فوائد اليوريا للبشرة وأهم مستحضراتها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
فوائد اليوريا للبشرة وأهم مستحضراتها

اليوم باتت المكونات والتركيبات هي الأهم عند اختيار الكريمات والمُرطبات وليس فقط اسم العلامة التجارية كما كان في السابق كالبحث عن حمض الهيالورنيك وفيتامين سي والجلسرين وغيرها.

لينضم إليهم اليوريا التي قد تكون السبب الأول في علاج العديد من مشكلات بشرتكِ كالجفاف حيث تُستخدم اليوريا في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة لاستهداف جفاف الجلد العام أو الحالات الطبية المصاحبة للبشرة الجافة أو الحكة يمكن أن تساعد اليوريا أيضاً في تقشير الجلد الميت المتراكم وقد تساعد في استهداف الالتهابات الفطرية.

ما هي اليوريا؟

اليوريا Urea هي مادة مرطبة  يشار إليها باسم هيدروكسي إيثيل اليوريا وهي مادة طبيعية موجودة على سطح الجلد وجزء نشط من مجموعة من المواد المعروفة باسم عوامل الترطيب الطبيعية (NMFs)، والذي يعمل على الحفاظ على بشرتنا ممتلئة ونضرة وتعمل بكفاءة.

اليوريا مكون طبيعي لأنسجة البشرة وشكل 7٪ من عامل الترطيب الطبيعي لدينا  إلى جانب 12٪ صوديوم PCA و 9٪ جلسرين وكلها ملزمة للماء  وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة ووظيفة وترطيب الطبقة الخارجية من الجلد.

مثل العديد من العمليات التي تحدث بشكل طبيعي في بشرتنا  تتناقص اليوريا مع تقدم العمر والتعرض المستمر للمكونات القاسية على البشرة والملوثات البيئية  مما يجعل الجلد أكثر عرضة للجفاف والالتهاب السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة حيث تتمتع اليوريا بقدرتها  على علاج كل هذه المشكلات لذلك يُطلق عليها  "ينبوع الشباب".

يجد الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد والجفاف الشديد عند استخدام مرطبات اليوريا تحسناً في أعراضهم بنسبة تصل إلى 50٪  وفي المصابين بالأكزيما بنسبة تصل إلى 80٪[1].

كما تشير الأدلة إلى أن اليوريا تساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل السماك والتهاب الجلد والصدفية والجفاف وحتى فطريات الأظافر.

فوائد اليوريا للجلد

اليوريا مكون متعدد الوظائف يفيد البشرة الجافة والمتهيجة بعدة طرق. يمكن استخدامه بمفرده أو بالاقتران مع مكونات أخرى لإفادة البشرة بالحفاظ عليها ناعمة وتحسين ملمس بشرتك ومنحها توهجاً شاباً[3].

يمنع فقدان الرطوبة

اليوريا مُحبة للماء Hydrophilic وهو ما يمنحها القدرة المذهلة على التمسك بجزيئات الماء والحفاظ على بشرتك ممتلئة ورطبة فهي لا تمتص الماء بسهولة فحسب تحتوي أيضاً على نسبة عالية جداً من الماء مما يساعد على تقليل كمية الماء التي تفقدها بشرتك.

تقوي حاجز البشرة

هناك طريقة أخرى تفيد بها اليوريا الجلد وهي استعادة وظيفة الحاجز الواقي الطبيعي للبشرة، مما يحسن قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة والدفاع ضد المهيجات الخارجية.

تقشير الجلد

تعمل اليوريا على تقشير الجلد طبيعياً وبجانب خصائصها المرطبة تصبح علاجاً فعالاً للبشرة.

تعمل اليوريا و حمض اللاكتيك على إزالة خلايا الجلد الميتة وتحسين معدل دوران الخلايا  مع تحسين قدرة الجلد على الارتباط بالماء بشكل كبير وإعادة بناء البشرة حرفياً من الداخل إلى الخارج. ويكون عامل التقشير أقوى في الكريمات التي تحتوي على أكثر من 10 % من اليوريا.

ترطيب قوي

يمكن أن يكون سبب جفاف الجلد هو انخفاض نسشبة اليوريا في أنسجة بشرتك  مما يؤدي إلى شدها وتقشرها. لذلك تعد اليوريا مكوناً أساسياً  لعامل الترطيب الطبيعي الموجود داخل البشرة مما يوفر راحة فورية إذا كان الجلد جافاً.

اختراق البشرة

وجدت الدراسات أن اليوريا تلعب دوراً رئيسياً في زيادة نفاذية واختراق بعض مكونات العناية بالبشرة  حيث تعمل كوسيلة لأداء المكونات الأخرى من خلال تشجيعها على اختراق البشرة بسهولة.

تركيزات اليوريا في المرطبات واستخدامها

يمكن أن تحتوي منتجات العناية بالبشرة في أي مكان من حوالي  2 إلى 40% من اليوريا. تعتمد النسبة المئوية على حالة الجلد والمشكلة التي نرغب في علاجها.

كريم أو لوشن اليوريا أقل من 10%:تعمل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على أقل من 10 10% من اليوريا في المقام الأول كمرطبات وقد يكون الكريم الذي يحتوي على جرعة منخفضة من اليوريا مناسباً لعلاج البشرة الجافة أو الحالات التي تؤدي إلى جفاف الجلد.

كريم أو لوشن اليوريا بين 10 و 20 %: لها تأثير تأثير القرنية مما يعني أنها تساعد في تقشير الجلد الجاف ويمكن استخدام كريمات اليوريا بنسبة 20٪ لعلاج حالات مثل بقع الجلد الخشنة والكعوب المتشققة، ويمكن أن يكون مزعجاً عند استخدامه على الوجه ولكنه مثالي في مستحضرات الجسم.

تركيزات من 20-40٪: حينها يصبح الكريم مثشراً قوياً يصبح مقشرًا قويًا مما يجعله رائعاً للاستخدامات العلاجية الأكثر خطورةمثل علاج الصدفية والجلد المتصلب في القدمين.

كيف نستخدم اليوريا؟

تتواجد اليوريا في العديد من المستحضرات للعناية بالبشرة والأظافر لكن وفقاً لطبيبة الجلدية راشيل نازاريان تُستخدم المنتجات ذات التركيزات المنخفضة لقدراتها على الترطيب والتنعيم، في حين أن التركيزات الأقوى والأعلى هي الأفضل لنشاط تحلل القرنية وتذويب الجلد السميك أو المتقشر (مثل الأكزيما أو التقرن الشعري ، المعروف أيضًا باسم نتوءات جلد الدجاج المزعجة على ظهر ذراعيك أو ساقيك[2].

ولكن كقاعدة عامة  توصي باستخدام منتجات اليوريا للوجه أسبوعياً ومنتجات الجسم يومياً.

بالإضافة إلى العناية بالبشرة ، يمكن أيضًا العثور على اليوريا في العديد من منتجات العناية بالأظافر بتركيزات عالية لأنها تساعد على تليين الأظافر السميكة والهشة  وتحسين مظهر التلون  وكذلك مساعدة أي أدوية مضادة للفطريات بشكل أفضل تخترق الظفر لعلاج العدوى بجانب مستحضرات ترطيب القدمين.

مجموعة من مستحضرات اليوريا عليكِ تجربتها

  • كريم الوجه Sebamed Extreme Dry Skin Relief Face Cream
  • كريم الجسم Eucerin Roughness Relief Cream
  • كريم الوجه Clinique Dramatically Different Moisturizing Lotion
  • لوشن الجسم CETAPHIL Daily Smoothing Moisturizer
  • كريم الوجه The Ordinary Natural Moisturizing Factors + HA
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر