10 علامات تدل على تلف الشعر من الحرارة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 15 فبراير 2024
10 علامات تدل على تلف الشعر من الحرارة

تعتبر الحرارة إحدى أدوات تصفيف الشعر الأساسية التي تستخدمها جميع النساء تقريبًا ومعظم الرجال لتصفيف شعرهم، وتتضمن الحرارة استخدام عدة أدوات مثل السشوار، وأدوات فرد وتمليس الشعر، وأدوات تجعيد الشعر بجانب التعرض المفرط لضوء الشمس دون حماية، وبينما تمنحنا تلك الأدوات الحرارية تسريحات شعر رائعة إلا أننا غالباً لا ندرك الضرر الذي تتسبب فيه.

الحرارة هي أسوأ عدو لشعرنا، ويمكن أن يستغرق إصلاح الضرر الذي تسببه في غضون أيام قليلة شهورًا؛ إذ تجفف الحرارة الشعر وتجعله تالفًا وبلا حياة، وكلما زادت الحرارة والفترات التي نستخدمها لتصفيف الشعر، زاد الضرر والتلف.

تلف الشعر الحراري

درجات الحرارة المرتفعة التي تعطي أفضل النتائج عندما يتعلق الأمر بالتصفيف تؤدي في الواقع إلى تشققات في طبقة البشرة، والفقاعات في القشرة، والخصلات البالية، والنهايات المتقصفة، واللون الباهت وزيادة التجعد.

بعض الأدوات التي تطبق مستويات من الحرارة عند 200 درجة مئوية أو أكثر، يكون الضرر ناتجًا عن الجفاف وفقدان الماء السريع وتلف البروتين على سبيل المثال لا الحصر، وغالبًا ما يؤدي الضرر الحراري الناتج عن أدوات التصفيف إلى تنعيم الكيراتين في الشعر، مما يؤثر سلبًا على تراكيب البروتين وبالتالي يجعل شعركِ باهتًا وجافًا.

10 أعراض لتلف الشعر من أدوات التصفيف الحرارية

إذا كنتِ تستخدمين أدوات التصفيف الحرارية والسشوار لعدة أشهر ويبدو أن شعركِ جيدًا كما كان من قبل، فلا تتجاهلي العلامات التحذيرية الأولى لتلف الشعر لأنه حتى لو لم يكن التلف بارزاً بقوة عاجلاً أم آجلاً سوف يتفاعل الشعر مع الحرارة المستمرة، ويبدأ في التسبب في مشاكل. فيما يلي 10 أعراض واضحة وغير واضحة للتلف الحراري للشعر: [1]

1. تساقط الشعر المفرط

تساقط الشعر هو عملية طبيعية حيث يفقد الشخص العادي حوالي 50-100 من الشعر يوميًا، ومع ذلك إذا كنتِ تشعرين كما لو كان يتساقط أكثر من المعتاد فقد يكون السبب من الحرارة.

أسهل طريقة للتحقق مما إذا كنت تتساقط من تساقط الشعر هي النظر إلى الشعر المتبقي في مصرف حوض الاستحمام بعد الاستحمام، يجب ألا يزيد قطر تكتل الشعر عن بوصة واحدة، وإذا كان لديكِ شعر طويل بالفعل، فإن الأرقام تتغير.

2. تقصف الأطراف

تتقصف وتنقسم الأطراف من وقت إلى آخر، إنها عملية طبيعية لنمو الشعر، ويجب على الشخص العادي أن يقوم بقص الأطراف المتقصفة كل 10-12 أسبوعاً، وبعض الناس لا يعانون منها لمدة تصل إلى 6 أشهر.

إذا رأيتِ الأطراف المتقصفة تظهر بسرعة كبيرة، فقد يكون ذلك بسبب تلف الحرارة؛ إذ يتسبب الهواء الساخن والجاف في تقصف الشعر وإنتاج نهايات متقصفة، مما يجعل خصلات شعركِ تبدو رفيعة وبلا حياة، كما أن أطراف الشعر لا تحصل على ما يكفي من الغذاء من الغدد الدهنية، مما يتسبب في تلفها.

3. لا مزيد من التموجات والكيرلي

إذا كان شعركِ مجعدًا وكنتِ تستخدمين الحرارة بشكل منتظم، فقد تواجهين تأثيرًا عكسيًا مؤسفًا؛ تصبح التموجات والشعر الكيرلي أكبر وقد تختفي تمامًا، ومع ذلك فإن الطريقة التي تحدث بها بعيدة كل البعد عما تريدين تحقيقه من خصلات شعر مستقيمة.

إذا لاحظتِ هذه الأعراض على شعركِ المموج أو الكيرلي، لا تحاولي استخدام أدوات لف الشعر الحرارية لإصلاح الخصلات لأن المزيد من الحرارة يجعل المشكلة أسوأ.

4. الشعر المسامي

يمكن أن يصبح الشعر المسامي مشكلة كبيرة للواتي يعشقن الصبغة، عندما يكون الشعر مساميًا جدًا، فإنه لا يتمسك باللون لذا تحتاجين إلى عمليات إصلاح متكررة.

 للتحقق مما إذا كان شعركِ أصبح مساميًا جدًا، يجب عليكِ وضع خصلة في الماء، إذا غاصت الخصلة على الفور بدلًا من أن تطفو لبعض الوقت، فهذا يعني أن شعركِ مسامي بشكل مفرط.

يمكن أن يؤدي التسخين المستمر إلى تغيير ملمس الشعر ويجعل خصلات شعركِ عرضة للتكسر.

5. لا تألق أو بريق

بعد غسل الشعر، يجب أن يصبح أكثر لمعانًا مما كان عليه من قبل، إذا لم يحدث هذا، فإن شعركِ تالف، ويعتبر فقدان اللمعان من أولى علامات تلف الشعر بالحرارة، ويلجأن العديد من النساء إلى استخدام المزيد من الحرارة لإصلاح المشكلة وتفاقم الحالة فقط.

إذا ذهب بريق ولمعان الشعر فمن الصعب العودة، لذلك يجب التخلص من استخدام الحرارة على الفور.

6. جفاف الشعر

الجفاف هو أحد الأعراض الأولى للشعر التالف من الحرارة، إلى جانب المظهر الهش والباهت، وبغض النظر عن عدد مرطبات الشعر والمنتجات التي تترك على الشعر التي تستخدم لمنح الشعر بعض الرطوبة، فإنه يظل جافًا مما يعني الإفراط في استخدام الحرارة.

يمكنكِ رؤية العلامة الأولى للجفاف في مرحلة الغسيل؛ عندما تغسلين الشعر تبدو الخصلات متشابكة وسميكة للغاية حتى تستخدمي البلسم. يحدث هذا عادة عند صبغ الشعر حديثًا، إذا كان السبب هو الصبغة فسوف يزول الجفاف بعد استخدام البلسم، أما إذا لم يحدث ذلك فالسبب هو الحرارة.

7. لا مزيد من المرونة

الشعر الصحي مرن، وتحتاجين إلى بذل مجهود كبير جدًا لكسر شعركِ، عندما تتلف الخصلات بسبب الحرارة، فإنها تفقد المرونة، إذا حاولتِ شد شعركِ وتكسر فورًا؛ فهذا يعني أنه يعاني من قلة الرطوبة والعناصر الغذائية نتيجة استخدام الحرارة.

8. متشابك جدا

إذا كنت تواجهين مشكلة في الحفاظ على شعركِ أنيقًا على الرغم من أنكِ تقوم بتصفيفه بانتظام، فقد يكون ذلك علامة على كثرة استخدام الحرارة، لا يتشابك الشعر الصحي والمرن بدون سبب، إذا كان عليكِ التعامل مع العقد والتشابك بشكل منتظم، فقد يتلف الشعر.

9. يصعب التحكم به

إذا كانت الدقائق الخمس التي كنت تقضيها في تصفيف شعركِ في الصباح قد تحولت إلى نصف ساعة، فمن المحتمل أن الشعر تعرض للتلف بسبب الحرارة.

يصعب تصفيف الشعر التالف حيث يستمر في التجعد، وتميل الخصلات إلى أن تبدو فوضوية.

10. لون الشعر الخاطئ

يمتص الشعر المسامي التالف الكثير من الألوان، لذلك إذا كنتِ تستخدمين نفس الصبغة التي استخدمتها دائمًا ولكنكِ رأيت نتيجة مختلفة ، فإن شعركِ تالف بفعل الحرارة.

علاج تلف الشعر من الحرارة

  • عليكِ التوقف عن استخدام الأدوات الساخنة، وإذا لم تكوني مستعدة للتخلي عن السشوار بعد، فاستخدمي أقل درجة حرارة.
  • مستحضرات الحماية من الحرارة أمر لا بد منه، يجب أن نستخدمها ليس فقط أثناء التصفيف، ولكن أيضًا عندما نكون في الشمس، لذلك ضعي سيروم الحماية من الحرارة على الشعر قبل تصفيفه.
  • استخدمي أقنعة الشعر الطبيعية التي تحتوي على الزيوت والمواد المرطبة بانتظام لإصلاح الشعر.
  • استخدمي أقنعة التنشيط بالزيوت المغذية والمكونات المرطبة بعمق مرتين في الأسبوع على الأقل لاستعادة نعومة ورطوبة الشعر.
  • استخدمي الزيوت والأمصال للشعر الجاف لتغذية الطول وعلاج الأطراف المتقصفة، مثل زيت الأرغان والمكاديميا وزيت جوز الهند وغيرها.
  • ضعي الشامبو على فروة الرأس ومنطقة الجذور فقط، وينصح بعض مصففي الشعر بتطبيق البلسم على خصلات الشعر قبل الشامبو لحماية الشعر أثناء الغسيل، وبعد غسله بالشامبو.
  • اختاري بلسم وشامبو مدون عليهما لإصلاح الشعر التالف.
  • استخدمي كريم أو بلسم يُترك على الشعر (ليف ان) فهي لا ترطب الشعر فحسب بل تحميه أيضًا من البيئة طوال اليوم.
  • لا تمشطي شعركِ وهو مُبلل لأنه يكون أكثر عرضة للتلف ويسهل تقصفه.
  • استخدمي السشوار على درجات حرارة معتدلة أو باردة ويفضل تجفيف الشعر طبيعياً في الهواء.
  • اختاري تسريحات وقصات شعر لا تحتاج إلى الحرارة.
  • حاولي قدر الإمكان تجنب صبغ الشعر لفترة لكي يستعيد حيويته وصحته مرة أخرى.
  • ستحتاجين إلى التركيز على استعادة البروتينات الطبيعية، يمكن أن تساعد العلاجات التي تترك على الزبادي والعسل وزيت الزيتون في استعادة الروابط الطبيعية وإعادة شعركِ إلى مظهره اللامع. يمكن أن يساعد استخدام بخاخ بلسم مع الكيراتين على تنعيم الشعر المتكسر. [2]و[3]

أقنعة طبيعية لإصلاح الشعر التالف

تعمل الأقنعة الطبيعية التالية على إصلاح الشعر الجاف والهش، وتساعد على توازن مستويات PH ويعالج القشرة المفرطة وتراكم المنتجات وتخفف من تأثير التلف الحراري على الشعر: [4]

قناع زيت الخروع والسكر للشعر

2 بيضة كبيرة

2 ملعقة كبيرة من جل الصبار

2 ملاعق كبيرة زيت الخروع

1 ملعقة كبيرة عصير ليمون

2 ملاعق كبيرة سكر

  • ضعي البيضتين في الخلاط مع جل الصبار وويت الخروع وعصير الليمون، واخفقيهم جيداً
  • أضيفي السكر إلى المزيج في وعاء
  • دلكي فروة الرأس والشعر جيداً بالقناع، واتركيه على الشعر لمدة 30 دقيقة
  • اغسلي الشعر بالشامبو والماء البارد، ثم رطبي الخصلات بالبلسم
  • يُكرر القناع 2- 3 مرات في الشهر.

قناع المايونيز لتقوية ونمو الشعر التالف

المايونيز مليء بالأحماض الأمينية والبروتين مما يساعد على تعزيز نمو الشعر الصحي، كما يضيف الرطوبة مرة أخرى إلى الشعر

المكونات والاستخدام

نصف ثمرة أفوكادو

بيضة

4 ملاعق كبيرة زيت زيتون

2 ملعقة كبيرة من العسل

4 ملاعق كبيرة من المايونيز

  • اخلطي جميع المكونات في خلاط كهربائي حتى يتكون لديك مزيجاً كريمياً ناعماً
  • ضعي القناع على فروة الرأس والشعر، وغطي الشعر بقبعة استحمام بلاستيكية
  • اتركي القناع على الشعر من ساعة إلى 3 ساعات بحسب جفاف وكثافة الشعر، كلما كان الشعر أكثر جفافاً وتلفاً زادت المدة
  • اغسلي شعركِ جيداً بالماء البارد والشامبو، ورطبيه بالبلسم
  • استخدمي القناع مرتين في الشهر.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر