قصات الشعر الطويل للرجال

لم يعد الشعر الطويل حكراً على النساء، الرجال أيضاً يحظون بالعديد من قصات الشعر الطويل التي تضفي عليهم جمالاً أخاذاً.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022
قصات الشعر الطويل للرجال

تتضارب الآراء تجاه الشعر الطويل للرجال عامةً، لكن يُنصح بخوض هذه التجربة لو لمرة واحدة؛ فقد يُعجب البعض بالشعر الطويل وطريقة نموه، إضافة إلى الخيارات الواسعة إزاء تسريحات الشعر الطويل، على خلاف الشعر القصير، وخاصةً عند منح العناية الفائقة لشعرك فإنه سيضيف مظهراً جمالياً غير مسبوق.

الشعر الطويل للرجال

شهدت السنوات الأخيرة الماضية اجتياح فيروس كورونا للعالم بأسره؛ ما أغلق أبواب الحلاقين وغيرهم، لذلك فقد بدأت توجهات الأنظار إلى اعتماد تسريحة الشعر الطويل للرجال تقريباً لدى الغالبية، وقد تكون التجربة الأولى لدى البعض لكنها حققت قبولاً واسعاً.

لكن من المؤسف أن نقص المعرفة بكيفية العناية بالشعر الطويل للرجال قد جعلت البعض الآخر يكره التجربة، وإن كنت واحداً ممن أعجبك الشعر الطويل وأكملت المسير بذلك، ستكون أمام خيارات واسعة لتسريح الشعر بأجمل تصفيفات لأصحاب الشعر الطويل من الرجال. [1]

قصات الشعر الطويل للرجال

التغيير من الأمور المستحبة حتماً، وإن سئمت التسريحة التقليدية لشعرك، يمكنك تجربة هذه التسريحات الرائعة: [2]

الضفيرة

الضفيرة واحدة من قصات الشعر الرجالية، والتي عبارة عن تشابك منظم للشعر ومعقود في نهاية الخصلة المجدولة، وتمتاز هذه التسريحة بعدم الحاجة إلى التصفيف يومياً؛ وقد تتخذ شكلاً واحداً لفترة طويلة حسب رغبة الرجل في إبقائها أو التخلي عنها.

قد يعتقد البعض أن الأمر سهل؛ إلا أن الحصول على ضفيرة مميزة يتطلب الاستعانة بمصفف شعر متمرس، كما ويساعد لمعان الشعر وقوته على تعزيز جمال المظهر، ويمكن ترك الضفائر متناثرة أو لمها ورفع الشعر على هيئة تسريحة الكعكة المجدولة.[2]

شعر أشقر طويل

الشعر الطويل قد يتضمن أطوال مختلفة من الشعر بالنسبة للرجال إلا أنها إجمالاً أطول من قصة الشعر التقليدية، واعتباراً من أن هذه التسريحة قد أكدت المظهر الجمالي الذي تضفيه على الرجل؛ يمكن التمتع بالشعر الأشقر مع الطويل، وقد تكون الجذور الداكنة والخصل الشقراء الخارجية أجمل سواء كان الشعر نعاماً أو مموجاً.[2]

شعر طويل مع لحية

قد يكون هذا المظهر أقرب إلى الغربي في تطويل الشعر للرجال من لحية ورأس في آنٍ واحد، إلا أن ذلك يعكس قوة وإثارة الشخصية والجرأة التي يتمتع بها الرجل، رغم ذلك يتفادى بعض الرجال شعر الوجه الطويل باعتباره مظهراً للمراهقين غالباً، لكن من السهل اختيار الطول الملائم لاستكمال المظهر الجميل، مع ضرورة الحفاظ على نظافة الوجه والعناية به.[2]

الشعر الطويل المموج

مظهر كلاسيكي لا يتجاوز به طول الشعر 20 سم، لذلك يعد متوسط الطول، ويتطلب ذلك تسريح الشعر لعدة طبقات مع الالتزام بالعناية به بتطبيق كريم الشعر أو الجل المناسب دون إفراط.فإن هذا النوع يتطلب ترطيب الشعر باستمرار؛ لذلك يمكنك اختيار أفضل أنواع جل الشعر للرجال.[2]

الشعر الطويل المنسدل

إضافة جديدة إلى المظهر الكلاسيكي للشعر الطويل للرجال ذلك المنسدل على الأكتاف، فإن الخصل الطويلة الناعمة جميلة للغاية، لكن ينصح بالاهتمام بكثافة الشعر قدر الإمكان لتكون قصة الشعر ملائمة وجميلة، وقد يساعدك هذا النوع من الشعر على ابتكار العديد من قصات شعر طويل للرجال مثل ذيل الحصان أو تسريحة كعكة الشعر.[2]

طريقة قص الشعر الطويل للرجل

من الجيد الاهتمام بالشعر الطويل، لذلك من الضروري الانتباه لمسألة تشذيب الشعر باستمرار، وتالياً تفاصيل طريقة القص: [3]

  • تقسيم الشعر إلى سبعة أقسام على الأقل لتحديد الطول المناسب والأجزاء المراد التخلص منها.
  • اختيار قصة الشعر المناسبة حسب شكل الوجه وطبيعة الشعر.
  • الاهتمام باختيار مقص حاد للحصول على نتيجة مثالية.
  • ضرورة قص الشعر نظيفاً رطباً إذا كان باستخدام المقص، أما ماكينة الحلاقة فإن ذلك ممكناً بالشعر الجاف.
  • تسريح الشعر بالمشط قبل البدء في القص والتشذيب.
  • الانتظام بقص الشعر كل 3 شهور كحدٍ أقصى لتعزيز نمو الشعر.
  • من الأفضل قص الشعر من جوانب الرأس باستخدام الماكينة الكهربائية لتشذيب الشعر.

مساوئ الشعر الطويل للرجال

يستاء بعض الرجال من مجرد فكرة الشعر الطويل وذلك لما يلي: [4]

  • ازدياد احتمالية تساقط الشعر عند الرجال أكثر من الشعر القصير.
  • الانزعاج من انسدال الشعر على الوجه والأكتاف خلال ممارسة الأنشطة والأعمال والرياضة.
  • تشابك الشعر.
  • الحاجة لوقت طويل في العناية بالشعر والاهتمام تفادياً لمشاكل الشعر.

روتين العناية بالشعر الطويل للرجال

لا يعتبر قرار تطويل الشعر للرجال مجرد فكرة لمعت وقد وجب تنفيذها، لذلك عليك العلم بأنك ستكون بحاجة ماسة إلى روتين عناية متكامل، وذلك على النحو التالي: [5]

  1. استخدام شامبو مناسب للشعر، عند التوجه إلى تطويل الشعر لا بد من الاهتمام بصحة فروة الرأس والشعر، وتعزيز نموه بأفضل شكل، يجدر التنويه أن فروة الرأس تحتاج مكونات طبيعية لتهدئة فروة الرأس والتخلص من السموم.
  2. استخدام بلسم الشعر، ينصح باختيار نوع بلسم بمكونات طبيعية أو تحضيره منزلياً لتعزيز رطوبة الشعر، وتخفيف حدة الأضرار الناجمة عن فرط استخدام الماء، فإنها تُفقد الشعر المواد الأساسية، لذلك ينصح بتطبيق البلسم لتعزيز قوة بصيلات الشعر.
  3. الحفاظ على مستويات حموضة فروة الرأس، الحرص على تطبيق وصفات الشعر الطبيعية باستمرار يوازن الأس الهيدروجيني، ويجعل فروة الرأس بكامل صحتها، فإن ماسكات الشعر فعالة في منع التقصف وتلف الشعر، وتعزيز لمعانه وتقليل التشابك.
  4. التقليل من مجففات الشعر بالحرارة، النصيحة الدائمة والمثالية هي الابتعاد قدر الإمكان عن تجفيف الشعر بالحرارة، والاعتماد على الهواء الطبيعي لجفاف الشعر، فإن تجفيفه بالحرارة يضاعف جفاف وتقصف الشعر وتكسره، وفي حال استدعاء الحاجة لذلك يمكن استخدام بخاخ واقي للحرارة لتخفيف الأضرار.
  5. شطف الشعر 3 مرات أسبوعياً، وذلك للتخفيف من أضرار المواد الكيميائية على الشعر عند استخدام الشامبو، ويجدر التنويه أن الشعر الدهني يبدأ بالتوازن والاستقرار بعد تقليل عدد مرات شطف الشعر تدريجياً.
  6. استخدام الماء البارد، الماء البارد هو الخيار الأفضل على الإطلاق في شطف الشعر، فإن الماء الساخن يسلب الزيوت الطبيعية من فروة الرأس ويجعلها أكثر جفافاً.
  7. عدم الإفراط باستخدام جل وكريمات الشعر، إن فرط استخدام جل الشعر المليء بالكحول يعود بجزيل الضرر على فروة الرأس، لذلك يمكن تقليل الكمية أو اختيار أنواع خالية من الكحول.

ختاماً، فإن العناية بالشعر الطويل لا تختلف كثيراً عن الشعر القصير، وذلك لحاجة فروة الرأس وبصيلات الشعر للتغذية والترطيب دائماً؛ تفادياً لتساقط الشعر وحدوث المشاكل.