فوائد مستحضرات حماية الشعر من الحرارة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 فبراير 2024
فوائد مستحضرات حماية الشعر من الحرارة

العديد من تسريحات الشعر تحتاج إلى القليل من الحرارة مثل الشعر فرد الشعر وتسريحات التموجات بأدوات التجعيد أو تسريحات الغرة، لكن قد تكون تلك الحرارة التي تمنحكِ التسريحة المثالية هي ما يتلف شعركِ ويؤدي إلى سلسلة من المشكلات كتقصف الشعر، والبهتان، والتساقط لذلك تعد مستحضرات الحماية من الحرارة ضرورية للعناية بالشعر.

أضرار الحرارة على الشعر

لنتعرف على مدى أهمية مستحضرات الحماية من الحرارة يجب أولاً معرفة الأضرار الجسيمة التي تسببها الحرارة على الشعر حيث يؤدي التعرض للحرارة المرتفعة إلى تغيير شكل خيوط الكيراتين في الشعر؛ إذ تعمل درجات الحرارة التي تزيد عن 300 درجة فهرنهايت على تحويل الكيراتين مما يؤدي في النهاية إلى ضعف الشعر، وفقدان مرونته ويصبح أكثر عرضة للتلف.

أحد طرق حدوث التلف الحراري هي فقدان الرطوبة؛ إذ يتكون الشعر من روابط مختلفة بما في ذلك 4% دهون وزيوت وأصباغ، و 17% ماء، و 79% بروتينات كيراتين، القشرة هي الجزء الداخلي من خصل الشعر وتحتوي على جزيئات الماء المرتبطة ببروتينات الكيراتين، عند استخدام الحرارة يتم تجريد الزيوت الطبيعية من الشعر وتتبخر جزيئات الماء، مما يغير بنية بروتين الشعر، وتتسبب درجات الحرارة المرتفعة في جفاف الماء بسرعة مما يؤثر على بنية كل خصلة ويمكن أن يكسر الجلد وهو الطبقة الخارجية من الشعر مما يجعل الشعر أكثر عرضة لمزيد من التلف.

يؤدي التلف الناتج عن الحرارة إلى أكسدة ألوان الشعر سواء كانت طبيعية أو مصبوغة ليصبح لون الخصلات باهتاً خاصة عندما يكون الشعر ذا مسامية عالية. [1]

علامات تلف الشعر من الحرارة

هناك العديد من العلامات التي تدل على أن الشعر قد تعرض للتلف بسبب الحرارة، ومنها ما يلي:

  • يبدو الشعر التالف خشنًا، وجافًا، وباهتًا، ومتطايرًا، ويفقد لمعانه الطبيعي بسبب تلف الجلد الذي يعطي الشعر لمعانه.
  • قد يظهر الشعر المجعد الكيرلي المتضرر بالحرارة مموجاً غير منتظم، ولا تحتفظ التموجات بتماسكها، أما الشعر الأملس فلا يبدو مصقولًا وأملساً بل باهتاً.
  • في المتوسط تُفقد حوالي 50 إلى 100 من الشعر يوميًا، ولكن عندما يتضرر الشعر من الحرارة من المحتمل أن يتساقط المزيد من الشعر ويتطاير بسبب التقصف.

مستحضرات الحماية من الحرارة للشعر

رذاذ الحماية من الحرارة مخصص لحماية الشعر من التلف الناتج عن التعرض المباشر للحرارة من معدات التصفيف مثل السشوار، وأدوات التمليس والفرد، وأدوات التجعيد، ويأتي عادة كمنتج يُترك على الشعر ويمكن أن يكون متاحًا أيضًا على شكل كريم أو جل أو سيروم، يُستخدم على الشعر قبل تصفيفه بالحرارة.

تعمل الواقيات الحرارية على تقليل التعرض المباشر للحرارة على الشعر، وبالتالي التحكم في التلف، ومع ذلك لا يمكنها منع التلف الحراري تمامًا ولكنها تساعد فقط في تقليله.

يغطي بخاخ الحماية من الحرارة طبقة واقية على خصلات الشعر، والتي تعمل كحاجز بين الشعر والحرارة مما يساعد في إبطاء توصيل الحرارة، ويعزز التوزيع المتساوي للحرارة على خصلة الشعر. [2]

فوائد مستحضرات الحماية من الحرارة للشعر

منع فقدان الرطوبة: يمنع بخاخ الحماية من الحرارة فقدان الرطوبة من خلال إضافة حاجز واق للشعر عند استخدام الحرارة أثناء تصفيف الشعر مما يحافظ على صحة الشعر وتغذيته.

استعادة الرطوبة: تحتوي معظم بخاخات الحماية من الحرارة على مكونات مغذية ومرطبة تساعد في استعادة الرطوبة التي فقدها الشعر.

التحكم في الضرر والتجعد: يمكن أن يساعد استخدام بخاخ الحماية من الحرارة قبل تصفيف الشعر في الحفاظ على فروة الشعر مما يمنع فقدان البروتين، والذي بدوره يتحكم في تكسر الشعر وتجعده أثناء التصفيف بالحرارة، وبالتالي فإن بخاخات الحماية من الحرارة تساعد في الحفاظ على الملمس الناعم للشعر.

سهولة تصفيف الشعر: يتم تنشيط بعض المكونات المستخدمة في بخاخات الحماية من الحرارة عند استخدام الحرارة أثناء التصفيف حيث تعمل هذه المركبات المنشطة على تصفيف شعركِ بسهولة في درجات حرارة منخفضة، كما أنها تساعد في الحفاظ على تسريحة شعركِ لفترة أطول مع حماية الشعر من أضرار الحرارة.

مكونات مستحضرات الحماية من الحرارة للشعر

المكونات الأكثر شيوعًا المستخدمة في مستحضرات الحماية من الحرارة هي: [3]

المرطبات: تتحكم في التجعد عن طريق الحفاظ على الرطوبة في الشعر.

الأحماض الأمينية: تغذي وتقوي الشعر بينما تحارب أضرار الجذور الحرة.

المستخلصات العشبية والزيوت الأساسية: تغلق فروة الشعر، وتضفي ملمسًا ناعمًا على شعركِ.

يوصي أطباء الجلدية وخبراء الشعر بتجنب استخدام بخاخات الحماية من الحرارة المحتوية على السيليكون والبوليمرات المائية؛ إذ تثقل هذه المكونات الشعر وتترك بقايا يمكن أن تسبب المزيد من تلف الشعر على المدى الطويل.

أضرار عدم استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة

  • عدم استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة يجعل الشعر يلامس الحرارة بشكل مباشر مما يجفف شعركِ ويفكك روابط الكيراتين في خصلات الشعر، وبالتالي يصبح شعركِ جافًا ومتطايرًا بينما يفقد مرونته وقوته.
  • يبدأ شعركِ أيضًا في الظهور بمظهر باهت بينما تزداد الأطراف المتقصفة.
  • يمكن للحرارة أن تزيل صبغة الميلانين من شعركِ، مما يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر.

كيفية اختيار مستحضرات الحماية من الحرارة

يجب اختيار أفضل واقيات الحرارة لشعركِ من خلال مراعاة العوامل التالية:

نوع الشعر

اختاري منتج الحماية من الحرارة وفقًا لنوع شعركِ، يمكن للأشخاص ذوي الشعر المجعد والجاف للغاية أن يختاروا استخدام الكريمات الواقية من الحرارة بينما يفضل الأشخاص ذوو الشعر الدهني للغاية استخدام المواد الهلامية (الجل) الواقية من الحرارة.

يمكنكِ أيضًا استخدام بخاخات الحماية من الحرارة المخصصة بمكونات مناسبة لنوع شعركِ.

نسيج الشعر

إذا كان شعركِ كثيفًا، فاختاري بخاخًا للحماية من الحرارة غير دهني وخفيف الوزن، وللأشخاص ذوي الشعر الناعم يمكنهم اختيار بخاخات زيتية ثقيلة بعض الشيء، إذا كان شعركِ ملونًا، فأنتِ بحاجة إلى اختيار بخاخات واقية من الحرارة لا تزيل لون شعركِ.

المكونات المستخدمة في المستحضر

اختاري رذاذًا للحماية من الحرارة يحتوي على مكونات مغذية عالية الجودة، وتأكدي من أن المنتج لا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة ومهيجة مثل الكبريتات والبارابين.

خطوات استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة للشعر

يجب استخدام بخاخ الحماية من الحرارة بالطريقة التالية على شعركِ الرطب أو المجفف بالهواء قبل استخدام السشوار أو أدوات التصفيف الحرارية الأخرى:

الخطوة 1: يُفك تشابك الشعر قليلاً بأصابعكِ بلطف، ولا تستخدمي قوة الشد على شعركِ الرطب.

الخطوة 2: قسّمي شعركِ إلى أقسام صغيرة.

الخطوة 3: ضعي الواقي من الحرارة على كل قسم من الشعر، وتجنبي الرش على منطقة فروة الرأس.

الخطوة 4: مشطي كل قسم من أقسام شعركِ برفق لتوزيع الواقي الحراري بالتساوي على شعركِ.

من الأفضل استخدام مجفف الشعر من مسافة 5 بوصات أو أكثر على فروة رأسك لحماية بصيلات شعرك من التلف الناتج عن الحرارة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر