الاختلافات بين حلاقة وجه النساء والرجال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 21 ديسمبر 2023
الاختلافات بين حلاقة وجه النساء والرجال

يلجأن الكثير من السيدات إلى إزالة شعر الوجه بعدة طرق متنوعة ومختلفة ليحصلن على بشرة ناعمة ونقية ومن أحد الوسائل التي تطرح الكثير من التساؤلات وتسبب الحيرة هي حلاقة الوجه بالشفرات على غرار الرجال على الرغم من أنها أسهل وأسرع وسيلة لإزالة شعر الوجه كما أنها لا تسبب أي ألم على العكس من الوسائل الأخرى. أفضل ما في حلاقة الوجه للسيدات أنها لا تزيل فقط الشعيرات بل تقشر بشرتكِ أيضاً مما يجعلها تبدو أكثر إشراقاً ونعومة.

هل حلاقة الوجه جيدة للنساء؟

حلق شعر الوجه مسألة اختيار. بينما تشعر العديد من النساء بالراحة في حلق شعر الوجه تخشى أخريات من الآثار الجانبية. لدى البعض منهن مفاهيم مفادها أن الحلاقة يمكن أن تجعل شعر الوجه ينمو أكثر كثافة وأكثر قتامة وفي بعض الحالات قد تسبب احمراراً وتهيجاً لكن الحقيقة هي أن حلق شعر وجهكِ يمكن أن يقشر الجلد الجاف والميت وينتج عنه بشرة ناعمة وإذا كانت بشرتكِ ناعمة يمكن أن يكون تطبيق مكياجكِ سهلًا للغاية.

ومع ذلك، قد لا تتفاعل البشرة الحساسة بشكل جيد مع الحلاقة خاصة إذا كانت تعاني من احمرار أو تهيج الجلد كما لا تكون الحلاقة فكرة رائعة إذا كانت البشرة تعاني من أمراض جلدية مثل الإكزيما أو حب الشباب أو الصدفية. يمكن أن تؤدي الحلاقة في مثل هذه الحالات إلى تفاقم الحالة وتؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

لماذا يجب على النساء حلق وجههن؟

لا تزيل الحلاقة شعر الوجه فقط بل تقشر خلايا الجلد الميتة أيضاً مما ينتج عنه بشرة متوهجة وناعمة إنها طريقة فعالة للحصول على بشرة ناعمة للغاية في المنزل.

 نوعان الشعر في الوجه هما الشعر النهائي والشعر الزغبي. الشعر الزغبي هو الشعر الرقيق الناعم الذي يغطي معظم وجهكِ وهو بالكاد ملحوظ. من ناحية أخرى، فإن الشعر النهائي  هو الشعر الداكن والسميك الموجود في الرقبة والذقن والشفتين السفلية والعلوية.

من بين جميع الطرق الأخرى لإزالة شعر الوجه تعتبر الحلاقة الطريقة الأسهل والأسرع والفعالية. هذه العملية خالية من الألم وتستمر حتى بضعة أيام اعتماداً على معدل نمو شعركِ. يمكنك استخدام ماكينات الحلاقة المتطورة المصممة خصيصاً للسيدات أو شفرات الوجه[1].  

الفرق بين حلاقة الوجة للسيدات وللرجال

على عكس الرجال، تحتاج النساء إلى اتباع عملية حلاقة مختلفة لإزالة شعر الوجه تتضمن عدة خطوات بينما يكفي الرجال غسل الوجه بالماء الدافئ وتطبيق كريم الحلاقة فقط. الأمر مختلف تماماً أيضاً عن طريقة حلق الجسم بالشفرات حيث تختلف بشرة وجهكِ عن أجزاء أخرى من جسمكِ وبالتالي تتطلب عناية إضافية. وهذا هو الخطأ الكبير الذي يقعن فيه السيدات عند حلاقة الوجه دون اتباع خطوات الحلاقة السليمة والآمنة.

خطوات حلاقة شعر الوجه للنساء

أولاً: غسل الوجه

قبل البدء في الحلاقة يجب التأكد من غسل الوجه وتنظيفه جيداً لإزالة أي أوساخ أو مكياج. في حالة حصول جرح أثناء الحلاقة بالشفرات يمكن أن يساعدكِ ذلك على منع أي تهيج أو التهاب على بشرتكِ.

من الناحية المثالية، يمكنكِ الحلاقة فوراً بعد الاستحمام أو حتى أثناء الاستحمام. خلال هذا الوقت تظل بشرتكِ رطبة وينعم الشعر مما يجعل عملية الحلاقة أسهل وأكثر سلاسة.

ثانياً: تقشير البشرة

لتجربة حلاقة ناعمة، استخدمي مقشراً لطيفاً لإزالة خلايا الجلد الميتة. يساعد التقشير أيضاً في منع نمو الشعر تحت الجلد.

ثالثاً: ترطيب البشرة

ضعي قطعة قماش مبللة ساخنة بالقرب من وجهكِ لمدة 2-3 دقائق قبل الحلاقة. سيساعد ذلك على ترطيب البشرة وتنعيم بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تجربة حلاقة ناعمة كما يمكنكِ أيضاً شطف وجهكِ بالماء الدافئ قبل الحلاقة.

 رابعاً: جل الحلاقة

استخدمي كريم الحلاقة أو جل الحلاقة في المناطق التي تريدين حلاقتها يساعد جل الحلاقة على الاحتفاظ بالرطوبة ويسمح للشفرة بالانزلاق بسلاسة على بشرتكِ لكن يجب الاحتراس من الاقتراب من الحاجبين لأن سهولة الانزلاق للشفرات قد تصيب الحاجبين عن طريق الخطأ وتعد خطوة اختيارية يُمكن الاستغناء عنها.

خامساً: اختيار الشفرات الصحيحية

اختاري شفرة حلاقة ذات شفرة واحدة مستقيمة لحلاقة شعر الوجه. تقوم ماكينة الحلاقة الحادة بسحب الشعر بحركات سهلة وتضمن حلاقة ناعمة وتقلل من مخاطر الجروح.

كما يجب الاحتفاظ بشفرة حلاقة منفصلة لوجهكِ وتأكدي من عدم استخدامها لحلق أجزاء أخرى من الجسم مما يضمن بقاء الشفرة حادة لفترة أطول.

سادساً: طريقة الحلاقة

انتبهي جيداً إلى حركات ماكينة الحلاقة أثناء حلق وجهكِ. قومي بضغط خفيف للأسفل مع إبقاء الشفرة بزاوية 45 درجة. حافظي على حركات قصيرة وثابتة لتجنب أي تهيج للجلد. تذكري دائماً أن حلق الشعر في اتجاه نموه.

سابعاً: لا تنسى ترطيب بشرتكِ

بعد حلاقة الوجه نغسل البشرة بالماء البارد فقط ونتأكد من إزالة جميع بقايا الشعر وبعد تجفيف الوجه برفق نضع زيت ترطيب أو كريم بعد الحلاقة أو جل الصبار النقي مع تجنب وضع المكياج أو مستحضرات تحتوي على مواد نشطة بعد الحلاقة مباشرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر