مشاكل الشعر الناعم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 23 فبراير 2024
مشاكل الشعر الناعم

إذا كان شعركِ ناعماً بشكل طبيعي فربما ينظر إليكِ الجميع بالكثير من الإعجاب ومدى حظكِ الجيد، فالجميع يتطلع إلى هذا الشعر الناعم الطبيعي الخالي من المشكلات، على الرغم من ذلك الشعر الناعم ليس مثالياً كما يبدو للجميع حيث يواجه العديد من المشكلات، ويصعب التعامل معه كما يحدث مع الشعر الكيرلي أو الجاف. 

الشعر الناعم

يتميز الشعر الناعم بأنه شعر رطب، وناعم بدرجة كافية لتمرير أصابعكِ من الجذور إلى الأطراف، إذا كان شعركِ يتكسر أثناء تمرير أصابعكِ فيه، فقد أصبح هشًا بسبب الجفاف.

النعومة هي مؤشر على صحة الشعر، إذا لاحظتِ أن شعركِ يفقد قوامه، فهذا لا يعني أنه عليكِ أن تكتفي به، يمكن أن يساعدكِ مزيج متوازن من روتين العناية بالشعر واتباع نظام غذائي سليم في الحصول على شعر ناعم صحي. [1]

أنواع الشعر الناعم

يتمتع الشعر الناعم الطبيعي بالعديد من الخصائص، ولا يقتصر على نوع واحد فقط بل هناك عدة أنواع من الشعر الناعم على مقياس الشعر.

النوع الأول هو الشعر المستقيم والذي يتسم بخصلات شعر مستقيمة ناعمة تتميز باللمعان لأن الزيوت الطبيعية للشعر قادرة على الانتقال من الجذور إلى الأطراف، وتتضمن هذه الفئة من الشعر على الأقسام 1 أ و 1 ب و 1 ج.

النوع 1 أ: عبارة عن شعر أملس ملتصق ليس به أي تجعيد أو تموج، من الصعب على الأشخاص ذوي الشعر من هذا النوع تجعيد الشعر، ويعد من أندر أنواع الشعر، وهو شائع في الغالب بين النساء الآسيويات.

النوع 1 ب: ليس مسطحًا مثل النوع الأول، ويتمتع بحجم إضافي، عندما يُترك دون تصفيف يكون مفروداً بشكل عام، لكنه قد يحافظ على بعض تموجات الشعر مما يمنحه المزيد من الحركة والكثافة.

النوع 1 ج: يتسم بالمظهر الأشعث عند تجفيفه بالهواء، وعادة ما يكون هذا النوع من الشعر المستقيم سميكًا وخشنًا، مما قد يسبب التجعد حسب المناخ أو البيئة.

مشاكل الشعر الناعم

مشاكل الشعر الناعم متعددة وتتنوع ما بين مشاكل في فروة الرأس إلى مشاكل في التصفيف واختيار تسريحات الشعر، ومن أبرزها ما يلي: [2]

الشعر الساكن

الشعر الساكن هو مشكلة مألوفة لدى العديد من السيدات ذوات الشعر الناعم لذلك يوصى باستخدام أوراق تجفيف في حقيبتكِ لتمريرها على الشعر والتخلص من الشحنات الساكنة. 

يفتقد إلى الكثافة

تعد أحد أكثر مشاكل الشعر الناعم شيوعاً افتقاده للكثافة، فهو ينسدل مستقيماً أملساً، لا يحتفظ بالكثافة لأكثر من دقيقتين عند تصفيفه مما يحد اختياراتكِ لتسريحات الشعر.

هناك حيلة يمكن استخدامها لتكثيف الشعر الناعم قليلاً وهي تطبيق رذاذ الملح مع شامبو وبلسم التكثيف.

زيادة الدهون في الشعر

زيادة الدهون في الشعر الناعم من المشكلات الشائعة، على الرغم من غسله جيداً إلا أنه قد يفرز الكثير من الدهون بعد بضع ساعات بسبب بصيلات الشعر الملساء.

حينما يصبح الشعر الناعم دهنياً سرعان ما ستعاني من الشعور بثقل الشعر، وتعرجه، والرغبة في غسله مرة أخرى على عكس ذوي الشعر المجعد الذي يحتاج إلى الغسل بعد عدة أيام.

خيارات محدودة من تسريحات الشعر

يبدو أحيانًا أن إبقاء شعركِ مستقيماً ناعماً هو خياركِ الوحيد حتى مع قضاء ساعات في محاولة لإضافة التجعيد والكثافة لشعركِ لأنه سيعود إلى طبيعته المعتادة.

كيفية العناية بالشعر الناعم

يواجه الأشخاص ذوو الشعر الناعم تحديات شائعة، لضمان أن يكون شعركِ حريريًا وصحيًا وناعمًا، إليكِ بعض النصائح التي يجب عليك مراعاتها عند العناية بالشعر الناعم: [3]

اغسلي شعركِ بانتظام: بينما يختار بعض الأشخاص عدم استخدام الشامبو لمدة يوم أو يومين، فإن الغسل المنتظم يضمن نظافة الشعر التي لن تترك شعركِ مظهره دهنياً نظرًا لأن الزيوت الطبيعية تتجمع بسهولة أكبر في الشعر الناعم، فإنكِ تواجهين مشكلة الحصول على جذور نظيفة غير دهنية دون استخدام الشامبو بين الغسلات، لذلك يمكنكِ استخدام الشامبو الجاف.

استخدام المنتجات: يعد المبالغة في استخدام مستحضرات تصفيف الشعر أمراً شائعاً بين أصحاب الشعر الناعم في محاولة لإعادة حيوية الشعر أو تكثيفه، بدلاً من استخدام المزيد من المنتجات ابحثي عن المنتج الواحد الذي يتضمن عدة فوائد، ومستحضرات تحتوي على مكونات طبيعية وتعطي شعركِ دفعة صحية دون بقايا لزجة يمكن أن تثقل الشعر بمرور الوقت.

الحفاظ على تسريحات الشعر: استخدمي مثبتات الشعر أو الرذاذ للحفاظ على تجعيد الشعر، ومشطي شعركِ بأصابعكِ بدلًا من الفرشاة لفصل الخصلات المجعدة.

لا تنامي على شعر مبلل: النوم بالشعر المبلل يؤدي إلى ضعفه وتساقطه كما يعد فرصة لتجمع البكتريا على الوسائد، لذلك استخدمي بلسماً يُترك على الشعر واتركيه حتى يجف في الهواء مع اعتماد الضفائر الفضفاضة للحصول على شعر ناعم حيوي صباحاً.