العناية بجسم الرجال على طريقة بيج رامي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أكتوبر 2021
العناية بجسم الرجال على طريقة بيج رامي

بعد تتويج المصري ممدوح السبيعي الشهير بـ "بيج رامي" بلقب بطولة مستر أولمبيا 2021، التي تستضيفها مدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا الأمريكية، نستعرض لك في الألبوم أعلاه كيفية العناية ببشرة الرجل خاصة الرياضي، وكيفية تأثر بشرة الرجل بالرياضة والغذاء الصحي، مع روتين العناية ببشرة الرجل في السطور التالية.

كيفية العناية ببشرة الرجل

استبدل الصابون بغسول الوجه

  • يعتقد بعض الرجال أن غسول الوجه مخصص للسيدات والفتيان فقط، رغم أنهما مشتركان في نفس البشرة، التي تحتاج لتنظيف عميق دون فقط الزيوت الطبيعية الموجودة بها وهو مايفعله الصابون ببشرة الوجه والجسم عموماً.
  • ويحتاج الرجال الرياضيين إلى مضاعفة اهتمامهم بنظافة بشرتهم، لأنهم معرضين للكثير من الملوثات الخارجية نتيجة طبيعة عملهم، وممارستهم الرياضة القوية مقارنة بالنساء.
  • وبشكل عام يحتاج الرجال لتنظيف بشرتهم والاستحمام مرتين يومياً بالغسول وليس بالصابون الذي يعمل على جفاف بشرتك، وبشكل عام لا يحتاج الرجال إلى غسول قوي لأنهم لا يستخدمون منتجات تجميل وزيوت على بشرتهم بل منظف خفيف يفي بالغرض.
  • وإذا كانت بشرتك دهنية تحتاج لغسول خالي من الزيوت، ويحتوي على حمض الصفصاف بينما إذا كانت بشرتك جافة فأنت تحتاج إلى غسول يحتوي على زيوت لترطيب بشرتك.

ترطيب بشرة الرجل

  • من الأخطاء الشائعة أيضاً عند الرجال أن ترطيب بشرتهم كل يوم، حكراً فقط على النساء، رغم أن الرجال يتعرضوا لمشكلات البشرة مثلهم مثل النساء، سواء ظهور التجاعيد أو جاف والتهابات الجلد.
  • كل ما تحتاجه عزيزي الرجل وضع كريم مرطب في الصباح والمساء، لتنعم ببشرة رطبة، تساعدك على مظهرك إذا كنت رياضي مثل بيج رامي.

تقشير بشرة الرجل

  • الكثير من الرجال لا يعرفوا تقشير البشرة، وإذا عرفوه ظنوا أنه للنساء فقط، لكن لديك فرصة يا عزيزي الرجل تقشير وجهك في نهاية الأسبوع أثناء عطلتك.
  • فتقشير البشرة مهم جداً لتجديد بشرتك، والتخلص من الأوساخ التراكمة داخل المسام، والتخلص أيضاً من الجلد الميت، مع وضع الماسك المناسب لبشرتك بعد التقشير، لتنعم ببشرة نقية ناعمة تتنفس.

العناية باللحية

  • إذا كانت لديك لحية، ننصحك باتباع روتين للعناية باللحية، سواء كانت قصيرة أم طويلة، لكن أغلب الرياضيين يفضلوا حلاقة اللحية، فعليكِ حلاقتها بشكل صحيح، واستخدام أدوات الحلاقة المناسبة؛ لعدم إصابة بشرتك والتسبب في الجروح.
  • مع ضرورة ترطيب بشرتك بعد الحلاقة، واستبدال العطر الذي يحتوي على كحول بعطر آخر، لا يسبب جفاف بشرتك، مع وضع المرطب المناسب، وتمرير قطعة ثلج على بشرتك بعد الحلاقة. 

علاج بثور الوجه

  • بعض الرجال بعد الحلاقة يجدوا بثور وحبوب بالوجه، ثم يقوموا بتقشريها أو فقعها، وتلك الممارسات تضر بشرتك، وتجعل آثار الحبوب تدوم لفترة طويلة، وأحياناً تتسبب في حفر وندوب بالوجه.
  • ننصحك فقط في هذه الحالة بوضع لاصق طبي على مكان البثور أو الجرح لمنع ملامستها للأوساخ والأتربة، والسماح لها بالشفاء العاجل مع عدم ترك أي ندوب أو آثار تذكر،
  • وكذلك تطبيق غسول يحتوي على حمض الساليسيليك لعلاج البثور وحب الشباب وكذلك استخدام ماكينة حلاقة الشعر الكهربائية بدلاً من شفرة الحلاقة.

فوائد الرياضة للبشرة

نظام غذائي سليم

  • الأمر بالنسبة للرياضين مفروغ منه، فيعتمد الرياضيين على الغذاء الصحي السليم طوال الوقت، وهذا الغذاء لا ينعكس فقط على عضلاتهم ولكن على صحة بشرتهم أيضاً.
  • فقد أكدت الدراسات أن الغذاء السليم يجعل بشرتك مشرقة وشابة، كما هي روحك على الدوام نظراً لغنى الفواكه والخضار بأهم الفيتامينات الضرورية لبشرتك.

شرب الماء بكثرة

  • يفرز الرياضيون العرق بشكل غزير؛ بسبب كثرة التمارين وبذل المجهود طوال الوقت، ولتعويض كمية المياه المفقودة يجب شرب المياه بكثرة.
  • حيث تعود الماء على الجسم والبشرة بالكثير من الفوائد الصحية ولا تقف عند هذا الحد بل تعمل على تخليص الجسم والبشرة من السموم وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة ضخ الأكسجين للبشرة ومنحها نضارة ورونق يزيدك وسامة.
  • ولذا ننصحك بحمل زجاجة الماء أينما حللت ليس وقت التمرين فقط، وإنما في الشارع أو السيارة أو المكتب أو النادي، ومن المفضل اختيار الماء النقي قليل الصوديوم لنتيجة مثلى.

الرياضة تجعل بشرتك نضرة

  • البعض يظن أن الرياضية تجعل البشرة ملمسها خشن؛ بسبب صور الرياضيين وبروز عروقهم وشراينهم، لكن الرياضة تجعل الجسم والبشرة مشدودة.
  • حيث تحسن نشاط الدورة الدموية التي تزيد من ضخ الأكسجين لخلايا البشرة، وبالتالي تساهم في تجديد خلايا البشرة، كما تساهم الرياضة في تخليص الجسم من السموم عبر التعرق، وكذلك محاربة الجذور الحرة الضارة بالجسم والبشرة.

نصائح لبشرة مثالية للرجال الرياضيين

انتقي المنتجات المناسبة لبشرتك

قد تحتاج في هذه النقطة إلى الاستعانة بطبيب مختص لتحديد نوع بشرتك، أو يمكنك إجراء اختبار تحديد نوع البشرة في المنزل، وبعد أن تعرف نوع بشرتك يمكنك اختيار، الغسول والتونر والمرطب والواقي الشمسي الأنسب لك لنتائج جيدة. ففي كثير من الأحيان قد يكون الاختيار الخاطىء لمنتجات العناية بالبشرة سبباً رئيسياً لحدوث مشاكل البشرة.

استخدم واقي الشمس 

قد يتهيأ لك بأن الواقي الشمسي سوف يعطي بشرتك لون مغاير لها، وقد تظن بأنه سوف يزيد من لمعانها المزعج، إلا أن ظنونك ليست بمحلها حيث يوجد واقيات للشمس شفافة وغير لامعة وتناسب بشرة الرجال، فالشمس هي عدو بشرتك الأول ولا ينحصر التعرض لها بشكل مستمر وطويل بهذه التجاعيد فحسب بل يصل الأمر لاحتمال الإصابة بمرض سرطان الجلد.

البعد عن الطقس البارد الجاف

ولأن معظم الرجال لا يطيقون الحرارة، ويفضلون الجلوس في المكيفات، فاحذر الجلوس أمام المكيف فترات طويلة، حاصة بعد التمرين لأنه يسبب الجفاف لبشرتك، والذي يعد المسبب الرئيسي لتسريع علامات شيخوخة البشرة ومنها التجاعيد؛ لذلك ننصحك عزيزي الرجل بالبدء بزيادة معدل درجة حرارة المكيف (20 كمعدل متوسط).

ابتعد عن التوتر 

أثبتت الدراسات بأن التوتر والقلق يزيدان من إفراز البشرة للدهون، وبالتالي يتسبب هذا الأمر بلمعان غير محبب بالإضافة إلى زيادة احتمال ظهور البثور وحب الشباب، فننصحك عزيزي الرجل بالابتعاد عن التوتر والأشخاص السلبيين ومحاولة الاسترخاء، وذلك عن طريق الاستماع لموسيقاك المفضلة أو التأمل في أوقات غير المخصصة للتمرينات.