طريقة العناية بالشعر الطويل للرجال

في المقال التالي، سوف نتعرف على طريقة العناية بالشعر الطويل للرجال، مع معرفة أهم مشكلاته.

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 14 يونيو 2023
طريقة العناية بالشعر الطويل للرجال

العناية بالشعر الطويل يمكن أن يكون مجهداً، وهذا ينطبق بشكل خاص على الرجال الذين اعتادوا على العناية بالشعر القصير، والذي يتطلب القليل من العناية بالشعر.

في المقال التالي، سوف نتعرف على طريقة العناية بالشعر الطويل للرجال، مع معرفة أهم مشكلاته.

مشكلات الشعر الطويل للرجال

قد يواجه الرجال أصحاب الشعر الطويل الكثير من المشكلات، مثل تعرق فروة الرأس بشكل مستمر بسبب طول الشعر، الصعوبة في اختيار تصفيفات الشعر، يستغرق غسل الشعر الكثير من الوقت، وكذلك الكثير من الوقت لتصفيفه.. والكثير من المشكلات الأخرى التي سوف نعالجها معًا بنصائح الخبراء لروتين عناية يناسب هذا النوع من الشعر في الفقرات التالية. [1]

العناية بالشعر الطويل للرجال

استخدم الشامبو والبلسم بعناية

يجب اختيار شامبو وبلسم مناسبين لنوع شعرك، وتأكد أن شعرك خالٍ من التشابك قبل غسله، اتبع نفس الخطوات مع البلسم، مع الأخذ في الاعتبار أن معظم أنواع بلسم الشعر تتطلب دقيقتين أو ثلاث دقائق، وتجنب الماء شديد السخونة لأنه يزيل الزيوت المفيدة من الشعر وفروة الرأس. يجب غسل الشعر الطويل مرتين في الأسبوع، ولا تنس استخدام بلسم يترك على الشعر بعد تجفيفه. [1] [2] [3]

كن حذرًا عند التجفيف بالمنشفة

أفضل طريقة لتجفيف شعرك هي تركه يجف في الهواء، حيث يمكن أن يكون تجفيف المنشفة سببًا رئيسيًا لتلف الشعر الطويل للرجال، لأنه عند فرك الشعر بقوة بمنشفة، يمكن أن يتشابك الشعر في الخيوط ويتكسر، لمنع التكسر عند تجفيف المنشفة، تخلص من الماء الزائد وضع شعرك في اتجاه نموه بدلًا من فركه ذهابًا وإيابًا.

الحذر عند استخدام المجفف الحراري

يسبب تجفيف الشعر بالحرارة تلف الشعر، لذلك تأكد من تطبيق بخاخ تصفيف حراري على الشعر لحمايته من التلف، واستخدم مشطًا واسع الأسنان.

النظام الغذائي والتمارين الرياضية

يساهم الإجهاد وسوء التغذية والتدخين وقلة النوم في تدهور صحة الشعر، لذا تناول الطعام الصحي والخضروات، واشرب الكثير من الماء، وقلل من إجهادك.

حافظ على رطوبته

اختر بلسم خالٍ من الكبريتات للحفاظ على ترطيب شعرك، ستجعل هذه التركيبة شعرك أكثر مرونة، مما يساعد على منع التقصف ويحافظ على شعرك أكثر لمعانًا.

مواكبة قص الأطراف

تسبب النهايات المتقصفة بتلف وتساقط الشعر، لذا تأكد من قص الأطراف كل 6-8 أسابيع.

اختيار المنتجات المناسبة

تسبب منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم المليء بالمواد الكيميائية القاسية والمكونات التي يصنعها الإنسان تجرد الشعر من الرطوبة والزيوت الطبيعية، مما يتسبب في جفاف وهيشان الشعر الطويل، لذلك اختر المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من المكونات الطبيعية والتي تغذي شعرك، مع تنعيم الشعر لتسهيل العناية به والتصفيف.

مشط شعرك باستمرار

مشط شعرك يوميًا باستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية، سيساعد ذلك على توزيع الزيوت الطبيعية للشعر من الجذور على طول الخصلات مما يساعد على ترطيب الشعر، وكذلك يساعد على الحماية من التجعد والرطوبة.

ادمج أحماض أوميغا 3 الدهنية والبيوتين

توجد أوميغا 3 في العديد من أنواع الأسماك، وكذلك من مصادر نباتية مثل المكسرات والبذور وهي واحدة من أفضل العناصر الغذائية لتقوية الشعر والجلد والأظافر. البيوتين وفيتامين B12 و B6 كلها تعزز من صحة الشعر، ويمكن الحصول عليها في الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الورقية.

أقنعة الشعر الطبيعية

تعتبر أقنعة الشعر من عادات الشعر الصحية التي يجب على الجميع إدراجها في روتين العناية الذاتية، وخاصةً لأصحاب الشعر الطويل، استخدم الزبادي، البيض، زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الزيتون في وصفات الأقنعة لشعرك بشكل أسبوعي.

فيتامينات الشعر

يساعد تغذية الشعر من الداخل إلى تعزيز صحته ولمعانه، وخاصةً الشعر الطويل، لذلك ننصحك بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ، د، هـ، البيوتين، الكولاجين.

تجنب العقد الضيقة وذيل الحصان

تتسبب أربطة الشعر القوية في إتلاف خصلات الشعر، ويمكن أن يؤدي بعضها إلى ثعلبة الشد في الجزء الأمامي من شعرك، لذلك تأكد من ترك جزء فضفاض في شعرك.

استخدم غطاء وسادة من الحرير

لأنه يقلل من الاحتكاك والتشابك أثناء النوم، كما يحمي شعرك من التقصف والهيشان. [1] [2]

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن العناية بالشعر الطويل للرجال، يمكنك عزيزي القارئ اتباع الخطوات لتجنب تلف شعرك أو تساقطه وتكسره.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر