هل يساعد سيروم الشعر على تساقطه؟

رغم فوائد سيروم الشعر الهائلة في تنعيم ولمعان الشعر، إلا أن استخدامه المفرط وبشكل خاطئ يمكن أن يتسبب في تساقط شعرك، في المقال التالي جمعنا لكِ فوائد

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
هل يساعد سيروم الشعر على تساقطه؟

رغم فوائد سيروم الشعر الهائلة في تنعيم ولمعان الشعر، إلا أن استخدامه المفرط وبشكل خاطئ يمكن أن يتسبب في تساقط شعرك، في المقال التالي جمعنا لكِ فوائد سيروم الشعر، وفوائده وأضراره على الشعر، وكيف يتسبب السيروم في تساقط الشعر؟

أنواع سيروم الشعر

سيروم الشعر هو عبارة عن مجموعة من الزيوت الخفيفة على الشعر، وأصبح من العناصر الأساسية في منتجات العناية بالشعر، ولا غنى عنه فيأدوات التصفيف الخاصة بكل أنثى، حيث يعمل على إعادة اللمعان ومعاجة التقصف، ولمعرفة أضراره على الشعر وتسببه في تساقط الشعر، عليك معرفة أنواعه، على النحو التالي: [1]

سيروم  أساسه السيليكون: هذا النوع من السيروم يغلف ويحمي خصلات شعرك، مما يزيد من لمعانها وإمكانية التحكم فيها، ويتم تطبيق سيروم نمو الشعر على فروة رأسك لتنشيط البصيلات. وغالبًا ما تحتوي هذه التركيبات على دواء لنمو الشعر مثل المينوكسيديل.

سيروم فروة الرأس: هذا النوع يغذي وينشط ويدعم بصيلات الشعر للحصول على شعر أكثر كثافة وسميكًا. وعندما نضع السيروم على شعرنا أو ندلكه في فروة الرأس، نأمل في الحصول على شعر أكثر نعومة ولمعانًا وسمكًا. لسوء الحظ ، يمكن أن تحدث آثار جانبية ضارة، وتظهر نتائج غير مرغوب فيها. [3]

فوائد سيروم الشعر

لسريوم الشعر فوائد عديدة، إذا استخدمته بالطريقة المناسبة، وإليكِ أبرز فوائده للشعر: [2]

متعدد الأغراض: سيروم الشعر يحل الكثير من مشاكل الشعر وليس مشكلة واحدة فقط. هناك سبب يطلق عليه الحل الشامل لجميع مشاكل شعرك. حيث يحول سيروم الشعرالسيئ إلى شعر جيد. ببضع قطرات فقط، سيبدو شعرك مختلفًا وناعما.

يحمي الشعر: سيروم الشعر يشكل طبقة على خيوط الشعر. وبالتالي فهو يعمل بمثابة حماية ممتازة ضد الحرارة وأضرار أشعة الشمس والأوساخ والغبار والتلوث. كما يمنع سيروم شعرك من التلف؛ لذلك ينصح باستخدام مصل يحمي من الحرارة قبل استخدام أدوات التصفيف الساخنة.

يعطي لمعاناً للشعر: الطبقة المكونة من سيروم الشعر تعمل كعاكس للضوء مما يجعل شعرك يبدو لامعًا وبراقًا، حيث يتكون سيروم الشعر من الأحماض الأمينية التي تحمي الشعر المصبوغ والمعالج كيميائياً.

يمنع الشعر من التكسر: عندما يصبح شعرنا في حالة من الفوضى المتشابكة، فإننا نميل إلى فقدان الكثير من خيوط الشعر بسبب البلى الذي يؤدي إلى فك تشابكه. يعمل سيروم الشعر كمزلق لمثل هذا الشعر ويجعل فك تشابكه أمرًا سهلاً. والنتيجة تساقط شعر أقل.

الأفضل للشعر الجاف: أكثر من يستفيد من سيروم الشعر اللواتي يعانين من الشعر الجاف المجعد، حيث يعمل السيروم على جعل الشعر مليء بالرطوبة وناعمًا ولامعًا.

يغذي الشعر : يملأ سيروم الشعر التشققات المسامية وتعيد إحياء الشعر الهش والتالف: كما يجعل السيروم الشعر أكثر قابلية للتحكم مما يجعل من السهل تصفيفه.

يوفر الوقت: بسبب سهولة تصفيف الشعر بعد تطبيق السيروم على شعرك، هذا يوفر لك الوقت والجهد، والمال في مستحضرات كثيرة لتصفيف الشعر.

سيروم الشعر وتساقط الشعر

الإفراط في استخدام سيروم الشعر يمكن أن يجعل الشعر غير صحي ويجف في نهاية المطاف، ويمكن أن يؤدي وضع السيروم على فروة الرأس إلى حدوث التهاب، ومن ثم تساقط الشعر وإليكِ بالتفصيل أضرار سيروم الشعر التي تسبب تساقطه: [3]  

حساسية البشرة: يسبب سيروم الشعر أحيانا لأصحاب البشرة الحساسة المزيد عن الآثار الجانبية أو رد الفعل العكسي، وهو نتيجة غير مقصودة يعاني منها الفرد بعد استخدام منتج للشعر، مثل سيروم السيليكون وهي مادة بلاستيكية معروفة باسم البوليمر، وتستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالشعر.

مكشلات فروة الرأس: يعمل مصل الشعر المصنوع من السيليكون على حماية شعرك من الأضرار البيئية. ومع ذلك فهو مفيد فقط عند وضعه مباشرة على جذع شعرك ؛ لذلك ، يجب تجنب ملامسة فروة رأسك. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لسروم الشعر الذي يحتوي على السيليكون التهابات فروة الرأس.

انسدار المسام: بمرور الوقت قد يسد سيروم الشعر مسامك مما يؤدي إلى احمرار الجلد والتهابه وتهيجه.

بهتان الشعر: على الرغم من أن سيروم الشعر وخاصة المصنوع من السيليكون يهدف إلى إضافة لمعان لامع لشعرك ، إلا أن الإفراط في استخدامه يمكن أن يتسبب في تراكمه، مما يتركك بتأثير باهت وغير لامع، 

التقصف: يكون الشعر المتقدم في العمر هشًا وناعمًا، لكن  غالبًا ما سيروم السيليكون على تركيبات ثقيلة يمكن أن تثقل وتضر الهيكل الأساسي لخيوطك الرقيقة.

ممارسات خاطئة تؤدي إلى تساقط الشعر

الإفراط في استخدام الشامبو

الإفراط في الشامبو يعد من العادات الخاطئة في العناية بالشعر؛ لأنه لا يساعد في تنظيف الشعر من الإفرازات الدهنية بل يؤدي إلى انسداد المسامات والمزيد من الطبقات على فروة الرأس ومن ثم تساقط الشعر؛ لذلك ينصح بتخفيف الشامبو بالماء.

الإفراط في غسل الشعر

من العادات الخاطئة في العناية بالشعر، هو الإفراط في غسل الشعر واعتباره من دلالات النظافة بالشعر، وعلى العكس فهذا الأمر يضر به. حيث يوصي خبراء التجميل بأن يُغسل الشعر بحد أقصى ثلاث مرات في الأسبوع؛ لتجنب تجريده من زيوته الطبيعية؛ لأن فقدانها يؤدي إلى تكسر وتضرر وجفاف الشعر ومن ثم تساقطه بسهولة.

استخدام منشفة الحمام

استخدام منشفة الحمام لتجفيف الشعر بعد غسله بشكل غير صحيح، تعدّ طريقة قاسية ومن العادات الخاطئة في العناية بالشعر؛ لأنها الطريقة الأسرع لكسره وإتلافه وتؤدي إلى تساقط الشعر. بدل فرك الشعر بقوة استخدمي يدك للضغط بطريقة لطيفة بواسطة منشفة قطنية للتخلص من الماء الزائد. 

عدم غسل الشعر بانتظام

كما أن الإفراط في غسل الشعر من العادات الخاطئة في العناية بالشعر، أيضاً عدم غسل الشعر لفترة يعد من الممارسات الخاطئة في العناية بالشعر، حيث يؤدي إلى تراكم الدهون والأتربة ما يتسبب في غلق المسامات في الفروة وتكاثر القشرة ومن ثم تضرر الشعر وتسبب تساقطه.

طريقة تسريح الشعر

تعد طريقة تسريح الشعر من أعلى إلى أسفل طريقة خاطئة تؤدي إلى تلف وتساقط الشعر؛ لذلك فالطريقة الأكثر صحية هي تسريح الشعر من الذيل شيئا فشيئا حتى الأعلى؛ فتلك طريقة أكثر أماناً للحفاظ على الشعر، كما أن تمشيط الشعر بقوة ولوقت طويل يؤدي إلى تساقطه. 

تسريح الشعر دفعة واحدة

تجفيف الشعر بالمجفف وتسريحه كتلة واحدة يعتبر إحدى العادات الخاطئة والشائعة في العناية بالشعر، فمن الأفضل تقسيم الشعر إلى أجزاء لمنع تداخله ومن ثم تساقطه. 

تسريح الشعر وهو مبلل

عند تسريح الشعر عندما يكون رطباً ومبلل يشكل خطراً على صحة الشعر؛ لأن الشعر الرطب يكون أكثر هشاشة وضعف واحتمالات تساقطه كبيرة، ويعد تسريحه وهو مبلل من العادات الخاطئة في العناية بالشعر، لذلك ينصح الخبراء بعدم تمشيط الشعر أثناء أو بعد الاستحمام مباشرة، بل بعد تجفيفه بطريقة لطيفة بمنشفة. 

كما ينصح الخبراء أن تبدئي بتجفيف شعرك بالمجفف عندما يكون شعرك قد جف طبيعياً بنسبة 60%، ضعي شعرك المبلل في منشفة لطيفة من 15 إلى 20 دقيقة، وذلك قبل استخدام المجفف؛ لتمنحيه فرصة ليتخلص من نسبة الرطوبة بشكل طبيعي. 

تجفيف الشعر بالحرارة

من الممارسات الخاطئة في العناية بالشعر هي تجفيفه في درجة حرارة عالية، فاستخدام درجة حارة جداً تؤدي إلى تلف الشعر، حيث ينبغي أن تبدئي تجفيفه تدريجيا بدرجات حرارة بأدنى حد، لأن ذلك يضعف الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

استخدام المشط ضيق السنون

من العادات الخاطئة في العناية بالشعر هي تسريح الشعر بمشط رفيع السنون، والأفضل استخدام فرشاة واسعة السنون لأن الأمشاط ضيقة السنون تسبب تساقطه الشعر، فينصح الخبراء بالتمشيط بفرشاة أو مشط خشبي، وليس فرشاة معدنية.

استخدام وسادة قطنية للنوم

من العادات الخاطئة في العناية بالشعر أيضاً هو استخدام وسادة ذات غطاء قطني، فيلامس الشعر أثناء النوم قد يساهم في تكسر الشعر وتساقطه، وبالتالي يفضّل استخدام الوسادات الحريرية وينصح بتغييرها بشكل دوري.

تعريض الشعر للحرارة

إن تعريض الشعر للحرارة سواء عن طريق الشمس أو المياه الساخنة، أو أجهزة الفرد كلها أشياء تضر بالشعر وتؤدي إلى تكسره وتساقطه، لأن الحرارة عدو طبيعي للشعر يسبب التلف الجفاف والحروق للشعر.

الصبغات

من العادات الخاطئة في العناية بالشعر هي الإفراط في استخدام المواد والأصبغة الكيماوية لتغيير لون الشعر، حيث يؤدي ذلك إلى تضرره وتساقطه؛ لذلك يفضل استخدام الأقنعة الطبيعية لتغيير لون الشعر مثل الحناء.

لا تستخدمي المكواة على الشعر المبلل

يجب ترك شعرك يجف تماماً من الماء، سواء كان ذلك يعني تجفيفه بالهواء أو تجفيفه باستخدام مجفف الشعر ومجفف الشعر، ثم استخدام المكواة لأن استخدامها على شعر مبلل يضر شعرك ضرراً بالغاً.

في النهاية، قد يتعرض شعرك للتكسر أو الأطراف المتقصفة أو تساقط الشعر، مما يؤدي إلى خصلات مسطحة وبلا حياة. إذا تراكم السيليكون على خيوط شعرك، فقد تحتاجين أحيانًا إلى اتخاذ خطوات إضافية لإزالة البقايا الزائدة من السيروم. يمكن أن ينجز الشامبو هذه المهمة، ولكن إذا تم استخدامه كثيرًا، فقد يتسبب في تلف يتضمن: (تجفيف شعرك. زيادة التجعد والتطاير. تجريد شعرك من بريقه. تتلاشى وظيفة الصبغة قبل الأوان).