العناية بالشعر الناعم

هل تمتلكين شعراً أملساً ولا تعرفين كيفية العناية به؟ إليك طرق العناية بالشعر الناعم.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 12 ديسمبر 2022
العناية بالشعر الناعم

إن امتلاك شعر ناعم يشبه إلى حد كبير امتلاك سترة من الكشمير، نعمة ونقمة على حد سواء، فهي ناعمة وحريرية الملمس، لكن الرعاية غير المناسبة يمكن أن تؤدي إلى التمدد والكسر وغيرها من المشكلات التي تلحق الضرر إليك كيفية العناية بالشعر الناعم.

خطوات العناية بالشعر الناعم 

الحصول على شعر ناعم يتطلب الكثير من العناية، لذلك في محاولة لدعم ذوي الشعر الناعم، إليك أبرز النصائح للعناية بالشعر الناعم:

اختيار الشامبو المناسب

اختر شامبوًا مكثفًا وشامبوًا منقيًا مرة واحدة في الأسبوع، حيث تبدأ أهم خطوة لتصفيف الشعر الناعم أثناء الاستحمام؛ لذلك عليك الابتعاد عن الكبريتات - المنظفات الموجودة في العديد من أنواع الشامبو - والتي يمكن أن تضعف بصيلات الشعر بمرور الوق، مما يجعل شعرك عرضة للتكسر وظهور الترقق.

لا تستخدم الشامبو كثيرًا

تجنب الإفراط في غسل الشعر بالشامبو، حيث يشعر معظم أصحاب الشعر الناعم بالحاجة إلى الغسيل كل يوم لأنهم يشعرون بالدهون بعد يوم واحد، ومع ذلك لا يحتاج الشعر الناعم إلا إلى غسله بالشامبو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، حيث يمكن أن يؤدي الغسل الزائد إلى إنتاج الكثير من الزيت ، مما يؤدي إلى شعر مسطح وبلا حياة. والزيوت الطبيعية الناتجة عن استخدام الشامبو المصغر تضيف الحجم وسهولة التحكم.

استخدمي البلسم باعتدال

قد يبدو الترطيب ليس ذو أهمية للشعر الناعم حقًا، لكن مصففو الشعر يقولون إنه يمكن أن يساعد في العناية بالشعر الناعم، خاصة إذا كنت تستخدم شامبو مكثف.

حيث يسبب الاستخدام المتكرر للشامبو جفاف الشعر؛ مما قد يجعل فروة الرأس تفرط في إنتاج الزيوت؛ لذلك سيساعد البلسم المرطب في الحفاظ على التوازن بحيث لا يتم إنتاج زيوت إضافية تسحب الشعر لأسفل.

واحذري استخدام البلسم على فروة الرأس أبدًا (فقط من منتصف إلى الأطراف) وتجنبي التركيبات التي تحتوي على جزيئات وإضافات ثقيلة. ما لم يكن شعرك طويلًا حقًا.

استخدام منتجات خفيفة

ابتعدي عن المنتجات ذات الوزن الثقيل مثل المرهم والزيوت والشموع أو غيرها من المنتجات المخصصة لطلاء الشعر؛ لأنها ستثقل شعرك، وابتعدي أيضاً عن علاجات البروتين أيضًا. خاصة أن علاجات البروتين تغلف الشعر، ويفضل البحث عن المنتجات التي تضيف الرطوبة والحجم.

تجفيف الشعر بالهواء

يجب أن يلتزم الشعر الناعم دائمًا بقاعدة 75%،فالشعر المبلل هو الأكثر عرضة للتمدد والتكسر أثناء تسريحه، مع تسريحه بمشط خشبي بأسنان واسعة من أطراف الشعر ثم التدرج لأعلى لتفادي تكسر وتساقط الشعر.

نصائح للعناية بالشعر الناعم

تناولي الفيتامينات

كما يقول المثل القديم أنت ما تأكله، تتطلب بصيلات شعرك بعض العناصر الغذائية من أجل نمو الشعر بأكبر قدر ممكن من الكفاءة. إذا كنت تفتقر إلى العناصر الغذائية، فقد ينتهي بك الأمر بشعر هش أو رقيق.

للحفاظ على أقفالك صحية وقوية قدر الإمكان ، ادمجي Hairlust Hair Growth Gummies في روتينك اليومي، للعناية بشعرك العناعم، هذه العلكة مليئة بالفيتامينات والمعادن المحببة للشعر مثل البيوتين وفيتامين سي والزنك. بالإضافة إلى ذلك ، تأتي في شكل علكة لذيذة مما يسهل تذكرها كل يوم. 

تناوليالمزيد من البروتين

يتكون شعرك من بروتين يسمى الكيراتين، لذلك فمن المنطقي أن تناول البروتين أمر حيوي لنمو شعر صحي وقوي، للمساعدة على ترقق الشعر الناعم، تأكدي من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين في نظامك الغذائي. هل تحتاج إلى بعض الأفكار؟ إلى جانب اللحوم والدواجن والأسماك، تشمل بعض أشكال البروتين النباتية التوفو والعدس والفول والمكسرات. يمكنك أيضًا تجربة إضافة مسحوق الكولاجين إلى مشروباتك المفضلة للحصول على بروتين إضافي.

قللي من تصفيف الشعر بالحرارة

نظرًا لأن الشعر الناعم جيد جدًا، فهو عرضة للتكسر بشكل خاص، ولهذا السبب لا ينصح بالتصفيف بالحرارة الزائدة بشكل عام، ولكن إذا كان لا بد من تصفيف شعرك، فحاولي استخدام بكرات الشعر بدلاً من مكواة تجعيد الشعر، وذلك من خلال تقسيم جزء الشعر الذي تقوم بلفه بناءً على قطر البكرة. 

مشطي شعرك يوميا

يميل الشعر الناعم إلى التشابك بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى التقصف عند تركه بمفرده، لا تخافين من تساقط الشعر إذا مشطيه بالطريقة الصحيحة، فتمشيط الشعر الرقيق بالفرشاة طريقة رائعة لتحفيز فروة الرأس وتشجيع النمو.

عند التمشيط أمسكي بالشعر الأقرب إلى فروة الرأس لفك تشابكه بلطف، ثم تأكدي من استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة أو مرنة مثل الفرشاة ذات الشعر الخشن الطبيعي بدلاً من الفرشاة ذات الشعيرات الصلبة، حيث سيساعدك ذلك على التمشيط دون ممارسة الكثير من الضغط ".

تطبيق زيوت طبيعية على فروة الرأس

يمكن أن توفر زيوت فروة الرأس بيئة مغذية لنمو الشعر، كما يستخدم الزيت هذا بشكل عام للمساعدة في ترطيب فروة الرأس وتقوية حاجز الجلد بالزيوت المرطبة مثل الأرغان والشيا واللوز وعباد الشمس والقرطم، كما أن فرك هذه الزيوت وتدليكها في فروة الرأس إلى زيادة الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر.

النوم مع وسادة من الحرير

يفضل النوم على أغطية وسادات حريرية لشعرك الناعم، فهناك الكثير من الفوائد لاستخدام غطاء الوسادة الحريري، لكن هذه الفوائد تتضاعف عند التعامل مع الشعر الناعم؛ بسبب انزلاق الساتان أقل ضررًا لأنه يقلل الاحتكاك الذي يأتي مع غطاء الوسادة القطني". وهذا يعني تقليل التجعد والتطاير والتكسر في الصباح.

خلطات للعناية بالشعر الناعم

خلطة الموز وزيت جوز الهند 

يساعد زيت جوز الهند على تنعيم الشعر وعلاج الجفاف، كما يساعد على حمايته من التساقط والتلف ويعمل على نعومة الشعر والحفاظ على لمعانه، كما يقي جوز الهند القشرة التي تصيب الشعر، ويسهم أيضاً في تطهير فروة الرأس وينشط الدورة الدموية ويساعد على تقوية بصيلات الشعر.

المكونات:

  • خمس ملاعق من زيت جوز الهند.
  • ثمرة موزة.
  • خمس ملاعق من لبان الذكر.
  • ماء مغلي .

الطريقة:

  • يتم نقع لبان الذكر في ماء مغلي لمدة ليلة كاملة حتى يتحول لون الماء إلى اللون الأبيض.
  • وبعدها يصفى المنقوع في زجاجة نظيفة ومعقمة.
  • تضيفي مقدار زيت جوز الهند على منقوع لبان الذكر بعد تصفيته والموزة بعد هرسها.
  • يوضع الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف وتترك لمدة ساعتين.
  • بعدها يغسل بالماء والشامبو وتكرر الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

خلطة البيض وزيت الزيتون 

يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر، وحمايته من الجفاف والتلف مما يساعد على تنعيمه، خاصة إذا تم خلط معه صفار البيض والزبادي والقهوة، أو عمل حمام زيت منفصل بزيت الزيتون.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • صفار بيضتان.
  • ملعقتان من الزبادي.
  • ملعقتان من القهوة.

الطريقة:

  • في وعاء صغير، اخفقي صفار بيض مع زيت الزيتون مع القهوة والزبادي.
  • قسمي شعرك إلى أقسام صغيرة، ثم يوزع الخليط الناتج على خصلات الشعر.
  • ويترك لمدة ساعة كاملة قبل أن يشطف بالماء البارد والشامبو.

خلطة الأفوكادو والألوفيرا 

يتميز جيل الصبار (الألوفيرا) باحتوائه على الأنزيمات التي تؤدي إلى تنعيم الشعر من خلال ترطيبه من الجفاف؛ لأن الألوفيرا تحتوي نفس التركيب الكيميائي من الكيراتين، ويعد الألوفيرا عبارة عن البروتين المسؤول عن الغالبية العظمى لنمو الشعر، حيث يخترق بسهولة عمق الشعر ويوفر الترطيب المطلوب، خاصة إذا تم مزجه مع الأفوكاتو وزيت جوز الهند؛ لأنه غني بالزيوت المهمة، ومليء بالفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي ترطب وتحمي الشعر من الهيشان.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان جل الصبار.
  • ملعقة صغيرة زيت جوز الهند.
  • حبة أفوكادو ناضجة.

الطريقة:

  • امزجي المكونات الثلاثة معاً لتحصلي على القوام المناسب.
  • ثم ضعيها على الشعر الرطب أو الجاف من الجذور إلى الأطراف.
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

خلطة الزبادي والعسل لتنعيم الشعر

تحتوي الزبادي على العناصر الغذائية الأساسية لترطيب وتقوية جذور الشعر وتنعيم ملمسه، كما تعمل على التخلُص من القشرة من خلال الخصائص المُضادة للبكتيريا والفطريات، مع خصائص الترطيب العميق.

المكونات:

  • نصف كوب من الزبادي.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

الطريقة:

  • اخلطي الزبادي مع العسل للحصول على خليط متجانس.
  • يوزع الخليط الناتج على الشعر ويغطى باستخدام غطاء بلاستيكي لمدة 20 دقيقة.
  • يشطف بعدها بالماء الفاتر بالشامبو والبلسم المناسبين للشعر الجاف.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض كيفية العناية بالشعر الناعم ونصائح للحفاظ على نعومته وبعض الماسكات المهمة للشعر الناعم.