5 فوائد لسيروم الشعر

سيروم الشعر عبارة عن منتج خفيف يستهدف مشاكل الشعر المختلفة، ويضيف لمعانًا للشعر الباهت، ويقلل من التجعد، ويحمي الشعر قبل الحرارة، وإليك أبرز فوائده.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
5 فوائد لسيروم الشعر

هل يعاني شعرك من التقصف والضرر والبهتان؟ الحل في سيروم الشعر، تعرفي على فوائد سيروم الشعر وكيفية استخدامه للشعر لعلاج الضرر.

فوائد سيروم الشعر 

1- إضافة اللمعان

أولى فوائد سيروم الشعر هي قدرته على إحياء الشعر الجاف الباهت عن طريق إمداده الرطوبة في كل خصلة شعر. حيث يميل الشعر الصحي والمرطب إلى أن يكون أكثر حريرية ولمعانًا.

قد تحتوي بعض سيرومات الشعر أيضًا على مكونات عاكسة للضوء، والتي تضيف لمعانًا وبريقًا للشعر دون أن تجعله يبدو دهنيًا.

2-تقليل التجعد والجفاف

عادةً ما يبدو الشعر التالف جافًا وهشًا ومجعدًا. ومن الشائع أيضًا أن يكون للشعر الجاف والتالف أطراف متطايرة ومتقصفة. يمكن أن تساعد الأمصال في ترويض خصلات الشعر الجامحة وإضفاء لمسة نهائية مصقولة.

ويساعد محتوى السيليكون الموجود في سيروم الشعر على إدارة هذه المشكلات من خلال تكوين طبقة واقية حول بشرة الشعر. حيث يغلق الشعر ويحافظ على ترطيب وترطيب الشعر الضعيف والتالف.

3- تقليل العقد والتشابكات

يعمل سيروم الشعر على تنعيم الشعر، مما يسبب تأثيرًا فك تشابك الشعر. بما أن المصل يجعل الشعر أكثر نعومة ونعومة، يصبح من الأسهل تمشيطه والتحكم فيه، كما يحسن قدرة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة، يمنع الخيوط من الانقسام، يصلح الشعر التالف، ويحيد الشحنة الساكنة السلبية التي تسبب التجعد والتطاير والاحتكاك والتشابك.

4- تعزيز حيوية الشعر

تعمل سيروم الشعر على تحسين البنية والملمس الطبيعي للشعر، مما يؤدي إلى الحصول على شعر أكثر نعومة وتحديدًا، مما يعزز المظهر الطبيعي للشعر.

5- الحماية من التلف والحرارة

تحمي الطبقة الواقية للمصل الشعر من الملوثات والغبار والتلف الضوئي وأضرار الحرارة الناتجة عن التصفيف. ولهذا السبب يتم وضع السيروم على الشعر قبل تصفيفه.

تحتوي معظم السيروم على مكونات تحمي الشعر من:

  • أدوات التصفيف الساخنة مثل مكواة فرد الشعر وتجعيده ومجففات الشعر
  • المعالجة الكيميائية المستخدمة لصبغ الشعر أو فرده أو تبييضه أو تجعيده
  • الإجهاد البيئي، مثل التلف الضوئي والطقس
  • الأضرار الميكانيكية الناجمة عن العلاجات المتكررة والتصفيف
  • تساعد على حماية وتحسين واستعادة خصائص ألياف الشعر، بما في ذلك النعومة والمرونة والقوة. [1]

استخدام سيروم الشعر

تعتبر معرفة كيفية استخدام سيروم الشعر بشكل صحيح أمر بالغ الأهمية للحصول على أقصى استفادة منه لشعرك، فيما يلي بعض التوصيات عند استخدام سيروم الشعر:

اغسلي الشعر قبل الاستخدام

عادةً ما يكون سيروم الشعر منتجًا يُترك على الشعر ويُفضل تطبيقه على الشعر المغسول بالشامبو حديثًا. الغرض الأساسي من السيروم هو حماية الشعر من الملوثات. استخدامه على الشعر غير المغسول يبطل الغرض. كما أن وضعه على الشعر غير المغسول يمكن أن يجعل الشعر يبدو دهنيًا ومثقلًا.

بعد أن يغسل الشخص شعره، يمكنه تجفيفه بالمنشفة ثم وضع المنتج. يمكن لأي شخص أيضًا استخدام البعض منه بعد الاستحمام ليلاً للحصول على شعر أكثر لمعانًا ونعومة في الصباح. ومع ذلك، يمكن لأي شخص أيضًا استخدام سيروم الشعر لتحسين شعره طوال اليوم.

عدم  الإفراط في تطبيق السيروم

الإفراط في تطبيق السيروم يمكن أن يتسبب في أن يصبح الشعر مسطحًا ودهنيًا. من الناحية المثالية، يجب أن يبدأ الأشخاص بكمية صغيرة ثم يضيفون المزيد تدريجيًا حسب الحاجة لمنع ذلك.

تسخين السيروم في راحة يدك قبل الاستخدام

تتميز معظم سيرومات الشعر بقوام كثيف، مما يجعل تطبيقها صعبًا. تسخين المنتج عن طريق وضع القليل من المنتج على راحة اليد وفركه لبضع ثوان يمكن أن يجعله أكثر سلاسة، مما يساعد على ضمان تطبيق أكثر توازناً.

عدم وضع السيروم على الجذور

من المهم تجنب وضع سيروم الشعر على الجذور لأن ذلك يمكن أن يثقل الشعر ويجعل الجذور تبدو دهنية ويسبب تراكم المنتج. نظرًا لأن أطراف الشعر أكثر جفافًا بشكل طبيعي، فمن الأفضل وضع سيروم الشعر من الأطراف إلى منتصف الشعر.

معرفة نوع شعرك

قد تحتوي أمصال الشعر على تركيبات مختلفة، مما يعني أن بعض أنواع الشعر قد تستفيد أكثر من غيرها، اعتمادًا على نوع السيروم. ليس من المهم فقط معرفة أي مصل يناسب نوع شعر الشخص، ولكن من المهم التحقق من مكوناته للتأكد من أن المصل سيحقق أهداف الشعر المرغوبة، لذلك سنعرض لاحقاً كيفية اختيار السيروم المناسب لنوع شعرك.

عدم شطف السيروم من الشعر

سيروم الشعر عبارة عن منتجات تُترك على سطح الشعر لترطيب الشعر وتنعيمه وحمايته. غسله يزيل هذا الطلاء ويفقدك الاستفادة من مكوناته لعلاج شعرك سواء من التلف أو الحرارة أو إعطائه اللمعان. [2]

اختيار سيروم الشعر

أفضل طريقة للحصول على أقصى استفادة من سيروم الشعر هي اختيار أفضل منتج مكوناته تناسب نوع شعرك، وإليك بعض النصائح حسب نوع شعرك:

الشعر الخشن

يمكن للأشخاص ذوي الشعر الخشن اختيار السيروم الذي يوفر ترطيبًا مكثفًا. قد تكون الأمصال التي تحمي من الرطوبة وتحافظ على الترطيب مفيدة لهذا النوع من الشعر لأن هذا النوع عرضة للتجعد والجفاف. يمكن لأي شخص ذو شعر خشن أن يبحث عن منتجات الخروع والمارولا وخشب الورد للحصول على ترطيب مكثف.

الشعر المجعد

يمكن للأمصال المرطبة وخفيفة الوزن أن تضيف ارتدادًا وتحديدًا للشعر المجعد. وبالمثل، يمكن للأشخاص ذوي الشعر الناعم أيضًا الاستفادة من الأمصال ذات التركيبات الخفيفة.

الشعر الناعم

يمكن للأشخاص ذوي الشعر الأملس الذين يرغبون في تعزيز استقامة وفرد الشعر استخدام السيروم أيضًا. بما أن السيروم يعمل على تنعيم وترطيب الشعر، كلما ظهر أكثر استقامة ولمعاناً.

الشعر التالف

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الشعر التالف والأطراف المتقصفة أن يفكروا في مصل الكيراتين لإعادة البروتين إلى شعرهم. غالبًا ما تُعرف هذه الأمصال باسم "الإصلاح" و"التحصين". وفي الوقت نفسه، قد يرغب الأشخاص الذين يستخدمون مكواة فرد الشعر أو مجففات الشعر في اختيار الأمصال الواقية من الحرارة. [3]

وأخيراً، سيروم الشعر خطوة هامة من خطوات روتين العناية بالشعر، لكنه لا ينفي ترطيب الشعر بالكريمات والبلسم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر