هل حلاقة الشارب باستمرار يساعد في تكثيفه؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 15 يونيو 2023
هل حلاقة الشارب باستمرار يساعد في تكثيفه؟

بعض الأقاويل التي لا تقوم على الدراسة تؤكد أن حلاقة الشارب باستمرار تعمل على تكثيف الشعر، فما صحتها؟

في المقالة التالية، سوف نتعرف على حقيقة تكثيف الشعر بسبب حلاقة الشارب باستمرار، مع معرفة نصائح لحلاقة أفضل وزيوت لتكثيف شعر الشارب.

حلاقة الشارب باستمرار لتكثيفه

يعتقد بعض الرجال أن الحلاقة المستمرة للشارب تجعله ينمو بشكل أسرع أو أكثر سُمكًا، لكن يستغرق شعر الجسم حوالي شهر حتى يصل إلى طوله الكامل، ويتم كالتالي: [1] [2]

  • تتشكل جذور شعرك بمساعدة البروتينات والدم.
  • عندما يتشكل الشعر من جذوره، فإنه يمر عبر البصيلات وكذلك الغدد الدهنية.
  • وتعمل الحلاقة على إزالة الشعر الميت على سطح الجلد، لذلك لا تؤثر على لونه أو سُمكه أو معدل نموه.
  • هناك عدة أسباب تجعل الناس يعتقدون أن الحلاقة لها تأثير على كثافة الشعر أو معدل نموه، فقد يبدو شعر وجهك الجديد أكثر كثافة لنمو الشعر من حوله، وسيبدو شعر وجهك كما كان قبل الحلاقة الأخيرة.

أضرار حلاقة الشارب المستمرة

تعتبر الحلاقة في معظم الحالات آمنة وغير مؤلمة إذا تم إجراؤها بشكل صحيح. تشمل الآثار الجانبية للحلاقة، خاصةً مع الحلاقة اليدوية أو الرطبة، ما يلي: [3]

  • الشعور بالحكة.
  • التهيج والاحمرار.
  • حروق الحلاقة.
  • ظهور البثور.
  • التهاب بصيلات الشعر.
  • التهاب الجلد التماسي المهيج.

خطوات الحلاقة الصحيحة

يمكن إجراء الحلاقة بالخطوات الصحيحة لضمان عدم تهيج الجلد بعد الإجراء، وذلك بالخطوات التالية: [3]

  1. بلل بشرتك أولاً.
  2. ضع جل أو غسول الحلاقة للمساعدة في حماية بشرتك من الجروح والجروح.
  3. احلق في اتجاه نمو الشعر الطبيعي وليس عكسه.
  4. تجنب الحلاقة بسرعة كبيرة أو الضغط بقوة شديدة على بشرتك.
  5. استخدم شفرات حلاقة أو شفرات جديدة.
  6. اشطف بشرتك بالماء البارد لتقليل الالتهاب والتهيج.
  7. ضع مرطبًا أو لوشن ما بعد الحلاقة.

نصائح لتكثيف شعر الشارب

  • الفيتامينات: يعد تناول مكملات البيوتين يوميًا أحد الطرق لتسريع نمو الشعر، لأن البيوتين يقوي البنية التحتية للكيراتين في شعرك، مما يقوي الشعر ويكثفه ويسرع من نمو شاربك، ويمكنك تناول المكملات التي تحتوي على  البيوتين والفيتامينات الأخرى.
  • تجنب قص الشارب: تجنب قص شاربك لمدة طويلة، مع تدليكه بالزيوت لتحفيز النمو والنعومة، ويمكنك استخدام علاج الزيت الساخن مثل زيت الخروع.
  • عزز صحة جسمك: تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء والحصول على 8 ساعات من النوم كل ليلة وتقليل التوتر يساعد في تكثيف شعر الشارب، وتساعد ممارسة الرياضة على تحفيز نشاط الدورة الدموية، مما يحفز نمو الشعر، ويقوي الشعر في جميع أنحاء جسمك، ويساعد تقليل التوتر على تقليل  عدم توازن الهرمونات التي تضر بصحة الشعر.

زيوت لنمو الشارب

زيت الخروع

يعد زيت الخروع من أفضل زيوت لنمو الشعر ومنع تساقطه، فهو من الزيوت الحاملة ويحتوي على أوميغا 3 والبروتين وفيتامين e، ويحتوي على حمض الريسينوليك المفيد، يعمل هذا الزيت على تكثيف شعر الشارب، وتعزيز نموه وزيادة كثافته، كما يساعد على توقف تساقط الشعر، ويستخدم زيت الخروع أيضًا في علاج أي التهابات بفروة الرأس.

زيت النعناع

يساعد زيت النعناع على تحسين عمل الدورة الدموية وتعزيز نمو الشارب، ويمكن إضافة زيت النعناع الأساسي إلى زيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند إلى تعزيز كثافة شاربك.

زيت الجوجوبا

يساعد زيت الجوجوبا على تشجيع نمو الشعر في فراغات الشارب ويزيد من كثافته وسُمك الشعر، يمكنك تدليك زيت الجوجوبا على شاربك 3 مرات في الأسبوع لمدة 15 دقيقة، سيساعد ذلك على إزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز نمو الشعر.

زيت السمسم

يعمل زيت السمسم على تعزيز نمو الشعر المتساقط، تحفيز نمو الشعر في الفراغات، وترطيب الشعر الخشن، ويمكنك استخدامه بمفرده على الشارب أو بخلطه مع زيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو الخروع واللوز.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت التي عُرف استخدامها قديمًا في العناية بالشعر، وهو من أهم الزيوت المغذية لفروة الرأس، والمحفزة لإنبات ونمو الشعر، ويمكنك تدليك شاربك يوميًا بزيت الزيتون لتعزيز نموه وكثافته.

زيت اللوز

زيت اللوز غني بالمغنيسيوم الذي يساعد على منع تساقط الشعر، وبالتالي يعزز نمو شعر الشارب ويكثفه، وهو من الزيوت الغنية بالفوائد للشعر.

زيت فيتامين e

زيت فيتامين e أو زيت فيتامين هـ، من الزيوت الغنية بالفوائد للشعر والبشرة، وهو من الزيوت التي تجدد الخلايا وتعزز حيويتها، مما يسرع من إنبات الشعر في الشارب وتحفيز نموه.

زيت الخروع الجامايكي

زيت الخروع الأسود الجامايكي غني بالبروتين ومضادات الأكسدة والرماد، وهي مكونات تكثف الشعر والشارب والرموش والحواجب، كما أن الزيت يمنح شاربك ترطيب وحماية.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن حلاقة الشارب باستمرار تساعد في تكثيف الشارب أم لا، بعد التعرف على حقيقة تلك الخرافة الشهيرة، يمكنك استخدام الزيوت والعادات الصحية الصحيحة لزيادة تكثيف شعر الشارب.

  1. "هل الحلاقة تسرع نمو الشعر؟" ، المنشور على موقع quora.com
  2. "هل الحلاقة تجعل الشعر أكثف؟" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. أ ب "الحلاقة" ، المنشور على موقع dermnetnz.org