الفرق بين سيروم الشعر وزيت الشعر

الكثير يخلط بين سيروم الشعر وزيت الشعر إليك الفرق بينهم وكيفية استخدامهم وفوائدهم.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
الفرق بين سيروم الشعر وزيت الشعر

إذا كنتِ تعتقدين أن سيروم الشعر هو زيت الشعر فهو اعتقاد خاطئ في المقال التالي سنوضح لكِ الفرق وكيفية الاستخدام وفوائد كل منهما لشعرك.

ما هو سيروم الشعر؟

سيروم الشعر عبارة عن تركيبة أساسها السيليكون تغطي سطح شعرك لتثبيته في تجعيد الشعر وختم الجلد، صُمم السيروم لحماية الشعر من التمشيط القوي والحرارة (من أدوات التصفيف الكهربائية) والتلوث والتعرض الطويل للشمس، وهي في الأساس منتجات تصفيف ذات فوائد إضافية تعمل بمثابة "بوتوكس" لخصلاتك، وأنواعه:

سيروم  أساسه السيليكون: هذا النوع من السيروم يغلف ويحمي خصلات شعرك، مما يزيد من لمعانها وإمكانية التحكم فيها، ويتم تطبيق سيروم نمو الشعر على فروة رأسك لتنشيط البصيلات. وغالبًا ما تحتوي هذه التركيبات على دواء لنمو الشعر مثل المينوكسيديل.

سيروم فروة الرأس: هذا النوع يغذي وينشط ويدعم بصيلات الشعر للحصول على شعر أكثر كثافة وسميكًا. وعندما نضع السيروم على شعرنا أو ندلكه في فروة الرأس، نأمل في الحصول على شعر أكثر نعومة ولمعانًا وسمكًا. لسوء الحظ ، يمكن أن تحدث آثار جانبية ضارة، وتظهر نتائج غير مرغوب فيها.

فوائد سيروم الشعر

يمتلك سيروم الشعر أيضًا جودة عاكسة للضوء مما يجعل الخيوط تبدو أكثر لمعانًا ونعومة وصحة، بالإضافة لذلك فهو واقي من الحرارة يهيئ شعرك للتصفيف بالحرارة، وعادةً ما يحتوي على فيتامينات ومعادن أيضًا للحصول على فوائد إضافية، ويمكن أيضًا استخدام السيروم بعد التصفيف لتهدئة التجعد وإضفاء اللمعان.

لكي يعمل السيروم على سطح خيوط شعرك لتشكيل طبقة واقية ضد التعرض للحرارة ، على سبيل المثال سيروم تصفيف هيت شيلد يمكن أن يحمي الشعر من التصفيف الحراري حتى 230 درجة مئوية. تعمل هذه الطبقة أيضًا على إحكام غلق قشرة الشعر لمنع فقدان الترطيب عند التصفيف والقضاء على التجعد في نفس الوقت.

يمنع الشعر من التكسر، فعندما يصبح شعرنا في حالة من الفوضى المتشابكة، فإننا نميل إلى فقدان الكثير من خيوط الشعر بسبب البلى الذي يؤدي إلى فك تشابكه. يعمل سيروم الشعر كمزلق لمثل هذا الشعر ويجعل فك تشابكه أمرًا سهلاً. والنتيجة تساقط شعر أقل، كما أنه يوفر الوقت بسبب سهولة تصفيف الشعر بعد تطبيق السيروم على شعرك، هذا يوفر لك الوقت والجهد، والمال في مستحضرات كثيرة لتصفيف الشعر.

يعتبر السيروم الأفضل للشعر الجاف، وأكثر من يستفيد من سيروم الشعر اللواتي يعانين من الشعر الجاف المجعد، حيث يعمل السيروم على جعل الشعر مليء بالرطوبة وناعمًا ولامعًا، كما أنه يغذي الشعر حيث يملأ سيروم الشعر التشققات المسامية وتعيد إحياء الشعر الهش والتالف: كما يجعل السيروم الشعر أكثر قابلية للتحكم مما يجعل من السهل تصفيفه.

استخدام سيروم الشعر

أفضل طريقة لتطبيق سيروم الشعر هي غسل الشعر الرطب أو الرطب حديثًا، وتذكر أن القليل هو الأكثر في هذه الحالة: هناك حاجة إلى بضع قطرات فقط للقيام بالمهمة. نصيحة: لتطبيق سهل وفعال ، اقلب شعرك من جديد وابدأ في التقديم من الأطراف إلى الأعلى، مع التركيز أكثر على الأطراف والأطوال.

يمكنك استخدامه قبل تصفيف الشعر بالحرارة أو التجفيف بالسيشوار للحماية الحرارية. أو بعد التصفيف للحصول على لمسة نهائية لامعة وخالية من التجعد. ضعي مضخة أو اثنتين من المصل (تذكري أن القليل هو الأكثر استفادة) في راحة يدك ووزعه بالتساوي على الشعر الجاف أو الرطب. لا تفركي شعرك عند التقديم.

ويكون السيروم بشكل عام أكثر سمكًا ولزوجة عن الزيت. لمساعدته على التوزيع بسلاسة وبشكل متساوٍ على الخيوط، افركي السيروم على راحة يدك لمدة 5-6 ثوانٍ ، فهذا يستحلب ويخفف المنتجات لتسهيل الاستخدام.

ما هو زيت الشعر؟

زيت الشعر هو أداة رائعة متعددة المهام تتناسب بشكل أفضل مع مجال العناية بالشعر، مع تركيبات (لا تحتوي دائمًا على السيليكون) مصممة لاختراق البشرة، والتلاعب بالتغيير في بنية الشعر، بدلاً من مجرد طلائه.

يحتوي الزيت على العديد من العناصر الغذائية والأشياء التي يحتاجها شعرك ، فهو يعمل كعلاج مغذِ لتعزيز الصحة العامة لشعرك. يعزز الترطيب ويمنع الكسر ويقصف الأطراف.

نظرًا لأن الزيت هو علاج للعناية بالشعر، فيمكن استخدامه يوميًا كلما شعرت أن شعرك يحتاج إلى القليل من الانتعاش، حيث  يحتوي علاج الزيت أيضًا على فلاتر للأشعة فوق البنفسجية، فهي تعمل بشكل مزدوج كمعامل حماية للشعر لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس. 

فوائد زيت الشعر

أما عن الفوائد هناك الكثير، فهي ليست فقط مواد تشحيم رائعة يمكن أن تساعد في فك تشابك الشعر المبلل، ولكنها أيضًا مواد حماية رائعة من الحرارة ، وذلك بفضل خصائص الزيت المانعة للتسرب، ومع ذلك يمكن أن تساعد في التحكم في التجعد وإضفاء اللمعان، بالإضافة إلى تهدئة وترطيب الخيوط الفردية للحصول على نتائج تدوم طويلاً.

في حين أن الجميع - بغض النظر عن نوع شعرهم - سيستفيدون من استخدام نوع من أنواع زيت الشعر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، كونه أقوى محارب للتجعد، فإن مصل الشعر يكون أكثر فاعلية على الأقفال السميكة أو المجعدة أو الجامحة، وأولئك الذين يريدون منتجاً للمساعدة في التصفيف السهل، وتحقيق نتائج ناعمة ولامعة.

هناك أيضًا فكرة خاطئة مفادها أن الزيوت يمكن أن تثقل خصلاتك وتجعلها تشعر بالثقل، ولكن في الواقع  تعني التكنولوجيا المتقدمة للغاية أن هناك العديد من التركيبات متعددة الأوجه التي تكون أخف بكثير (وتتميز بفوائد متعددة الوظائف) على الرفوف اليوم أكثر من أي وقت مضى قبل.

استخدام زيت الشعر

عندما يتعلق الأمر بالزيوت، فإن أهم شيئين يجب مراعاتهما هو أن التوزيع المتساوي ضروري، وأن يتم تطبيقه بعيدًا عن الجذور، من منتصف العمود نزولاً إلى نهاية طرف الشعر (الزيوت رائعة لتمويه الأطراف المتقصفة! ).

قد يساعدك تقسيم شعرك إلى قسمين أفقيين وعمل الزيت خلال كل منهما على حدة، مع الأخذ في الاعتبار أن أولئك الذين لديهم أقفال أكثر سمكًا وخشونة سيحتاجون إلى بضع قطرات أخرى للحصول على أفضل النتائج.

يعمل الزيت بشكل أفضل على الشعر الرطب ويمكن مزجه مع معظم منتجات العناية بالشعر، ما عليك سوى إضافة بضع قطرات إلى قناع شعرك أو الشامبو أو التلوين لمزيد من التدليل.

وأخيرا قد عرضنا لكِ الفرق بين سيروم وزيت الشعر بعد واحدة من أكبر المفاهيم الخاطئة حول منتجات الشعر، وعلى الرغم من أن كلاهما لهما نسيج متشابه ويشكلان جزءًا أساسيًا من نظام شعرك، إلا أنهما يعملان بطرق مختلفة تمامًا لتقديم شعر صحي ولامع 
لتغذية الشعر بعمق واستعادة صحة الشعر وتجديد رطوبته.