية، والالتهاب العنقودي.
  • رد الفعل التحسسي: يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي تجاه مواد المكياج الدائم، لذلك يجب إجراء اختبار خلف الأذن أو على الإصبع للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي.
  • إصابات العين: يسبب المكياج الدائم في بعض الحالات تساقط الرموش، إصابات في الجفن، وتقشر حول العين.
  • ردود الفعل الأخرى: تحدث في بعض الحالات ردود فعل مثل تورم، نزيف بسيط. [2]

أضرار المكياج على الأطفال

قد تجد بعض الأمهات الأمر لطيفاً عندما تضع بعض المكياج على وجه طفلتها، لكن الاستمرار في ذلك أو ترك المستحضرات لعبة في يد الأطفال يعرضهم لخطر أمراض البشرة، ومن أضرار المكياج على الأطفال:

تعريضهم للمواد السامة

أظهرت الدراسات أن معدل الامتصاص لدى الأطفال أعلى بنسبة 10 في المائة مقارنةً بالبالغين، لذلك إذا وضعوا أحمر شفاه يحتوي على مواد كيميائية، فإن بشرتهم ستمتصه على الفور، وأكد الأطباء أن وضع مستحضرات التجميل على بشرة أطفالك سيجعلهم عرضة للمواد السامة.

بشرة حساسة

يمتلك الأطفال بشرة رقيقة وحاجز بشرة أضعف مقارنةً بالبالغين، لذلك سيؤدي استخدام المكياج على بشرتهم  في تهيجها سريعاً وجعلها أكثر حساسية في المستقبل.

الجفاف والحكة والحبوب

تسبب منتجات المكياج الجفاف والحكة والاحمرار والتهيج ويجعلها حساسة للماء، ويتسبب ذلك في ظهور حب الشباب لطفلك في وقت لاحق في سن المراهقة، لأن مستحضرات المكياج ستسبب انسداد مسامهم. [4]

أضرار المكياج على العين

يؤدي استخدام المكياج اليومي إلى تهيج العين والهالات السوداء، كما يسبب الانتفاخات والحكة، لذلك ينصح باختيار مستحضرات ذات جودة جيدة وخالية من المواد القاسية بمنطقة العين لحساسيتها الشديدة. [1]

نصائح لحماية البشرة من أضرار المكياج

اتبعي النصائح التالية لحماية بشرتك من أضرار المكياج ومستحضرات لتجميل:

واقي الشمس

تسبب أضرار أشعة الشمس شيخوخة مبكرة لبشرتك، لذلك من المهم وضع واقي الشمس قبل وضع أي مكياج.

تجنب مشاركة المكياج

تؤدي مشاركة مكياجك الشخصي مع الآخرين إلى انتشار البكتيريا، لذا تجنبي مشاركة مستحضراتك الخاصة.

تنظيف أدوات المكياج

تأكدي من تنظيف الفرشاة والإسفنج الخاص بالمكياج بعد كل استخدام، وغسلها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، لأن البكتيريا الضارة من خلايا الجلد الميتة والعرق تسكن على فرش المكياج.

إزالة المكياج

يجب إزالة مكياجك باستخدام مزيل المكياج باستخدام كرات قطنية ناعمة قبل النوم، ثم اغسلي وجهك بغسول لطيف.

ترطيب البشرة

سيساعدك الترطيب في الحفاظ على الحاجز الواقي لبشرتك، لذلك سيحمي بشرتك من الجفاف والاحمرار الذي يسببه المكياج. [1] [2]

  1. أ ب ت "مميزات وأضرار المكياج" ، المنشور على موقع allwomenstalk.com
  2. أ ب "ما هي مخاطر المكياج الدئم" ، المنشور على موقع medicinenet.com
  3. "لماذا المكياج الرخيص سيئ للبشرة" ، المنشور على موقع vice.com
  4. "لماذا المكياج يسبب الأضرار للأطفال" ، المنشور على موقع thehealthsite.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر