طرق قص الشعر

تجربة قص الشعر تمنح المزيد من الثقة بالنفس، وكذلك لها تأثير إيجابي على تحسين المزاج العام، تعرفي إذاً على طرق وتكنيكات قص الشعر، وما هي فوائده.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
طرق قص الشعر

يعد الشعر أحد أغلى ممتلكات المرأة ويتطلب اهتماماً ورعاية كبيرين، ومن خلال قصة وتسريحة الشعر الصحيحة، يمكنك التعبير عن شخصيتك وكذلك تعزيز ثقتك بنفسك، وهناك العديد من الطرق لقص الشعر ويمكنك تجربتها في المنزل، لذا تعرفي معنا على طرق قص الشعر، وما هي أشهر قصات الشعر، وهل يوجد فوائد لقص الشعر بانتظام. 

طرق قص الشعر 

الطبقات

تندرج أي قصة شعر تحت ثلاث فئات: طبقات، وطول واحد، أو مزيج من كليهما، تساعد الطبقات على تكثيف الشعر ومنحه حيوية في الحركة، من ناحية أخرى، تضيف القصات ذات الطول الواحد وزناً للشعر.

التوجيه للأعلى

ويتم في هذه التقنية رفع الشعر وقصه فوق الرأس لمنحه حجم أكبر، لتحصلي في النهاية على عدد كبير من الطبقات.

التخفيف

يعتبر التخفيف مثالياً لمن لديهم شعر كثيف ويرغبون في التخلص من ضخامة الشعر، ويتم في هذا التكنيك الاعتماد على مقصات التخفيف، لعمل طبقات فائقة الدقة والنعومة، وتسمى هذه الطريقة كذلك بـ"الانزلاق"، حيث يقوم مصفف الشعر بتحريك المقص على طول الشعر.

خط القص

هذا هو الخط الذي يحدده المصممون لتسريحة شعر معينة، وتتوافق زاويته مع مدى قرب الطبقات أو تباعدها، على سبيل المثال، عندما يريد مصفف الشعر إنشاء قصة متعددة الطبقات، فإنه سيستخدم خط قطع رأسي.

خط الوزن

وهي المنطقة التي تحمل أكبر قدر من وزن الشعر في القص، مثل قصة البوب يكون خط الوزن فيها في نهاية الشعر، بينما في القصة ذات الطبقات الطويلة، يكون خط الوزن فيها هو أطول طبقة، وفي حالة الرغبة من تخفيف خط الوزن، هناك طريقة معروفة وهي استخدام القص النقطي، وهو أسلوب القص الذي يعتمد على قص الأطراف بزاوية لإنشاء حافة مصقولة.

شعر متدرج

أو قص الشعر المكدس، ويتضمن القص المتدرج طبقات، والتي يتم عملها بقص الشعر بزاوية أقل من 90 درجة، ويمنح هذا التكنيك المزيد من التحكم لتشكيل المخطط التفصيلي المطلوب للقصة، مما يجعل الطبقات تتراكم بشكل وثيق فوق بعضها، وغالباً ما يضيف القليل من الحجم أو الوزن إلى الشعر في مناطق محددة.

قص شعر الوتد

في حين أن القص المتدرج يتطلب زاوية قصوى تبلغ 90 درجة، فإن قصة الشعر الوتدية تحتاج فقط إلى 45 درجة، حيث يتم قص الشعر في مؤخرة العنق بشكل أقصر، مع تعدد الطبقات عند وصولها إلى تاج الرأس، ويتم قص النهايات بزوايا متعددة لزيادة الحجم وحيوية الحركة.

قص حاد

القص الحاد يتم بزاوية 0 درجة، مما يجعل كل خصلة تسقط بطول واحد، وتعتبر القصات الحادة، التي تُعرف غالبًا باسم قصات بوب، مناسبة أكثر للسيدات ذوات الشعر الناعم لأنها تمنح الشعر المزيد من الكثافة والحجم.

قص متقطع

إذا كان الملمس هو ما تبحثين عنه، ففكري في القص المتقطع، فالطبقات القصيرة تكون عادةً مناسبة للبوب أو لطول الكتف.

قص جامين

الترجمة الحرفية الفرنسية لكلمة "Gamine" هي مرح، وهو مصطلح مناسب لوصف تصفيفة الشعر الصبيانية والجريئة، ويشمل قص الجامين الجوانب المقصوصة ويبقى الظهر بطبقات طويلة. [1]

فوائد قص الشعر

  • يساعد تقليم الشعر على إزالة الأطراف المتقصفة ذات المظهر السيئ.
  • يعزز نمو الشعر الصحي.
  • يساعد على إزالة الشعر التالف.
  • يجعل التصفيف أسهل بكثير، حيث يتم التخلص من الأطراف الخشنة.
  • سيجعل شعرك يبدو أكثر كثافة وصحة من الجذور إلى الأطراف.
  • إذا كان شعرك مجعداً، فعليك قص شعرك بانتظام لأنه يساعد على التحكم في التجعد.
  • يسهل فك تشابك الشعر. [2]

طريقة قص الشعر في المنزل

  • اغسلي شعرك بالشامبو المفضل لديك واستخدمي البلسم إذا كان شعرك جافاً حقاً.
  • قومي بلف منشفة أو ورقة بلاستيكية حول رقبتك لتجنب تساقط الشعر على بشرتك.
  • قسمي شعرك إلى أربعة أقسام ومشطيه بشكل صحيح.
  • خذي قسماً واحداً واستخدمي إصبعيك السبابة والوسطى لتثبيت الشعر من الأسفل.
  • بمقص حاد، ابدئي القص في الاتجاه الموازي.
  • كرري العملية حتى تنتهي من قص جميع الأقسام. [2]

نصائح عند قص الشعر 

  • النهايات المتقصفة عادة ما تكون علامة وجوب قص شعرك، حتى لا تتسبب هذه الشعيرات المتقصفة في تقسيم خصلات الشعر وتتسبب في أضرار لا يمكن معالجتها، كما أن الأطراف المتقصفة عادةً لا تبدأ في الظهور إلا بعد ثلاثة أو أربعة أشهر من قص الشعر.
  • ننصح بشراء مقصات مخصصة لقص الشعر بدلاً من استخدام المقصات العادية، لأنها تمتلك شفرات حادة ودقيقة تسمح لك بأن تكوني أكثر دقة أثناء القص وتسهل عملية الحصول على حواف نظيفة.
  • سواء قمت بقص شعرك وهو جاف أو مبلل، فإن غسله بالشامبو وترطيبه قبل القيام بالقص أمر بالغ الأهمية، فإذا كان الشعر دهنياً أو متسخاً، فسوف يلتصق ببعضه البعض ويمنحك قصة غير متساوية.
  • لا تقومي بقص الشعر بالطول الذي ترغبين به مرة واحدة، بل ابدئي بقص الشعر تدريجياً للاعتياد على الشكل، ولضمان إمكانية التعديل على اختيار الطول قبل قصه بشكل نهائي. 
  • يمكن أن تؤثر الطريقة التي تمسكين بها أقسام الشعر والمقص بشكل كبير على كيفية ظهور قصة شعرك في النهاية، لذلك نوصي بسحب الشعر إلى الأعلى بأصابعك؛ لأنها أسهل طريقة للتأكد من تساوي طول الشعر بشكل عام، بعد ذلك، ضعي مقصك موازيًا للشعر المثبت من خلال أصابعك وقص الشعر رأسياً. [3]

أشهر قصات الشعر 

طبقات طويلة 

لا تكفي إضافة طبقات للشعر الطويل للقضاء على الثقل، خاصةً إذا كان شعرك كثيفاً، ولكنها تضيف جاذبية إضافية للشعر، وتترك الشعر يتدلى بشكل جميل متموج أو مستقيم، للأمام أو للخلف، حاد أو مصقول، نصفه لأعلى أو لأسفل.

قصير جداً

يناسب الشعر القصير جداً جميع أنواع الشعر، خاصةً الشعر المتعرج، حيث يصبح الوجه محور التركيز، كما أن قصة الشعر هذه تتطلب القليل من العناية على عكس الشعر الطويل.

البيكسي

في التسعينيات ظهرت قصة البيكسي، وتطورت في الآونة الأخيرة لتصبح مزيجاً بين البيكسي والبوب، وهي عبارة عن تاج رأس ذي حجم كثيف، وطبقات خفيفة متدرجة للأسفل، بطول يصل إلى نهاية الرقبة.

بروكين باول

تناسب هذه القصة من لديهم شعر متوسط التموج أو المفرود، حيث تكون القصة حادة حول محيط الوجه، مع طبقات ناعمة، وتتميز هذه القصة بتسهيل تجفيف الشعر بالهواء، لذا فهي رائعة لأولئك الذين يرغبون في تجنب التصفيف المفرط. [4]