قصات الشعر للرجال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مارس 2021
قصات الشعر للرجال

قصات الشعر للرجال ليست مجرد أمر روتيني لتهذيب الشعر، إنما هي واجهة الرجل وسر جاذبيته وأناقته، ولابد أن تكون متناسقة مع شكل وجهه، وأيضاً مناسبة لشخصيته، لذلك اخترنا في الألبوم أعلاه مجموعة من قصات الشعر الرجالي، مع معرفة أفضل أوقات قص الشعر للرجال، وكيفية العناية بشعر الرجل.

اختيار قصات الشعر الرجالي

لاختيار القصة المناسبة لشعر الرجل يجب معرفة شكل وجهك أولاً؛ وذلك لمعرفة قصة الحلاقة المناسبة لك، وذلك عن طريق قياس جبهتك وعظام الوجنتين وفكك وطول وجهك من منتصف خط شعرك وصولاً إلى ذقنك، قارن القياسات والأبعاد لمعرفة أفضل وصف لشكل وجهك كالتالي:

  • الوجه البيضاوي: يتطلب الشكل البيضاوي وجهاً أطول من عرضه وجبهة أكبر من خط الفك المستدير.
  • الوجه المربع: يحدث شكل الوجه المربع عندما تكون جميع القياسات متشابهة ولكن بفك حاد محفور.
  • الوجه دائري: شكل الوجه المستدير له نفس الأبعاد والأطوال أيضاً، لكن بفك ناعم أقل تحديداً.
  • الوجه طويل: يتطلب شكل الوجه الطويل أن يكون طول الوجه هو أطول قياس بحيث تكون الجبهة، خط الفك، عظام الخد بنفس الحجم تقريباً.
  • الوجه الماسي: يتواجد شكل الوجه الماسي عندما يقيس طول الجبهة الأكبر، يليه عظام الوجنتين والجبين وخط الفك مع ذقن حاد مدبب.
  • الوجه المثلث: يظهر شكل الوجه المثلث عندما يكون خط الفك أكبر من عظام الوجنتين، ويكون الخدين أكبر من الجبهة.

بمجرد تحديد شكل وجهك، يمكنك بعد ذلك البدء في إلقاء نظرة على تسريحات الشعر الأكثر شيوعاً التي يمكنك الحصول عليها، كما في الألبوم المرفق.

شاهد أيضاً: قصات ذقن رجال

العناية بالشعر الرجالي

قد يكون الاهتمام ووضع روتين عناية للشعر أمراً صعباً بالنسبة للرجال،  خاصة في حال كانت المرة الأولى لكن العناية بشعر الرجل، ترتبط ارتباط  وثيق بشكل الحلاقة الرجالية، فإذا كان الشعر متهالك ومقصف وغير صحي هناك العديد من قصات الشعر الرجالية التي يصعب تنفيذها، ومن ضمن النصائح للعناية بشعر الرجل كالتالي:

  • الفرشاة ومشط الشعر: استمر في استخدام مشط واسع الأسنان وفرشاة شعر ذات جودة عالية، ستساعدك هذه الأدوات في الحفاظ على شعرك وفك التشابك دون تكسر.
  • ربطة الشعر والقبعة: إذا كان شعرك طويل يجب أن تستخدم ربطة شعر من نوع قماش جيد وقبعة واسعة، فالربطات والقبعات الضيقة ستسبب شد الشعر وتكسره وبالتالي تلفه، وقد تسبب تساقط الشعر للرجال.
  • اختيار شامبو وبلسم مناسب: يجب أن تستخدم أنواع مناسبة لطبيعة شعرك، بالإضافة إلى زيادة مدة التنظيف مع فرك الشعر أكثر من المعتاد، وكذلك الأمر بالنسبة للبلسم يجب أن يصبح ضمن روتينك بعد غسل الشعر، وانتبه لتجنب المياه الساخنة لأنها ستجرد الشعر من زيوته.
  • التغذية والحالة الصحية: يجب أن تعلم بأن حالة شعرك ترتبط مباشرةً بحالة جسمك الصحية، فنوعية الطعام أو التدخين وكذلك التوتر والضغط النفسي جميعها عوامل أساسية تؤثر على صحة شعرك، لذا ننصحك بتناول الطعام الصحي وشرب كميات كافية من الماء.
  • تجفيف الشعر: هو مرحلة مهمة من مراحل الاعتناء بالشعر للرجال، يجب أن تتجنب تجفيف شعرك بالمجففات الحرارية قدر الإمكان وفي حال اضطررت لاستخدامها، فيجب أن تضع على شعرك واقي حراري لحمايته من التلف، أما في حال توفر لك الوقت فالطريقة الصحية لتجفيف الشعر هي تركه في الهواء، كما ننصحك بعدم فرك المنشفة على شعرك والاكتفاء بالطبطبة عليها بعد لف شعرك بها.

الوقت المناسب لقص الشعر الرجالي

  • تعتمد أوقات حلاقة الشعر لدى الرجال على نوع التسريحة، فإن هناك بعض التسريحات التي تحتاج لوقت أطول كي ينمو الشعر بعدها. ففي بعض قصات الشعر التي يتم فيها حلاقة جوانب الشعر بالكامل مع بقاء الشعر في منتصف الرأس أطول مقارنةً بالجوانب فإنه سيحتاج لمدة تتراوح ما بين 3-6 أسابيع كي ينمو الشعر ويكون جاهزًا لحلاقة أخرى.
  • ولكن هناك عوامل أخرى تلعب دوراً في عملية قص الشعر، تعتمد على الطبيعة، مثل ارتباط القمر بحلاقة الشعر مسبقًا حيث يعتبر الاعتماد على مراحل القمر عند تحديد موعد قص الشعر أمرًا مفيدًا في تعزيز نمو الشعر وتجديده، إذ تؤثر دورات القمر على صحته الشعر وحيويته، والذي يعتمد على قص الشعر في أيام اكتمال البدر والمعروفة أيضًا الأيام البيض من كل شهر.

زيوت العناية بالشعر الرجالي

تدخل الزيوت دوماً كواحدة من أفضل طرق العناية بالشعر وتغذيته وترطيبه ومن أفضل الزيوت عناية بشعر الرجل الزيوت التالية:

  • زيت الأرغان: خفيف على الشعر ولا يسبب الشعور بالدهنية أو ثقل عند تطبيقه عليه، يساعد في فك التشابكات وإصلاح الشعر الجاف والتالف، قم بتطبيق زيت الأرجان كلمسة أخيرة على نهايات شعرك أو من منتصف الشعر وحتى الأطراف، يمكنك وضعه على شعرك الجاف أو الرطب.
  • زيت الجوجوبا: من الزيوت الأساسية للعناية بالشعر والتي تدخل في معظم تركيبات مستحضرات العناية به هو زيت الجوجوبا، خفيف وينتشر بسهولة كما يساعد في تطويل شعر الرجال، ويرطبه ويحافظ على صحته.
  • زيت اللوز الحلو: زيت منشط لنمو الشعر كما أنه مرطب خفيف ومناسب عليه، يعتبر زيت اللوز الحلو من أفضل الزيوت الأساسية للعناية بالشعر والبشرة.