نصائح للحصول على شعر ناعم

من الممكن بالفعل أن تجعلي شعرك يبدو كالحرير الطبيعي، كما يخرج من أيدي مصففي الشعر في الصالون. لذا إليكِ نصائح للحصول على شعر ناعم في المنزل.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 18 مايو 2022
نصائح للحصول على شعر ناعم

هل غالباً ما يراودك خيال أن يكون لديك خصل شعر رائعة حريرية، ناعمة ورطبة وصحية طوال اليوم. في الغالب، يشعر شعرنا بالنعومة الحريرية فقط بعد تلقي العلاجات المختلفة والتصفيف بصالونات التجميل. ولكن هل تريدين الحصول على تلك الخصل الجميلة والخالية من التجعد والرائعة بمفردك في المنزل؟ لا تقلقي إذاً، من الممكن بالفعل أن تجعلي شعرك يبدو كالحرير الطبيعي، كما يخرج من أيدي مصففي الشعر في الصالون. لذا إليكِ نصائح للحصول على شعر ناعم في المنزل.

أفضل خطوات العناية بالشعر لجعله ناعماً

نعلم جميعاً أن امتلاك شعر لامع وناعم هو جزء من الحظ الجيد، لكن ما لم نفهمه بعد هو أنه باستطاعتنا التحكم في مظهر شعرنا أكثر مما نعتقد، وذلك من خلال دمج بعض المكونات في روتين شعرك اليومي واتباع عادات الشعر الجيدة، مما يجعل العملية أسهل كثيراً، ويمكن تلخيص هذه الخطوات في النقاط التالية:

  • تجنبي اللجوء للقسوة أثناء التمشيط، لأنها تمنع شعرك من الظهور في أفضل حالاته، فما تعتقدين أنه صوت فك التشابك أثناء تمشيط شعرك المبلل بالفرشاة؛ هو ليس سوى صوت تمزق الشعر، مما يتسبب في تلف الطبقة الخارجية. لذلك، فإن أفضل طريقة لفك تشابك شعرك هي العمل على فك العقد والتشابك في الأطراف قبل الانتقال إلى المنتصف ومن ثم الجذور، فالبدء من الجذور إلى الأطراف قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
  • قومي باستخدام المشط عند تسريح الشعر إذا كان مبللاً، وبالفرشاة في حالة جفافه، فالمشط الخشبي واسع الأسنان يساعد على فك تشابك الشعر بسهولة، ويمنع الكهرباء الساكنة وتلف الشعر. وبعد فك تشابك الشعر باستخدام المشط، استخدمي فرشاة من شعيرات ناعمة لسحب الزيت من الجذور إلى الأطراف. بهذه الطريقة، يمكنك الحفاظ على تغذية شعرك جيداً وحمايته.
  • استخدمي رداء قطني بدلاً من المنشفة في تجفيف الشعر؛ على الرغم من أن استخدام المنشفة ذهاباً وإياباً هو ممارسة طويلة الأمد اعتدنا عليها منذ الطفولة، إلا أن التجفيف الخشن قد يتسبب في الاحتكاك الذي يؤدي إلى انتفاخ الطبقة الخارجية لكل شعرة على حدة. وعندما تنتفخ هذه الطبقة، فإنها تتشابك ببعضها البعض مسببة عقد وكسر في خصل الشعر، مما يؤدي بدوره إلى التجعد. ولكن كلما كانت الطبقة الخارجية للشعر مشدودة، زادت مقاومتها للانتفاخ والتفتح، وكلما زادت مقاومتها للتفتح، كان الشعر أكثر نعومة. لذا استبدلي المنشفة بقميص قطني فائق النعومة، ولفي القميص حول الأطراف واضغطي عليه للتخلص من كل الماء، ثم افرديه على شعركِ من الجذور إلى الأطراف، بدون فرك لمنع تقصف الشعر وتجعده.
  • تجنبي استخدام الماء الساخن في غسل الشعر، واستخدمي دائماً بالماء البارد، على الرغم من صعوبة القيام بذلك-خاصة خلال فصل الشتاء- لكن النتائج تستحق الجهد المبذول. فهي تجربة ناجحة وحقيقية للحصول على شعر أكثر نعومة. حيث يؤدي غسل شعرك بالماء الساخن إلى فتح مسام الشعر الخارجي ويجعله أكثر عرضة للتشابك، بينما من ناحية أخرى، يساعد الماء البارد على سد هذه الطبقة، مما يشجع خصل الشعر على البقاء ناعمة.
  • لا تتخطِ الترطيب، حيث يعد ترطيب شعرك في كل مرة تستخدمين الشامبو فيها أمراً مهماً للغاية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الشعر بشكل جيد، يعمل الترطيب على تغذية الشعر وتقويته وبالتالي تحسين مرونة خصل الشعر. ويستغرق الشعر المرطب جيداً وقتاً أقل في التصفيف، لذا جربي ترطيب الشعر بانتظام للتمتع بشعر حريري، ناعم، سلس، وسهل التصفيف. كما أن الترطيب العميق مرة أو مرتين في الأسبوع باستخدام ماسك منزلي الصنع مفيد للغاية، خاصةً إذا كان شعرك جافاً جداً ولا يمكن السيطرة عليه.
  • بالحديث عن غسل الشعر، لا تبالغي فيه؛ فقد يمكن أن يؤدي غسل الشعر أكثر من مرتين أو 3 مرات في الأسبوع إلى تجريد شعرك من زيوته الطبيعية، مما يجعله باهتاً وبلا حياة.
  • توقفي عن استخدام أدوات التصفيف الساخنة والعلاجات الكيميائية على شعرك، فهي تجعله في المراحل الأولى من العلاج يبدو أملساً، لكنها تسبب ضرراً جسيماً له على المدى الطويل، ويُنصح دائماً بالبحث عن بعض تسريحات الشعر التي لا تحتاج إلى استخدام أدوات التصفيف الحرارية، لأخذ قسط من الراحة. ولكن إذا كنتِ من أشد المعجبين بمكواة الشعر ولا يمكنك الاستغناء عنها، أضيفي طبقة صحية من بخاخ واقي للشعر قبل أن تستخدميها، لأنه يمكن أن يحمي شعرك من التلف إلى حد ما.
  • اتركي شعرك يجف في الهواء بشكل طبيعي بدلاً من استخدام مجفف الشعر، فقط اعصري الماء برفق باستخدام قميص قطني واتركيه مكشوفاً بعد ذلك حتى يجف.
  • عالجي شعرك بالتدليك بالزيت الساخن مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، حيث يساعد التدليك بالزيوت الطبيعية في إضافة المزيد من اللمعان لشعرك عن طريق إعادة الرطوبة إليه، ويساعد الزيت الساخن في تغذية شعرك وتعزيز صحته ونموه، تجنب تكسر الشعر، إصلاح الأطراف المتقصفة، ومنع حدوث أي تلف إضافي لشعرك. [1]

طريقة علاج الشعر بالزيت الساخن

  • خذي حوالي ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من أي زيت من اختيارك وقومي بتسخينه قليلاً، دلّكي شعرك الآن عن طريق فركه بلطف بحركات دائرية من الجذور إلى الأعلى، ثم ابدئي بالعمل على طوله بالكامل حتى الأطراف،
  • اتركي الزيت يهدأ على شعرك لبضع ساعات، ويمكنك تركه طوال الليل أيضاً.
  • اغسلي شعرك في الصباح بالماء البارد أو الفاتر، واختاري الشامبو الخالي من الكبريتات ثم أتبعيه بالبلسم.
  • يمكنك أيضاً إضافة القليل من أوراق الكاري إلى الزيت قبل تسخينه، لأنها توفر تغذية إضافية للشعر.

الزيوت الموصى بها في العلاج بالتدليك

  • زيت برينجادي: وهو علاج شامل للشعر لمكافحة تساقط الشعر، الشيب المبكر، قشرة الرأس، كما يعيد الشعر التالف إلى حالته الصحية السليمة وطبيعته الناعمة.
  • زيت جوز الهند العضوي البكر الممتاز: زيت جوز الهند يعمل في علاج الشعر، خاصة الجاف، فهو مرطب فعال للغاية. كما أنه يزيل القشرة، يساعد في مكافحة الشيب وتساقط الشعر، ويجعل الشعر يبدو كالحرير.
  • زيت اللوز الحلو العضوي: هو علاج يعمل على تنعيم بصيلات الشعر، ويساعد على التحكم في تساقط الشعر ويضيف لمعاناً للشعر التالف.

علاجات طبيعية للشعر الناعم

جل الصبار

يحتوي الصبار على إنزيمات رائعة لإصلاح خلايا الجلد التالفة الموجودة على فروة رأسك، ويمكن استخدامه كبلسم لأنه يمكن أن يجعل شعرك أكثر نعومة من ذي قبل، فالصبار مصدر كبير للكيراتين، وهو نوع البروتين الذي يتكون منه الشعر في الأساس، ويمكن لهذا البروتين أن يقلل من قشرة الرأس ويحفز عملية نمو الشعر، ويمنحك شعراً ناعماً وحريرياً. [2]
تحضير ماسك الشعر بالصبار:

  • أخرجي الجل من أوراق الصبار في وعاء صغير، واخفقيه حتى يصبح ناعم القوام.
  • أضيفي ملعقتان كبيرتان من الماء لتخفيف الجل.
  • وزعي الماسك على شعرك باستخدام فرشاة، واتركيه يرتاح لمدة نصف ساعة على شعرك.
  • ثم اغسليه بالماء البارد.

الزبادي

يعتبر الزبادي مصدراً كبيراً للفيتامينات الحيوية التي تلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة الشعر، ويساعد أيضاً في إصلاح الشعر التالف والباهت، حيث يعمل حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على ترطيب شعرك، إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز نمو بصيلات الشعر. كما يوفر الزبادي التغذية المطلوبة لتقوية شعرك مع إضافة اللمعان المطلوب إليه.

ويمكنك الحصول على شعر ناعم وحريري بسهولة باستخدام ماسك الشعر بالزبادي التالي:

  • اخلطي كوب من الزبادي مع أربع قطرات من زيت اللافندر الأساسي وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.
  • وزعي العجينة المحضرة على فروة الرأس وعلى طول شعرك باستخدام الفرشاة.
  • باستخدام قبعة الاستحمام، غطي شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي الشعر بشامبو خفيف وماء بارد.

زيت جوز الهند

العلاج الأكثر شيوعاً وشعبية، والموصى به من قبل كل خبير شعر هو زيت جوز الهند؛ لأنه يحتوي على فيتامينات وأحماض دهنية تساعد شعرك على النمو لفترة أطول وأسمك وأسرع، لأن الزيت غني بحمض اللوريك الذي يخترق بصيلات الشعر بسهولة، لهذا فهو بمثابة مرطب رائع. كما يساعد زيت جوز الهند أيضاً في حبس الرطوبة في بصيلات الشعر، ويمنحها توهجاً وتألقاً رائعاً.
طريقة التحضير والاستخدام

  • سخني ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند لبضع ثوان، حيث يجب أن يكون الزيت دافئاً قليلاً.
  • بأطراف أصابعك، دلكي فروة رأسك بالزيت لمدة 15 دقيقة.
  • باستخدام قبعة الاستحمام، قومي بتغطية شعرك لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي الشعر بشامبو خفيف خالي من الكبريتات والماء البارد.

الموز

يعتبر الموز عنصر رائع لتحسين قابلية تصفيف الشعر وتألقه، لأن الموز غني بالزيوت الطبيعية، البوتاسيوم، الفيتامينات والكربوهيدرات، كما يساعد الموز في تنعيم الشعر وحماية مرونته الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضاً ترطيب فروة الرأس والوقاية من قشرة الرأس والسيطرة عليها.
لعمل ماسك الموز للشعر:

  • اهرسي موزة ناضجة في وعاء، ثم أضيفي قطرتين من زيت اللافندر الأساسي إليه واخلطيهم جيداً.
  • ضعي الماسك على الشعر بالكامل، بدءاً من الجذور، ثم ابدئي بالعمل على طول الشعر وحتى الأطراف.
  • اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة.
  • باستخدام قبعة الاستحمام، قومي بتغطية شعرك بها لمدة 20 دقيقة.
  • اغسليه بالماء البارد قبل وضع البلسم.

خل التفاح

يتوفر خل التفاح بسهولة في كل سوبر ماركت تقريباً اليوم، وقد ثبت أنه فعال للغاية في موازنة مستوى الأس الهيدروجيني لفروة رأسك، وينتج عن فروة الرأس ذات مستوى الأس الهيدروجيني المتوازن شعر جميل، لامع وناعم. كما يلعب خل التفاح دوراً حيوياً في تنظيف شعرك دون استخدام مواد كيميائية قاسية.
تحضير ماسك الشعر باستخدام خل التفاح.

  • امزجي كوبين من خل التفاح مع كوب من الماء في وعاء، اتركي المزيج جانباً.
  • بعد غسل شعرك بالشامبو وترطيبه كما تفعلين عادةً، اغسلي شعرك بمزيج خل التفاح المحضر.
  • باستخدام قبعة الاستحمام، احتفظي به على شعرك لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • اغسلي شعرك بالماء البارد
  • بعد ذلك، اتركي الشعر يجف في الهواء بشكل طبيعي.

الأطعمة التي يجب تناولها للحصول على شعر صحي وحرير

عندما يتعلق الأمر بتعزيز صحة الشعر، إلى جانب استخدام روتين العناية بالشعر الصحيح واتباع النصائح التي ناقشناها أعلاه، من الضروري أيضاً تناول طعام صحي، حيث يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز نمو الشعر الجديد وتقوية البصيلات من الداخل أيضاً. ومن أفضل الأطعمة المفيدة لصحة شعرك: [3]

بذور الشيا

إن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية جداً لصحة بصيلات الشعر اللامعة والرائعة، وتعد بذور الشيا مصدراً رائعاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أنها أيضاً غنية بالفيتامينات والمعادن القوية مثل الكالسيوم، البروتين والفوسفور، وتساعد هذه الفيتامينات والمعادن في تحفيز نمو الشعر وتقويته.
والمميز هنا هو أنه يمكنكِ بسهولة دمج هذه البذور في نظامنا الغذائي، فكل ما عليك فعله هو رش ملعقة في كأسك الصباحي من العصير أو الحليب وتقليبها.

الجوز

تلعب الأطعمة المليئة بالبروتين أيضاً دوراً حيوياً في الحفاظ على شعرك قوياً وناعماً، ويمكن أن يسبب نقص البروتين في تقصف وجفاف الشعر، لذا فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة جداً غير مفيدة على الإطلاق للشعر، بل يمكنها أن تتسبب في تساقطه. لهذا ننصحك بإدخال عناصر غنية بالبروتين في نظامك الغذائي، ويعتبر أشهر مثال عليها هو الجوز، الذي يعد مصدراً رائعاً وغنياً بالبروتين الطبيعي.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل: الخبز، المعكرونة، والكربوهيدرات اللذيذة الأخرى مفيدة بالفعل لشعرك، فهي غنية بالبيوتين، وهو فيتامين يساعد في منع التقصف وتعزيز نمو الشعر وقوته، كما أنها مصدر كبير للزنك، الذي يساعد في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة ويمنع تساقط الشعر

السبانخ

تحتوي السبانخ على كميات عالية من الحديد الذي يساعد في تعزيز قوة الشعر وصحتهـ كما أنها تحتوي على فيتامين A و C اللذين يساعدان شعرك على النمو بشكل أسرع وأكثر نعومة.

الطماطم

تعد الطماطم مصدراً رائعًا لفيتامينات A، B، C، و E، والتي نعلم أنها يمكن أن تفيد في تطويل شعرك بسرعة، وتمنع تساقط الشعر، تعطي لمعاناً طبيعياً للشعر وتعالج رائحة فروة الرأس وقشرة الرأس. لذلك، لا تحلمي فقط بشعر طويل وحريري، ولكن احصلي على كل ما تتمنينه بإضافة المزيد من الطماطم إلى نظامك الغذائي.

الجزر

نعلم جميعاً أن الجزر يمكن أن يساعد في تحسين البصر، لكن القليل فقط من يعرفون أنه مفيد في تعزيز صحة الشعر أيضاً، تماماً مثل البطاطا الحلوة، يعد الجزر مصدراً رائعاً للبيتا كاروتين الذي يساعد في مكافحة تساقط الشعر، تعزيز نمو الشعر وإضفاء لمعان طبيعي عليه.

الآن بعد أن أصبحت لديكِ فكرة عن كيفية جعل شعرك طويلاً، ناعماً وحريرياً، فقد حان الوقت لتجربة هذه العلاجات والنصائح، فالشعر الطويل، الحريري الفاتن ليس بعيد المنال كما كنتِ تعتقدين!

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر