6 فوائد لزيت البروكلي على الشعر

زيت البروكلي نفيد جداً للشعر بفضل خصائصه خاصة في فصل الخريف حيث يتعرض الشعر للتساقط، لذلك عليك معرفة كيفية استخدامه لشعر قوي وصحي.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 28 يناير 2024
6 فوائد لزيت البروكلي على الشعر

البروكلي مفيد جداً للجسم والشعر لكن إذا كنتِ لا تحبذين تناوله يمكنك استبداله بزيت البروكلي لعلاج تساقط الشعر في الخريف، ولذلك بسبب تقلبات الطقس وبداية الجفاف، وإليك فوائد وكيفية استخدامه في المقال التالي.

فوائد زيت البروكلي للشعر

1- مضاد للالتهابات

يحتوي زيت البروكلي على حمض الأراكيدونيك، وهو حمض أوميغا 6 الدهني الذي يمكن أن يساعد في تقليل الأمراض الجلدية الالتهابية مثل التهاب الجلد والعد الوردي والصدفية وغيرها من التهاباات فروة الرأس.

2- شعر لامع

يحتوي زيت بذور البروكلي على مزيج فريد من الأحماض الدهنية الأساسية مع ما يصل إلى 50% من حمض الأيروسيك، هو أحد الأحماض الدهنية أوميغا 9 التي تساعد على إضفاء لمعان الشعر مشابه للنوع المشتق من منتجات الشعر المليئة بالسيليكون.

3- سيروم للشعر

يمتص زيت بذور البروكلي بسهولة في الشعر ويشكل حاجزًا وقائيًا؛ الحفاظ على الرطوبة لفترة أطول، مما يجعل زيت البروكلي زيتًا بديلاً للسيروم لسبب خفته ويعد أيضًا بديلاً طبيعيًا جيدًا للسيليكون يعزز حماية  خصلات الشعر لمتع التساقط في الخريف.

4- مضادات الأكسدة

يمكنك إضافة بضع قطرات إلى واقي الشمس الخاص بك. بسبب محتواه القوي من مضادات الأكسدة، يمكن لزيت البروكلي أن يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة ويمنع الشيخوخة المبكرة للجلد، وتساقط الشعر في الخريف.

5- يرطب ويغذي

يحتوي زيت بذور البروكلي على فيتامين C، مما يجعله زيتًا رائعًا مغذيًا لبشرة الشعر وتجديد الخلايا، وعلاج تساقط الشعر وتعزيز نموه، كما أن زيت البروكلي سيجعل شعرك ناعمًا ومرطبًا في الخريف الذي عادة ما يصيب الشعر بالبهتان.

6- تحفيز بصيلات الشعر

يحتوي زيت بذور البروكلي على كمية كبيرة من فيتامين أ (الريتينول)، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويلعب دورًا حيويًا في تجديد الخلايا والحفاظ على بصيلات الشعر وتعزيز نموها. [1]

استخدام زيت البروكلي للشعر

إذا كنت تستطيعين تناول البروكلي، فهو أحد تلك الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة الشعر من الداخل، بشكل أسرع من وضعه على الشعر، لكن إذا كنتِ لا تحبذين تناول البروكلي إليك كيفية استخدامه على الشعر:

حمام زيت البروكلي للشعر

  • قومي بتدليك فروة رأسك بكمية صغيرة من زيت بذور البروكلي قبل غسل شعرك.
  • استخدمي بضع قطرات من زيت بذور البروكلي في البلسم الخاص بك لتعزيز ملمس شعرك ولمعانه.
  • قومي بتضمين زيت بذور البروكلي في نظام العناية بالشعر الخاص بك ولاحظ الفرق في غضون أسابيع قليلة.

سيروم الشعر بزيت البروكلي

أضيفي لمعاناً طبيعياً لشعرك من خلال زيت البروكلي للحصول على لمعان حريري، من خلال تمشيط بضع قطرات من زيت بذور البروكلي خلال شعرك.

منع الأطراف المتقصفة  – ضعي زيت بذور البروكلي على أطراف شعرك. يوفر الحماية ضد الأطراف المتقصفة والتجعد والتكسر، خاصة إذا تعرض شعرك للتلف بسبب شمس الصيف القاسية.

كما يمكنك تقوية وشفاء بصيلات الشعر الضعيفة ، من خلال بتدليك بعض زيت بذور البروكلي في فروة رأسك. يحتوي زيت بذور البروكلي على الأحماض الدهنية الموجودة في العديد من منتجات العناية بالشعر لأنها معروفة بتكييف وتقوية بصيلات الشعر.

بلسم البروكلي للشعر

يمكنك إضافة قطرات من زيت البروكلي على البلسم الخاص بكِ وبعد غسل شعرك بالشامبو المناسب، ضعي كميو من البلسم على الشعر النظيف واتركيه على خصلات الشعر وابتعدي عن فروة الرأس، ثم اشطفيه بعد ربع ساعة لتحصلي على ملمس ناعم وصحي لشعرك، يساعدك في منع تساقطه في الخريف. [2]

خصائص زيت البروكلي

زيت بذور البروكلي يتم إنتاجه بالضغط البارد على بذوره الخضراء، ويتميز زيت البروكلي بعدة خصائص مفيدة لعلاج تساقط الشعر في الخريف وأبرزها كالتالي: 

يعتبر زيت البروكلي مصدرًا ممتازًا لفيتامين C و المفيد لصحة الشعر وتعزيز الكولاجين وتجديد خلايا الشعر لنمو أسرع، كما يحتوي زيت البروكلي على السلفورافان، وهو مركب قوي مضاد للأكسدة موجود في الخضروات الصليبية.

نتيجة الضغط البارد ينتج البروكلي زيت أخضر شاحب وخفيف وغير دهني، والذي يمتص بسهولة في الشعر والجلد، ويعتبر زيت بذور البروكلي بديلاً طبيعياً للسيليكون ويحاكي نفس التأثيرات على الشعر مثل السيروم، حيث يزيد السيليكون من سهولة التحكم ويعزز النعومة واللمعان في الشعر.

يتكون زيت بذور البروكلي من حوالي 50٪ من حمض أوميجا 9 الإيروسيك، الذي يتميز بأنه عبارة عن سلسلة طويلة جدًا من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي ترطب الشعر في فصل الخريف بشكل فعال وتقلل الهيشان.

تساعد هذه السلسلة الطويلة على الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وترويض شعرك المجعد الهايش دون ترك ملمس زيتي دهني.

تعتبر الزيوت مثل زيت بذور البروكلي زيوتًا وقائية، مما يعني أنها لا تتغلغل بالضرورة في خصلة الشعر، ولكنها تغطيها بملمس يشبه الحرير. إنه زيت أملس ولزج وغالبًا ما يضاف أيضًا إلى العناية بالبشرة والجسم لإضافة لمعان وبريق.

كما تحتوي بذور البروكلي على نسبة عالية من السلفورافان، الذي يحفز إنتاج الجلوتاثيون، وهو إنزيم مساعد مضاد للأكسدة تصنعه الخلايا. تعمل هذه الجلوتاثيون  الصغيرة على حماية الخلايا عن طريق تحييد السموم والجذور الحرة، وتحفيز الإجراءات المضادة للالتهابات على الجلد.

فالجذور الحرة تسبب مشكلات جلدية في فروة الرأس تسبب تساقط الشعر خاصة في فصل الخريف، لذلك يعد زيت البروكلي خياراً جيداً بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مرض جلدي أو التهابات في فروة الرأس.

المنتجات التي تحتوي على زيت البروكلي يكون مكتوب عليها " ثنائي الميثيكون "، وهذه هي السيليكونات التي استخدمتها العديد من شركات مستحضرات التجميل والعناية بالشعر لعقود من الزمن (منذ الخمسينيات تقريبًا) لإضفاء اللمعان على الشعر.

كما يمكن للتركيبات التي تحتوي على ثنائي الميثيكون أن تترك شعرك لامعًا بالتأكيد، ولكن مع مرور الوقت يمكن أن يتراكم هذا المكون، مما يمنع الشعر من تحقيق توازن الرطوبة المناسب ويجعله يشعر بالجفاف، ويبدو باهتًا، وعرضة لأطراف هشة. ونحن نقول، لماذا لا نتجنب ذلك تماما. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر