فوائد الصيام للشعر

صيام رمضان وتساقط الشعر.

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2023
فوائد الصيام للشعر

مثلما تتأثر البشرة بالصيام، وتفقد ترطيبها ونضارتها خلال اليوم يتأثر الشعر أيضاً، فهل للصيام فوائد للشعر؟

الصيام ونمو الشعر

اتباع نظام غذائي جيد مهم لصحة الشعر ونموه. لذلك يؤثر الصيام على شعرك أيضًا، تحتاج بصيلات شعرك، مثل باقي أجزاء الجسم، حيث يسببب الصيام العناصر الغذائية والطاقة لإنتاج شعر قوي وصحي.

تناولي نظام غذائي مغذي ومتوازن حتى يتمكن الجسم من تحقيق دورة نمو الشعر من طور التنامي (النمو)، والتراجع (الانتقال من النمو إلى الراحة) ، والتيلوجين (الراحة) والإكسوجين (تساقط الشعر).

كما يمكن أن تؤدي التغييرات الغذائية الرئيسية إلى تعطيل دورة نمو الشعر . يمكن أن تؤدي التغييرات المفاجئة في تناول السعرات الحرارية والتغذية إلى تساقط الشعر الكربي، وهو نوع من الصدمة يتسبب في تساقط الشعر بشكل مؤقت.

من المرجح أن يتسبب الصيام المتقطع في تساقط الشعر أكثر من نمو الشعر. لحسن الحظ هذا عادة ما يكون مؤقتًا. إذا كنت قلقًا بشأن تساقط شعرك، فيجب عليك التحدث إلى أخصائي الشعر الذي يمكنه مساعدتك في العثور على النظام الغذائي الصحيح ونمط الحياة لإعادة نمو شعرك.

وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يحفز البلعمة الذاتية في الجسم، مما يساعد في بعض الأحيان على تحفيز نمو الشعر.

الصيام وتساقط الشعر

طالما أنك تصومين بأمان، وتتناولين الغذائ الصحي بعد الإفطار، وتحصلين على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجيها، فلا يجب أن تعاني من تساقط الشعر بشكل كبير. (تذكري أنه من الطبيعي أن تفقد حوالي 50-100 شعرة يوميًا بغض النظر عن نظامك الغذائي أو نمط حياتك).

عليك تناول البروتين والبيوتين وفيتامين د والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تعزز الحفاظ على شعرك، ولكن احذري قد يؤدي تناول أطعمة معينة إلى تفاقم تساقط الشعر.

وجد تحليل فيتاميناتنا لأبحاث نمو الشعر أنه لا توجد أدلة كافية لتأكيد ما إذا كانت مكملات الفيتامينات تقلل بالفعل من تساقط الشعر. لذلك يجب أن تحرصي على تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين أ، حيث يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر إذا تم تناولها بكميات زائدة.

أطعمة لنمو الشعر

النظام الغذائي هو أحد الأسباب المحتملة لعدم نمو شعرك. هناك العديد من الأسباب الأخرى لتساقط الشعر أو تلفه أو قلة نموه. لذلك من المهم معرفة سبب مشاكل شعرك بالتحديد من خلال التحدث إلى طبيبك أو أخصائي تساقط الشعر.

إذا كنت تحاولين استفادة شعرك من الصيام، فلا تدعين خطر تساقط الشعر يوقفك، وتحدثي إلى أخصائي تساقط الشعر لمعرفة أفضل طريقة للحفاظ على قوة شعرك أثناء اتباع نظام غذائي، تضمين هذا العناصر الغذائية في الإفطار والسحور:

سمك السلمون للتألق

الأسماك مثل السلمون والسردين والماكريل مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية. لا يمكن لجسمك أن يصنع هذه الدهون الصحية، لذلك عليك الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية. إنها تساعد في حمايتك من الأمراض لكن جسمك يحتاجها أيضًا لنمو الشعر وإبقائه لامعًا وممتلئًا.

الزبادي اليوناني لنمو الشعر

مليئة بالبروتين وهو اللبنة الأساسية لخصلات الشعر. يحتوي الزبادي اليوناني أيضًا على مكون يساعد في تدفق الدم إلى فروة رأسك ونمو شعرك. يطلق عليه فيتامين ب 5 (المعروف باسم حمض البانتوثنيك) وقد يساعد أيضًا في منع ترقق الشعر وتساقطه. قد تتعرف على حمض البانتوثينيك كمكون على ملصقات منتجات العناية بالشعر والبشرة.

السبانخ لمحاربة الشعر المتقصف

مثل الكثير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، فإن السبانخ مليء بالعناصر الغذائية المذهلة. يحتوي على أطنان من فيتامين أ، بالإضافة إلى الحديد ، وبيتا كاروتين ، وحمض الفوليك ، وفيتامين سي. يحافظون على رطوبة شعرك حتى لا يتكسر. 

الجوافة لمنع التقصف

هذه الفاكهة الاستوائية غنية بفيتامين سي الذي يحمي شعرك من التكسر. كوب واحد من الجوافة يحتوي على 377 ملليغرام من فيتامين سي أي أكثر من أربعة أضعاف الحد الأدنى اليومي الموصى به. 

الحبوب المدعمة بالحديد للتساقط

قد يؤدي الحصول على القليل من الحديد إلى تساقط الشعر. ولكن يمكنك أن تجد هذا العنصر الغذائي المهم في الحبوب المدعمة والحبوب والباستا وفول الصويا والعدس. تحتوي لحوم البقر ، وخاصة اللحوم العضوية مثل الكبد ، على الكثير منها. المحار والخضروات الورقية الداكنة تفعل ذلك أيضًا.

الدواجن الخالية من الدهون للسماكة

عندما لا تحصل على ما يكفي من البروتين ، فإن نمو الشعر "يرتاح". يمكن أن يكون لديك تساقط الشعر لأنه يتوقف وتساقط الشعر الأكبر سنًا. للحصول على البروتين من اللحوم ، اختر الخيارات الخالية من الدهون مثل الدجاج أو الديك الرومي ، والتي تحتوي على دهون مشبعة أقل من مصادر مثل لحم البقر ولحم الخنزير.

البطاطا الحلوة لمحاربة الجفاف

هل لديك شعر جاف فقد لمعانه؟ تمتلئ البطاطا الحلوة بمضاد أكسدة جيد لك يسمى بيتا كاروتين. يحول جسمك بيتا كاروتين إلى فيتامين أ. الذي يساعد على الحماية من الشعر الجاف الباهت. كما أنه يشجع الغدد الموجودة في فروة رأسك على تكوين سائل زيتي يسمى الزهم الذي يمنع الشعر من الجفاف. يمكنك أيضًا العثور على بيتا كاروتين في الخضروات البرتقالية الأخرى مثل الجزر واليقطين والشمام والمانجو.

قرفة لتحفيز البصيلات

رش هذه التوابل على دقيق الشوفان والخبز المحمص والقهوة. يساعد في تدفق الدم ، ويسمى أيضًا الدورة الدموية. هذا ما يجلب الأكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات شعرك.

بيض لنمو الشعر

يتم تغطية قواعد البروتين والحديد عند تناول البيض. إنها غنية بفيتامين ب الذي يسمى البيوتين الذي يساعد على نمو الشعر. عدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. يساعد البيوتين أيضًا في تقوية الأظافر الهشة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر